عاشت الأمة الآرامية بجميع طوائفها حرة أبية

 

 

     فيس بوك

الفكر الاشوري المزيف

ردود و تعليقات

   متفرقات

تاريخ الكنيسة السريانية   

      تاريخ الشرق

علم الآثار

    الهوية الآرامية

اللغة الآرامية

 

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

English

الفكر الآشوري المزيف

هل تنقذ مهارة ألأشوريين ألسياسية شعب ألسورايى؟

20061010

لقد نشر ألمناضل ألسيد أخيقر يوخنا ألمحترم مقالا سياسيا بعنوان

- اعتذار الاشوري من اليهودي واعتذار الكردي من الاشوري – ارتقاء حضاري ونبل انساني واستحقاق تاريخي-

موجود على هذا ألرابط:

 http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,59326.0.html

مهمة خاصة لإخوتنا ألمؤمنين بألتسمية ألأشورية .

نحن نهنئ ألأخ أخيقر يوخنا على مهارته و بعد نظره ألسياسي و نشكره على ذكره لإخوتنا ألكلدان و ألسريان ، لا شك إنهم ضمن ألقوميات ألاخرى فهو كتب حرفيا -( ان العمل البناء القائم على الحكمة والشجاعة والتحلي بروح المسؤولية لتجاوز كل ما يفرق بين ابناء القومية الكردية والقومية الاشورية وبقية القوميات لاخرى التي تعيش في ربوع الوطن الواحد ).

نريد أن نلفت نظر ألأخ أخيقر أن ألشعب ألأشوري ألقديم قد سبى قسما من أليهود و لم يقض على دولتهم ، أما إذا أراد أن يكون أمينا للتاريخ فإن ألكلدان هم ألذين سبوا ألشعب أليهودي إلى بابل حيث ظلوا حوالي 50 سنة و حيث تعلموا أللغة ألأرامية لأنها لغة أجدادنا ألكلدان ألأراميين أنذاك .

لا شك أنك تجهل أن ألكلدان قد سبوا ملك أليهود مع نخبة ألشعب أليهودي لإخماد ثورتهم و عدد كبير من أصحاب ألمهن .

ملاحظة ثانية ، هل تستطيع أن تذكر لنا متى عانى ألشعب ألأشوري ظلما من جيوش روما ؟

فأنت تظلم ألرومان بدون سبب عندما تكتب ( والامر نفسه يمتد للاتراك والفرس و جيوش روما بما اقترفوه من ظلم تجاه الاشوريين عبر العصور ).

ملاحظة أخيرة نحن لا نعتقد أن أميركا دخلت إلى ألعراق للإنتقام من ألشعب ألأشوري كما تلمح ( ولذلك يعتقد العديد من ابناء اشور بان الحقد التاريخي ما زال قائما تجاه الاشوريين من قبل اليهود ويذهب البعض من ابناء شعبنا الى ابعد من ذلك باعتبار ان كل ما يجترعه العراقيون حاليا هو من جراء الانتقام لذلك التاريخ ) .

 لم أجد أي رد عليه ، مع أنه في غاية ألأهمية و له أبعاد سياسية

ألغاية ألمعلنة ألواضحة للأخ أخيقر هي إعتذار ألأشوري من أليهودي و ألكردي من ألاشوري وهو يتمنى من ألحكومة ألعراقية ألإعتذار من أليهود نيابة عن ألشعب ألأشوري ألقديم .

ألهدف ألسياسي ألتي يجاهد ألأخ أخيقر من أجله هي إعتراف ألعالم بألتسمية ألأشورية .

أليهود مشهورون بتخصصهم بتاريخ ألشرق ألقديم و ذلك بسبب دراساتهم ألعديدة حول ألتوراة و لوجود جامعات عديدة و مجلات يهودية علمية تهتم في ألتاريخ ألقديم .

ألسؤال هل يقبل ألمؤرخون أليهود إعتذارا من ألسوراي ألمؤمنين بالتسمية ألأشورية ؟

هنالك هدفا أخر يذكره بكل صراحة ( وحيث لا يستطع الشعب الاشوري او الشعب الكردي في العيش بعزلة عن الاخر ولذلك لا يستطيع اي طرف ان ينكر وجود الطرف الاحر او يتجاهل دوره واهميته ) ألهدف ألسياسي ألوحيد ألذي يناضل ألأخ أخيقر من أجله هو إعتراف ألأكراد بالوجود ألأشوري .

كان الإخوة ألذين يؤمنون بالتسمية ألأشورية يرددون إنهم يمثلون مليون مسيحي في ألعراق و لهم وزن إنتخابي كبير فجاء رد ألأكراد بأنهم ليسوا بحاجة إلى تلك ألأصوات و إن كل ما هو تحت ألأرض هو أشوري أما كل ما هو فوقها فهو كردي .

 أي أنهم سيسمون إقليمهم بما يناسبهم .

سؤال يطرح نفسه ، هل نجح ألأخ أخيقر في تحقيق أهدافه ؟

من ألمؤسف أنه لم يطلب من ألكلدان ألإعتذار من أليهود ، هل عند ألأخ أخيقر شك بأن ألكلدان ألمعاصرين هم أحفاد هؤلاء ألكلدان ؟

لقد نجح ألقائد ألألماني رومل بتوقيف ألجيش ألإنكليزي خلال ألمعارك ألطاحنة في شمالي أفريقيا خلال ألحرب ألعالمية ألثانية رغم قلة عدد جيشه .

لقد لقب رومل بثعلب ألصحراء لأنه إستخدم عدة خدع عسكرية فقد أوهم ألطيران ألإنكليزي بوجود فرق مدرعة في منطقة معينة و هي في ألحقيقة دبابات من ألورق ألكرتون بينما دباباته ألحقيقية مخفية داخل خيم بعض ألبدو في مناطق أخرى .

ألمغزى من هذه ألحادثة ألتاريخية ، إن ألإنكليز إنخدعوا مرة واحدة لكنهم في معركة ألعلمين ألفاصلة إنتصروا على ثعلب ألصحراء .

لنفتطرد أن ألأخ أخيقر نجح في تحقيق أهدافه

أ - أليهود يقبلون إعتذار ألأشوريين .

ب - ألأكراد يعتذرون من ألأشوريين .

ج - ألحكومة ألعراقية تعتذر هي أيضا باسم ألأشوريين من أليهود .

د - يعترف ألأكراد بالوجود ألأشوري .

لا شك أن ألفكر ألأشوري قد ربح بعض ألمعارك ألسياسية على ألساحة ألعراقية ، و ذلك بسبب عملهم ألسياسي و ألقومي بينما لايزال إخوتنا ألكلدان و ألسريان يهتمون بألأمور ألثقافية و ألكنسية مهملين ألعمل ألسياسي ، مما يشجع ألفكر ألأشوري على ألإدعاء أنه يمثل ألسورايى في ألعراق .

نحن نتمنى على ألمثقفين ألسورايى أن ينجحوا في إيصال ممثلين حقيقيين عن شعب ألسورايى للدفاع أولا عن ألسورايى و حقوقهم ألتاريخية .

طبعا ألمقصود بألسورايى كل مسيحي ألعراق ما عدا ألشعب ألأرمني .

من ألمؤسف حقا أن مسيحي ألعراق تخلوا عن تسمية سورايا ألتاريخية ألموحدة لهم من أجل تسميات سياسية مصطنعة و مؤقتة .

من ألمؤسف أكثر أن ألأخ أخيقر يناضل من أجل ألتسمية ألأشورية على حساب تسمية سورايا ألموحدة . لقد شكرنا ألأخ أخيقر لأنه - ربما - إعتبر ألكلدان و ألسريان ضمن ألقوميات ألأخرى ، و لكننا نشكره أكثر و أكثر لأنه لم يذكرهم إسميا ، نحن نؤمن إستنادا إلى ألمصادر ألتاريخية إن ألكلدان و ألسريان يتحدرون من ألأراميين و على أحفادهم أليوم مسؤلية ألدفاع عن حقوقهم ألقومية .

نتمنى على مسيحي ألعراق إعتماد ألتاريخ ألعلمي لإيجاد حلا من أجل تسميتنا و ذلك لدفع ألإخوة ألمناضلين من أجل حقوقنا ألقومية ألتكلم بإسم ألجميع .

أرجو من ألمفكر أخيقر أن يجيبنا .

- هل إعتراف ألأكراد بألتسمية ألأشورية تشكل نصرا للفكر ألأشوري ؟

- هل ألإعلام ألأشوري يستطيع أن يقنع ألسورايى أحفاد ألأراميين بقبول ألتسمية ألأشورية ؟

- هل إعتراف ألأكراد بالتسمية ألأشورية يعني أنهم بنظرك ممثلي ألسورايى في ألعراق ؟

- هل تعتقد أن نضالك و مقالك من أجل إعتراف ألأكراد بحقوق ألشعب ألأشوري سيقوي حقوق ألسورايى ؟

من ألمؤسف إنه من ألصعب في موقع عنكاوا ألنقاش لذلك سوف أجيب على هذه ألأسئلة

- إعتراف ألأكراد بالتسمية ألأشورية لا تشكل نصرا للفكر ألأشوري بل نصرا للوجود ألكردي ، لأنه سيقسم ألسوراي إلى عدة أقسام متناحرة ، هذه ألأقسام سوف تتنافس و تتنازل عن حقوق ألسورايى من أجل إرضاء ألأكراد .

- ألإعلام ألأشوري لم ينجح في تعميم ألتسمية ألأشورية بين ألسورايى وإعتماد ألتسمية ألكلدوأشورية ألمصطنعة هي خير مثال على فشل ألتسمية ألأشورية بين ألسورايى .

- إعتراف ألأكراد بالتسمية ألأشورية لا يعني مطلقا أن ألإخوة ألذين يؤمنون بهذه ألتسمية يمثلون مسيحي ألعراق . فهل ألتعامل مع ألأكراد هو ألذي يحدد ممثلي ألسورايى ؟

- نحن لا نعتقد أن نضالك و مقالك سيفيد ألسورايى حتى ألذين يؤمنون بالتسمية ألأشورية لأنك تدخل ألأكراد في شؤون ألسورايى ألخاصة .

نحن نشك كثيرا أن ينجح مقالك في تحقيق أهدافه ألمعلنة و غير ألمعلنة .

مع إحترامنا ألشديد من أجل نضالك من أجل ألتسمية ألأشورية ، نحن نتمنى أن نناضل معا من أجل حقوقنا و نشر تاريخنا ألعلمي و ليس لإعتراف ألأكراد لتسمية واحدة على حساب تسمية سورايا ألتاريخية ألموحدة . ليست أللغة ألأرامية – ألسريانية هي وحدها توحد مسيحي ألعراق .

  نتمنى في مقالاتك ألقادمة ألا تعتمد على أقاويل شعبية غيرصحيحة ، فهل يوجد مفكر يقبل أن أميركا دخلت إلى ألعراق للإنتقام من ألأشوريين ؟

 للأسف ألشديد ألفكر ألأشوري لا يزال يستخدم ألأقاويل فأميركا تتحرك للإنتقام من ألأشورين .

ml>

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها