عاشت الأمة الآرامية بجميع طوائفها حرة أبية

 

 

     فيس بوك

الفكر الاشوري المزيف

ردود و تعليقات

   متفرقات

تاريخ الكنيسة السريانية   

      تاريخ الشرق

علم الآثار

    الهوية الآرامية

اللغة الآرامية

 

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

English

الفكر الآشوري المزيف

هل كان يوجد ثقافة أشورية في ألعصر ألعباسي ؟

071217

بعض إخوتنا - رغم ثقافتهم و غيرتهم - لا يزالون يفسرون تاريخنا حسب ألطرح ألسياسي ألذي يؤمنون به .

ألمشكلة هي في إعتقادهم أن لا فرق بين بحث تاريخي و بحث سياسي طالما يخدم ألقضية ألسياسية ألتي يؤمن بها .

 لقد إنتشر بين إخوتنا ألسريان ألموارنة تيار سياسي يؤمن بألهوية و ألتسمية ألفينيقية وكان ألدافع ألأول لهذا ألتيار ألفينيقي رفض سياسة ألتعريب ألقسرية .

 و لكن هذا ألتيار ألفينيقي لم يتلاعب بألحقائق ألتاريخية و ألجغرافية مثلا ألإدعاء أن ألسريان ألمشارقة أي شرق ألفرات كانوا من ألفينيقيين !

 أو أن " ألأطباء ألفينيقيين " بنوا ألمستشفيات في جندي سابور و ألرها !

 أو كانوا أطباء ألخلفاء ألعباسيين! للأسف ألشديد أن إخوتنا من ألسريان ألمشارقة ألذين يؤمنون بألتسمية ألأشورية يحاولون بكل ألطرق تزوير تاريخ ألسريان و محاربة ألهوية ألسريانية ألقومية أي ألأرامية و " نهب " تاريخ أجدادنا متوهمين أن ألمثقفين ألسريان لن يدافعوا عن تاريخهم و عن هويتهم ألحقيقية .

 أو أن ألعلماء في ألشرق من ألعرب و ألأكراد و ألإيرانيين يجهلون تاريخ ألشعب ألسرياني .

لقد نشر ألسيد وليم اشعيا دراسة عن ألأقليات في ألشرق ، لا يوجد فيها أي ذكر للشعب ألسرياني ألأرامي ، و يدعي ألسيد اشعيا أن ألأطباء ألأشوريين قد بنوا ألمستشفيات في ألعهد ألعباسي ( طبعا بدون براهين) .

 ألدراسة موجودة على هذا ألرابط

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,33740.0.html

سوف أنقل للقراء تعليقي و جواب ألسيد اشعيا الى السيد وليم اشعيا المحترم شكرا لك لانك كتبت دراستك في هذا المنبر حيث نستطيع ان نرد و ربما تسمع صوتنا ولكننا اكيدون انه لن يجدي نفعا . الفكر القومي السياسي يشبه سيارة قديمة بحاجة الى التصليح .

انتم ترددون - بدون براهين _ ان الشعب الاشوري قد حصل على ضمانات من النبي محمد ومن الخلفاء من بعده .

 هل تستطيع انت او اي باحث يؤيد فكركم ان تقدم لنا نصا عربيا او سريانيا وردت فيه التسمية الاشورية بمعنى الامة او الشعب ؟

نحن لا نعلم لمن توجهون دراستكم السياسية ؟

الكلدان و السريان و الموارنة و الروم لا يقبلون بالتسمية الاشورية السياسية الجديدة و ـ

للاسف الشديد ـ تزور تاريخنا السرياني الارامي.

تاريخ السريان الاراميين لن يبقى = رهينة = بيد بعض المتجاهلين لتاريخنا الحقيقي، ان نجاح الفكر الاشوري المؤقت يشكل خطرا على وجودنا و على هويتنا و سوف يبقى العامل الاول لانقساماتنا المؤلمة .

 دراستك التي تتجاهل تاريخنا هي البرهان امام القراء .

 نحن اكيدون ان مسيحيو الشرق لن يتخلوا عن تاريخهم من اجل بعض الاحزاب التي تتنكر لذلك التاريخ.

اخيرا ان المستفيد الوحيد من دراستكم هم الذين يستفيدون من الانقسامات السياسية المسيحية ، فهي تسمح لهم ان تقود المسيحيين بما يتلائم مع مصالحها الخاصة .

 اما اذا كنت تظن ان دراستك سوف تقنعنا ان نتخلى عن تاريخنا السرياني الارامي فهذا يدل على جهلكم او تجاهلكم لتمسك السورايى بتاريخهم العلمي .

هنري بدروس كيفا

و هذا جواب ألسيد اشعيا ألسريع

السيد هنري بدروس كيفا المحترم

شكراً على وقتك الثمين وردك على جهدي المتواضع ,, وأود ان اعلمك أن موضوع الانتماء الى قومية معينة هو شأن خاص بك والكل حر باعتبار ان الانتماء الى أية قومية هي نتيجة تفاعل مشاعر معينة وأنا شخصياً احترم كافة تلك المشاعر باستثناء التي تنفي الآخر ، ولكن الذي أثار انتباهي هو انفعالك المبالغ فيه واستخدامك وصف الجهل والجهالة ؟

ويبدو لي أنك في وضع نفسي لا تحسد عليه ؟ اكرر أنت حر في تعبيرك فلقد علمنا التأريخ أنه ومنذ سقراط وافلاطون نظر البعض نظرة شك واستخفاف للكثير من الأفكار الجيدة ولم تسلم حتي فكرة الديمقراطية من النقد واعتبرها بعض المنفعلين والذين يعيشون في عالم علب الساردين ان الديمقراطية هي حكم الشعب بواسطة الغوغاء والجهلة.

آمنت طيلة حياتي في أن العمل في ظروف صعبة ومعقدة يتطلب عدم الالتفات الى العبارات الجارحة التي تصدر من البعض والمتوقعة من قبل بعض مروجيها ممن يعتقدون أن العمل في تلك الظروف عبارة عن شعارات ترفع عالياً ، فهذه هي الجهالة بعينها ، والذي يحرق الحقيقة عله يستطيع الانتقام لحالته الشخصية، هي جهالة اخرى ، خلاصة القول أن الأمة الآشورية والشهداء والقضية والشعب والتضحيات والحركات السياسية الآشورية بمجملها واخص منها العاملة في الوطن قادرة على البقاء والاستمرار في في الزمن الصعب، ومن الطبيعي أن يغيض هذا التواصل البعض ممن طواهم التاريخ ولفهم برداء فيه نتوءات واضحة ، يرفضون الحقائق لأنها تصفعهم وتصرخ في وجههم عالياً ، أنها جزء من ضوء الشمس لن يقلل من وهجه سحابة صيف ، ,,,,,,مع التقدير وليم أشعيا تعليقي على رده ألسريع الى السيد وليم اشعيا المحترم شكرا لك على ردك الصريح و السريع ، قد يكون ردي الاول قد جرح شعوركم الحساس ، ولكن عليك ان تعلم ان = دراستكم = تجرح شعور مئات الالوف من الكلدان والسريان ، اما الموارنة والروم فانهم لم تصلهم بعد القومية الاشورية كما تبشرون بها اي بدون براهين تاريخية .

اول- لقد كتبت في ردك السريع = أود ان اعلمك أن موضوع الانتماء الى قومية معينة هو شأن خاص بك والكل حر باعتبار ان الانتماء الى أية قومية هي نتيجة تفاعل مشاعر معينة = نحن نخالفك في الراي ، ربما الفكر الاشوري الذي تؤمنون به يعتمد على = حرية = اختيار القومية ، لان فكركم لا يعتمد على حقائق تاريخية و سوف اقدم البراهين من دراستك . بالمناسبة فكرنا السرياني الارامي الحديث يعتمد = كليا = على المصادر التي تركها لنا الاجداد و هم يفتخرون بجذورهم الارامية لذلك نحن ندعو السورايى = دائما = التمسك بتاريخهم العلمي.

ثانيا- = لقد ذكرتم ايضا = وأنا شخصياً احترم كافة تلك المشاعر باستثناء التي تنفي الآخر = عفوا هذا كلام غير صحيح ، لقد ذكرتم جميع الاقليات بين البلدان العربية لقد كتبت عن البربر = والبربر(الأباضيون ، الطوارق ، الشاوية ، المسيحيون البربر في جبال القبائل ، الريفيون ، الامازييغ ، الشلوح وغيرهم ) في الجزائر والمغرب = فانت تعلم تلك الاسماء للبربر و لكنك = تتجاهل = الوجود الكلداني و السرياني الذين يعيشون بالقرب منك و ربما في بيتك .

عفوا انت لا تحترم مشاعرنا و لا تاريخنا .

ثالثا- سيد وليم اشعيا ، الفكر الاشوري يزور تاريخنا ، فانت تكتب فصلا بعنوان =المبحث الثالث الآشوريون في الدولة الاسلام = وكل ما تكتبه هو عن السريان اجدادك .

السريان هم الذين نقلوا الحضارة و العلوم اليونانية و الفارسية و السريانية الى العرب . النصوص العربية تسمي اجدادك سريان و ليس اشوريين . فكيف تسمح لكم = حريتكم= بتزوير تاريخ السريان ؟

هنالك عشرات الكتب والابحاث حول = دور = السريان في نقل العلوم الى العرب . الغريب انت تستشهد بكاتب = وفي هذا الصدد يذكر الدكتور فيصل دبسي في مقالته ( تأريخ الطب وأعلام الأطباء عند السريان في العصرين الأموي والعباس= نحن نستغرب كيف تحول الاطباء السريان الى اشوريين ؟

رابعا- لقد كتبت ايضا = آمنت طيلة حياتي في أن العمل في ظروف صعبة ومعقدة يتطلب عدم الالتفات الى العبارات الجارحة التي تصدر من البعض والمتوقعة = سيد وليم المحترم ، نحن نحترم عملك و نضالك و نتمنى ان تحترم اكثر اخوتك الكلدان و السريان .

 و نتمنى ان تؤمن بالتاريخ العلمي و عدم سرقة
تاريخ السريان ، ردك الاول كان سريعا جدا ، ارجو في ردك القادم ان تذكر لنا ، اين وجدت طبيبا اشوريا في المصادر العربية ؟

 اي باحث يدعي بوجود ثقافة اشورية في العهد العباسي ؟

اذا كنت فعليا تهتم و تعمل من اجل = السورايى = ، ارجو ان تتذكر باننا اقلية تعيش ضمن اكثرية عربية . لقد سمعت وزير الثقافة العراقية في مؤتمر = ينابيع سريانية = في بحر صاف بكفيا في لبنان ، يشيد بدور السريان الحضاري في نقلهم العلوم للعرب .اخيرا ارجو ان تفهم من ردودنا ، نحن نؤمن ان تاريخنا العلمي واضح ، لا نقبل بتزويره لانه العامل الرئيسي لتوحيدنا .

هنري بدروس كيفا

بصراحة ألسؤال ألمطروح هو هل كان يوجد أطباء " أشوريين "في ألعهد ألعباسي ؟

و لكن ألسؤال " ألحقيقي " هو هل يعي بعض إخوتنا من ألسريان ألمشارقة " خطورة " تزوير تاريخ ألشعب ألسرياني؟

هل يستطيع ألسيد اشعيا ألدفاع عن فكرة وجود ثقافة أشورية و أطباء أشوريين إذا قام أحد ألعلماء من ألعرب أو ألأكراد أو ألإيرانيين و أدعى أنهم عرب أو أكراد أو إيرانيين !

ألسيد اشعيا ينكر وجود ألشعب ألسرياني ألأرامي و لكنه عندما يتكلم عن أطباء أشوريين فهو يستشهد بمراجع تذكر ألأطباء ألسريان.

أخيرا نحن لا ننتظر منه أو من غيره ألبراهين على وجود ثقافة أشورية في ألعهد ألعباسي : هدفنا ألأول هو توعية ألسريان من خطورة تزوير تواريخ أجدادهم.

ml>

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها