عاشت الأمة الآرامية بجميع طوائفها حرة أبية

 

 

     فيس بوك

الفكر الاشوري المزيف

ردود و تعليقات

   متفرقات

تاريخ الكنيسة السريانية   

      تاريخ الشرق

علم الآثار

    الهوية الآرامية

اللغة الآرامية

 

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

English

ردود و تعليقات

   

السريان

20070126

كورية لحدو

لقد تابعت النقاشات منذ يومين في موقع القامشلي وما لاحظته في كثير من المشاركات مجموعة شعارات طنانة كالتي تعلمنا سماعها دوماً - وهذا شيء محزن جداً - فنحن نأمل أن تكون الجدالات التاريخية علمية وتعتمد على مختصين لنصل في النهاية إلى الحقيقة والفائدة المرجوة قدر الإمكان.

 إلى الأستاذ القدير هنري بدروس كيفا: لك ولجميع الأكادميين الآراميين جزيل الشكر وعشقي لبحوثكم يأتي من أمانتكم للحقيقة التاريخية والتراثية. أريد أن أوضح بعض النقاط لمن هو مثلي أي قارئ للكتب ومطّلع على الأبحاث وليس بمختص:

1- هناك نوعين من الأبحاث:

أ- أبحاث خادعة (كاذبة): حيث يضع كاتبها (باحثها) خاتمة البحث (النتيجة) ويبدأ بإكمال بحثه حتى يصل إلى بداية معروفة وحقيقية.

ب- أبحاث موثوقة (صادقة): حيث يضع الباحث الفكرة ويكمل بحثه حتى يصل إلى الخاتمة أو النتيجة الحقيقية. وللأسف يقع بين أيدينا اليوم كثير من الأبحاث الخادعة أخص بالذكر ما نشر باللغة العربية حيث لا توجد لجان عليا تراجع صحة هذا الكتاب أو البحث أو الترجمة.

وأما ما يخص الأبحاث الصادقة أستطيع سرد مثال عن كتاب ألا وهو كتاب (the hidden pearl) والصادر باللغة الإنكليزية - مع تمنياتي أن تتم ترجمته للغة العربية من قبل لجنة مختصة وموثوقة لئلا نقع في أخطاء ترجمة نحن بغنى عنها. للتعرف على الكتاب يمكنكم زيارة الروابط التالية:

http://sor.cua.edu/Pub/BrockHPearl/index.html
http://www.aramnaharaim.org/English/History_Arabic.htm
هذه نوعية الأبحاث التي نتمنى تواجدها بين أيدينا. وليس مجموعة كتب لا تحمل بين ثناياها إلا الأكاذيب والزيف, وللقاريء المطلع على جميع الأبحاث سوف يلاحظ مثل هذه الكتب وسيتمكن من التمييز قدر الإمكان بين الزيف والحقيقة.

2- لمن أصغي بما يخص البحوث التاريخية, للسياسي أم لرجل الدين أم للباحث؟

أ- بالنسبة لرجل السياسة معروف عنه المراوغة واتباع فن الممكن فلن تستطيع أن تأخذ منه الجواب (نعم أو لا) حتى لو أراد أن يكون صادقاً فهو تعلم المراوغة.

ب- أما رجل الدين مهما فعل فسيكون ناقص المعلومات لأنّه بكل بساطة ليس من اختصاصه دراسة التاريخ, مع أنّ البعض منهم استطاع الوصول لبعض الحقائق ولكن لا يمكنهم ربط الأحداث بالشكل الصحيح.

ج- الباحث هو الرجل المنشود وبالتأكيد الباحث الصادق.

3- ألاحظ أن كثيرين يخافون من النقاش في التاريخ ويعتبرون ذلك ما يؤدي إلى التفرقة والمصائب ولهذا أريد أن أوضّح هذه النقطة المهمة:

إن أخفينا الحقيقة التاريخية وسيّرنا الحقائق على أهوائنا نكون كمّن نبني قصر وحدتنا المزعومة على أساس رملي سيسحق أمام أضعف ريح. ولكن إن بحثنا في التاريخ الحقيقي واستطعنا الوصول إليه نكون كمّن نبني كوخ وحدتنا المرجوة على أساس صخري لا يمكن أن يهتز أمام أعتى العواصف. أرجو أن نشاهد نقاشات علمية مفيدة بعيداً عن المراوغات الكلامية والشعارات لنصل إلى الهدف المنشود: الحقيقة العلمية التاريخية ونحافظ على أصولنا الحقيقية.
محبة للجمبع
كورية لحدو


تعليق
Written by henri on 2007-01-27

تعليق على رد ألأخ كورية لحدو ألموقر

أولا إنني أشكرك على كلماتك أللطيفة ، وإنني أشكرك على تواضعك ، للأسف لا يزال ألبعض في مجتمعنا ألسرياني يعتقدأن من حقه ألطبيعي أن يدلي برأيه في كل ألمواضيع ألمطروحة .

للأسف لقد قدمت مثلا عن طبيب جراح و مهندس و ممرض ، و فهم أحد ألأخوة بأنني أشبه نفسي بالطبيب و ألأخ ألمحاور بالممرض أو ألمريض !

مع إنني ذكرت بأنني أحترم و لا أتدخل بعمل ألطبيب أو ألمهندس !

 فشكرا لك أخ كورية لحدو على تعليقك . لقد نشرته في موقع freesuryoyo مع هذا ألتعليق .

أولا - أنني أشبه ألبحث ألعلمي بعمل علماء ألأثار ، فإنهم حين يجدون تلا و يحفرونه لا يعرفون ما سيجدون ؟

هل سيجدون قطع أثرية نادرة ؟

هل سيجدون كتابات جديدة قد تغير بعض ألنظريات ألمنتشرة ؟

مثلا أن تمثال ألملك ألأرامي حداد يسعي ملك غوزانا في بيت نهرين أثبت لنا أن ألملوك ألأشوريين قد أخضعوا بيت نهرين و لكن ألحاكم كان أراميا.

ثانيا - ألبحث ألتاريخي ألسياسي هو نشاط سياسي لا يهدف إلى معرفة ألحقيقة كما هي .

 مثلا بعض ألحكومات ألتركية كانت تدعي أن ألشعب ألتركي موجود قبل ألشعب ألأرمني بمئات ألسنين !

من يطلع على تاريخ إخوتنا ألأرمن يعرف أنهم موجودون في ألشرق قبل ألأتراك بأكثر من 2000 سنة .

لقد نمت أجيال من ألأطفال ألأتراك " مؤمنين " أن ألشعب ألتركي أقدم من ألشعب ألأرمني. كذالك إخوتنا ألمنادين بالتسمية ألأشورية " يؤمنون " أنهم يتكلمون أللغة ألأشورية و أن ألتسمية ألسريانية مرادفة للتسمية ألأشورية .

ثالثا - لقد إطلعت على كتاب the hidden pearl منذ عدة سنوات لقد فرحت به كثيرا لأن ألمؤرخ سبستيان بروك قد كتب قسما منه . و كما تفضلت أن ألسرياني ألذي يطالع هذا ألكتاب سوف يرى ألبراهين ألتي يقدمها هؤلاء ألعلماء على جذورنا ألأرامية . و لكن يا أخ كورية ، شبابنا ألسرياني لا يطالع كفاية .و ألبعض منهم لا يزالون منخدعين بالتسميات ألسياسية ألمؤقتة ، و ألبعض ألأخر يريدون أن يعلموننا دروسا في تاريخنا .

رابعا - لقد كتبت " أرجو أن نشاهد نقاشات علمية مفيدة بعيداً عن المراوغات الكلامية والشعارات لنصل إلى الهدف المنشود:

 الحقيقة العلمية التاريخية ونحافظ على أصولنا الحقيقية " .

هذه أمنية كل سرياني غيور و لكنها شبه مستحيلة . نحن نؤمن أن ألتاريخ ألعلمي هو أفضل حل لمعرفة جذورنا و لكن بعض إخوتنا يريدون أن يظلوا " أمينين " للفكر ألأشوري رغم كل ألأخطاء ألتاريخية ألتي يحملها .

 أرجو أن تعيد قراءة بعض ألردود حول تاريخنا ، فهي تكرار لنفس ألأخطاء ألمتوارثة في ألفكر ألأشوري .

خامسا - من ألمؤسف أن ألسريان في ألماضي كانوا " يتفرجون " على عمليات تزوير هويتهم و تاريخهم و إسم لغتهم ، و قد أنجرف قسم من ألسريان وراء ألتسمية ألأشورية بفضل بعض معلمي أللغة ألسريانية متوهمين أن للسريان جذور أشورية .

و لكن أليوم يوجد شباب سريان يرفضون ألتاريخ ألمزور ، و يطالبون بمعرفة تاريخ أجدادهم . أظن أن ألإنترنت سيلعب دورا كبيرا في نشر ألمعرفة ، كما أن ألنقاش ألأخوي ألهادف إلى معرفة تاريخنا ألحقيقي سوف يوحدنا في ألنهاية . شكرا لمشاركتك

هنري بدروس كيفا


Written by glahdow on 2007-01-27 23:05:42

الأستاذ القدير هنري بدروس كيفا:

إعجابك بمشاركتي ونشرك إياها في موقع مميز كموقع freesuryoyo.org اعتبرها شهادة أعتز بها.

واسمح لي فقد سجّلت حديثاً في موقع freesuryoyo لأستطيع وضع رد هنا أيضاً. ولك جزيل الشكر لقد تطرّقت في ردك علي إلى نقطة مهمة جداً فيما يتعلق بمشكلة الثقافة لدى شعبنا (قلة المطالعة).

وهذه المشكلة تشمل كل الشعوب الساكنة في المنطقة العربية حيث آخر دراسة أكّدت بأن الشعب العربي (طبعاً يشمل جميع الشعوب في المنطقة ومن ضمنهم السريان) يقرأ في السنة الواحدة كل شخص وسطياً ما يقارب الـ(6) صفحات فقط!!!!. فكيف لو كانت هذه الصفحات تشمل قراءة الكتب المزورة؟؟.

كل أمة (شعب) استطاعت أن تسيطر على العالم بطريقتها (طرق تدعو بعضها إلى الافتخار وأخرى تدعو إلى الأسف), فنعلم جميعاً بأنّ المغول على سبيل المثال سيطروا على العالم بالسيف وإراقة الدماء وأيضاً العثمانيين سيطروا على العالم بنفس الطريقة, أما الآراميين استطاعوا السيطرة على العالم القديم من خلال ثقافتهم ولغتهم التي لم يضاهيها انتشاراً أي لغة في التاريخ إلا اللغة الفرنسية قبل عدة قرون واللغة الإنكليزية حالياً.

وهذا ما يدعونا للفخر كأحفاد لهذا الشعب العظيم, وما يجعل الشعوب الأخرى تعجب بحضارتنا الآرامية السريانية التي امتدّت من قبل المسيح إلى بعد المسيح بعدة قرون.

الآن ليس علينا إلا أن نتمثّل بأجدادنا وثقافتنا وعلومنا التي بدأت تتطور وما زلنا نناشد تطورها أكثر وأكثر ليسمع العالم عنا أحفاد تلك الحضارة المسالمة العظيمة, لسنا بحاجة إلى القوة والساعد والشعارات الحزبية ذات الأهداف الفردية والنظرة الضيقة.

 الآن نحن بحاجة لنكتشف أنفسنا ونساهم ببناء الحضارة المعاصرة على كافة الأصعدة العلمية والثقافية.

إخوتي في موقع القامشلي الرائع: ليس كل من قرأ كتاب عرف الحقيقة وأصبح جاهز للنقاش, علينا أن نقرأ كثيراً ونتعرف على جميع الآراء لنستطيع النقاش. محبة للجميع ألثقا


Written by henri on 2007-01-31

إلى ألأخ كورية لحدو ألموقر

أعتذر عن ألتأخير في ألكتابة ، إنني سعيد جدا بألتعرف على أخوة من ألقامشلي ألعزيزة على قلوبنا عندهم ألثقافة و ألوعي .

لقد زرت ألقامشلي مرة واحدة و لي أهل و أصدقاء ، إنني لا أزال أتذكر حديث أحد ألأقرباء عن جغرافية ألقامشلي إذ قال " مدينة ألقامشلي تقع في ألجزيرة و في ألشرق ألعراق أي بلاد ما بين ألنهرين !!! " .

إنني تعجبت و شرحت للأقرباء أن ألجزيرة هي بيت نهرين ، و أن تسمية بيت نهرين أو MESOPOTAMIA ألتاريخية و ألجغرافية لم تطلق على ألعراق في ألتاريخ !

 لقد أن أنشر بحثا عن بيت نهرين ، كنت قد جمعت بعض ألمعلومات لأقدمها لبعض ألإخوة ألذين يؤمنون أن بيت نهرين هي تسمية أشورية تاريخية لبلاد أشور .

لم أستطع أن أقنعهم و لكنني قلت لهم " لا يوجد أي شك أن بيت نهرين هي أرامية و هي ألجزيرة ، و إنني إذا رزقت بطفلة فإنني لن أسميها إلإ " بيت نهرين " !

لقد كنت سعيدا جدا عندما قام أحد ألإخوة من ألسريان ألغيورين بنشر بحثي عن بيت نهرين مع ألنصوص ألسريانية و ألخرائط . أي أن في ألقامشلي صممت على ألكتابة عن بيت نهرين .

أخ كورية ، لقد نشرت عدة أبحاث في مجلة أرام في ألسويد و لكن هذه ألأبحاث ظلت محصورة بقراء تلك ألمجلة ألتي لعبت دورا كبيرا في نشر أبحاث أكاديمية بين ألسريان .

كما ذكرت لك في ردي ألأول ، أن ألإنترنت سوف يساعدنا في نشر ألمعلومات ألصحيحة حول تاريخنا . ملاحظة صغيرة حول تعليقك عن ألثقافة و أجدادنا ألأراميين . لقد إنتشر أجدادنا في كل ألشرق ألقديم و حاصروا بلاد أشور من كل ألجهات .

 ألفوا عدة ممالك أرامية مستقلة صمدت مئات ألسنين فمملكة أرام دمشق مثلا ظلت مستقلة من ألقرن ألحادي عشر ق.م. إلى سنة 732 ق.م .

حين سيطر ألأشوريون عليها حوالي 120 سنة إلى سقوط ألدولة ألأشورية سنة 612 ق.م . على أيدي ألقبائل ألكلدانية - ألأرامية .

 و قد ظل ألأراميون يشكلون ألأكثرية في سوريا و بيت نهرين إلى دخول ألفرنج ألذين نكلوا بالمسلمين و أجدادنا ألسريان ، و أن دخول ألفرنج ألطماعين بشرقنا ألعزيز بحجة ألدفاع عن ألأراضي ألمقدسة ، كان من أهم ألعوامل إلى تحويلنا من كثرية إلى أقلية .

 لقد ذكر ألمؤرخ ألبطريرك ميخائيل ألكبير ألكثير من ألمعاملات ألسيئة و ألسرقات من ألصليبيين للكثير من ألأديرة ألسريانية .

أخيرا نتمنى أن يشارك جميع ألإخوة بالنقاش بعيدا عن أجواء ألتشنج ، كي لا تصبح نقاشات واهية .

لا أشك لحظة واحدة أننا جميعا نريد أن يبقى موقع ألقامشلي ملتقى ألطيبين من ألجزيرة أي بيت نهرين .

حفظك ألله

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها