عاشت الأمة الآرامية بجميع طوائفها حرة أبية

 

 

     فيس بوك

الفكر الاشوري المزيف

ردود و تعليقات

   متفرقات

تاريخ الكنيسة السريانية   

      تاريخ الشرق

علم الآثار

    الهوية الآرامية

اللغة الآرامية

 

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

English

ردود و تعليقات

   

رد على الباحث هنري بيدروس كيفا

حنا يوسف

20070123

الاخ الباحث هنري بيدروس كيفا المحترم
اقول لك من البداية بانني لست اكادمييا ولا باحثا وانما متابعا من اجل الحصول على المعرفة .

اقول هذا لاختصر الطريق امامك.
لحقيقة لا اعلم ان كنت نفس الباحث هنري الذي شاهدناه في فضائية سريويو سات مع ابونا جورج رحمة والسيد اسعد اسعد والبرفسور ايلي ....الخ ام لا.فان كنت انت فلماذا لم تطالب البرفسور ايلي باسماء الباحثيين والاكادميين عندما قاطعك بعد استشهادك بعدد منهم قائلا بان اتفاق عدد من الباحثيين على راي لا يعني بانه اصبح نظرية وذالك لوجود باحثيين اخريين يختلفون معهم.وكان من المفروض ان تطالب البرفسور ايلي باسماء من يختلفون مع من قدمتهم كاثبات . لكن مع الاسف التزمت الصمت وانت الباحث
والمتخصص بعلم التاريخ.

يقول السيد هنري (اعلم يقينا ان الاخ ميشيل زيتون ليس له علاقة بعلم التارخ،انني اطمئنك انا لاانغش بكلمة الاكادميين فسروا وقالوا... ).هنا اسال السيد هنري الم يستخدم الاسلوب نفسه في الندوة (يقول الباحث الفلاني والعالم الفلاني) وهل هذا يعني بانك لست باحثا او اكادمييا ام حلال عليكم وحرام على الاخريين.
يقول السيد هنري انانتماء السريان الى الاراميين حقيقة مبرهنة بالمصادر السريانية.نرجو من الاخ العزيز ان يذكر لنا هذه المصادر السريانيــــــــة التي تبرهن ذالك .
نتمنى لك التوفيق

حنا يوسف

رد سريع
Written by henri on 2007-01-24


رد سريع إلى ألأخ حنا يوسف

أولا - أشكرك لإهتمامك و لصراحتك و لملاحظتك حول رد د.
إيلي في لقاء تلي لوميار .

ثانيا - أريد أن تعلم أن برنامج ألأب جورج رحمة كان حول ألمحاضرات ألتي ألقيت في مؤتمر ستوكهلم في ألذكرى 1700 لولادة  قديسنا مار أفرام ألسرياني أو ألأرامي .
ثالثا - ألبرنامج لم يكن للنقاش بل تقديم ملخص عن ألمحاضرات ، د. إيلي ورديني مؤرخ و لكنه غير مختص في تاريخ ألسريان ، أطرحته كانت عن أسماء ألمدن و ألقرى في لبنان .
رابعا - إن ألسيد ميشيل زيتون لم يقدم أسماء هؤلاء ألأكادميين ، و نحن لا نزال ننتظر !
خامسا - إنني - بكل تواضع - أصحح بعض ألمفاهيم ألخاطئة و ألمنتشرة بين ألمثقفين ألسريان ، موضوعي خلال أللقاء كان حول مفهوم ألتسمية ألسريانية إذ أن أغلبية رجال ألدين ألسريان يعتقدون أن تسمية مار أفرام ألسرياني تعني أولا أنه مسيحي !

و هذا خطأ فادح لعدم وجود أية نصوص سريانية تثبت هذه ألنظرية .
سادسا - أنا لم أرد على د. إيلي لأن ألموضوع ليس من إختصاصه و كما ذكرت أن أللقاء لم يكن للنقاش .
سابعا - ألتسمية ألسريانية لم ترد في كتابات و أشعار مار أفرام ، كان مار أفرام يسمي لغتنا أرامية "
ܐܰܝܟ ܕܰ ܟܬܺܝܒ ܒܳܐܪܳܡܳܝܳܐ " و كان يسمي أجدادنا بألأراميين ، هنلك عدة نصوص واضحة .
" "..
ܟܰܕ ܡܶܬܪܓܶܫ ܒܪܶܥܝܳܢܳܐ ܓܽܘܚܟܳܐ ܕܶܝܢ ܥܒܰܕ ܢܰܦܫܶܗ ܒܶܝܬ ܐܳܪ̈ܳܡܳܝܶܐ ܘ ܝܰܘܢܳܝܶܐ ܦܝܠܘܣܦܐ ܕܐܳܪ̈ܳܡܳܝܶܐ "
أرجو أن تعود إلى بحثي " لما لقب مار أفرام بالسرياني ؟ " منشور في ألمواقع ألسريانية و ألكلدانية ألغيورة منها موقع قنشرين و برطلة . تستطيع أن ترى ألمراجع ألتي إعتمدنا عليها .
ثامنا - أخ حنا سوف أذكر لك بعض ألمصادر أرجو أن تتحقق فيها .  
قال مار يعقوب السروجي عن مار افرام السرياني (توفي 521م) (1)
”هذا الذي صار اكليلاً للآراميين كلّهم - هذا الذي صار بليغًا كبيرًا عند السريان“
* ورد في احدى كتابات مار فيلوكسينوس المنبجي (توفي 523م) (2)
”ان تعبير، اختلاط، يوجد في معظم كتب ابائنا ان كان عند الأراميين او عند اليونان“
* يؤكد مار يعقوب الرهاوي في احد ميامره (القرن الثامن) (3)
”وهكذا عندنا نحن الأراميون اي السريان“
* وفي تاريخ مار ديونوسيوس التلمحري (القرن التاسع) (4)
”ومنذ ذلك الوقت، بدأ ابناء هاجر (العرب المسلمون) يستعبدون الأراميين استعبادًا مصريًا“
* في تاريخ ايليا مطران نصيبين السرياني الشرقي (القرن العاشر) (5)
”أمر الحجاج ألا يقوم بطريرك للمسيحيين. وبقيت الكنيسة الأرامية (او كنيسة بلاد الأراميين) بدون بطريرك الى وفاة الحجاج“
* كتب البطريرك ميخائيل السرياني (6)
”بمساعدة من الله سوف نذكر أخبار الممالك التي اقيمت في القديم، بفضل امتنا الأرامية، اي ابناء آرام، الذين اطلقت عليهم تسمية سريان (سوريَيا)“
* كتب ابن العبري (القرن الثالث عشر) (7)
”لم يرغب الأراميون (اي السريان) ان يختلطوا مع الأراميين الوثنيين“
هذه بعض ألنصوص هل هي كافية ؟ هل تكتفي أم تريد
غيرها ؟ إسمح لي أن أسألك بدوري ، هل تصدق ألنصوص ألتي
تركها لنا ألأجداد أم تفسيرات بعض ألسياسين ألخاطئة و ألمزورة
لهويتنا و هي ألعامل ألرئيسي لإنقساماتنا ألمخجلة ؟
حفظك ألله
هنري بدروس كيفا


حنا يوسف
Written by henri on 2007-01-24 10:30:05

رد على السيد هنري بدروس كيفا
اولاـ اشكرك جزيل الشكر على هذا الردالسريع الذي يدل على مدى اهتمامك بردود القراء على ما تكتب والاجابة على تساؤلاتهم بصدر رحب.
ثانياـ اعلم بان البرنامج الذي سجل في سريويو سات وبثى على على تلي لوميار كان حول المحاضرات في مؤتمر ستوكهلم في الذكرى 1700 لولادة قديسنا مار افرام السرياني او الارامي. وهنا لابدا لي ان اسال .لماذا تسمي قديسنا مار افرام باسمين ولم تكتفي باسم واحد مار افرام السرياني او مارافرام الارامي لكي يعلم القارئ ايهما هو الاصح؟.
ثالثاـانا لم اطلب منك ان تناقش البرفسور ايلي وانما الرد على الفكرة التي طرحها(اتفاق عدد من الباحثيين والاكادميين على راي ما اوفكرة ما او نص ما لا يعني بان هذا الراي او الفكرة او النص اصبح نظرية.وذالك لوجود العديد من الباحثيين والاكادميين الذين يخالفونهم).

وانا اطلب منك ان تعطينا رايك كباحث في التاريخ السرياني.وهل توافقه ام تخالفه الراي.
رابعاـ انتظرمعك السيد ميشيل زيتون حتى يقدم اسماء هؤلاء الاكادميين.
خامساـ احيي فيك هذا التواضع واتمنى لك ولكل من يحاول الوصول الى الحقيقة التوفيق.
سادساـ ......؟
سابعاـاللغة هي لغة ارامية واعتقد بان الجميع متفق على ذالك وعلى سبيل المثال يقول الدكتور نعيم فرح وهو مدرس في قسم التاريخ بجامعة دمشق بكتابه تاريخ حضارات العالم القديم وما قبل التاريخ في الصفحة 189 (ومن فروع اللغةالارامية اللغة السريانية التي ظلت مدةطويلة لغة العلم والفلسفة).
اما تسمية اجدادنا بالاراميين.فالجواب يمكمن في ردك على الفقرة الثالثة.
ثامناـ الاجابة على سؤالك من الناحية العاطفية هو نعم وبدون تردد وخاصة ان الجميع هم من الاباء الاجلاء الذين قدموا لنا اكثر مما ذكرت.ولكن العقل والمنطق يقول اذا اخذنا النصوص التي تركوها كنظريات غير قابلة للطعن سيكون تجني على الاف الاكادميين والباحثيين الذين امضوا حياتهم بعيدا عن بلادهم يبحثون بين الاتربة للحصول على مايثبت حقيقة هذه الشعوب.وكان من الاسهل لهم ان يصدقوا نصوص الاجداد وينتهي الموضوع.
اما عن تفسيرات بعض السياسيين الخاطئة والمزورة لهويتنا .

فاعتقد بانك تقصد الجهات التي تخالف الفكر الارامي فقط.وهنا وبكل صراحةاقول بان الكل وليس البعض يا عزيزي وذالك لان الكل وبدون استثناء فضل المصلحةالحزبية الضيقة على مصلحة الشعب .

وبدل السعي الى تقريب وجهات النظر بالامور الخلافية بين مكونات هذا الشعب عملوا على زيادة الشرخ بينهم.والمصبية الكبرى شئنا ام ابينا الحل بين ايديهم وهم الممثلين لنا في المحافل الاقليمية والدولية.
حفظ الله جميع مكونات شعبنا ونصلي وندعوا له ان ينيير عقول كل المسؤولين عنه حتى يتمكنوا من توحيد ه .

وشكرا
حنا يوسف


لإغناء ألحوار
Written by henri on 2007-01-25 18:30:47

سلام و محبة إلى ألأخ حنا يوسف ألموقر
سوف أرد على أسئلتك ألواعية لأن ألأجوبة و ألنقاش ستفيد خوتنا ألسريان ألذين يريدون معرفة تاريخهم ألعلمي و ليس
ألأراء ألمنتشرة و بعضها غير صحيحة لقد نشرت هذا ألنقاش في موقع FREESURYOYO للسماح لأكبر عدد من إخوتنا متابعة هذا ألحوار . أتمنى على ألمواقع ألسريانية تشجيع ألإخوة بذكر أسمائهم ألصحيحة خاصة في ألنقاشات ألتاريخية . أنا أحترم ألأراء و لكنني لا أستطيع أن أناقش أخوة تحت أسماء مستعارة مثل " ناجح " و " معلوم " و " مجهول ".
كما يجب على ألمواقع ألسريانية أن تنتبه كي لا يحاول أحد إثارة ألمشاكل تحت إسم مستعار ، أظن أن مشاكلنا كافية !

 و طبعا أنا لا أقصد ألإخوة ألذين ذكرت أسمائهم ألمستعارة .
أخ حنا سوف أرد على عدة نقاط ذكرتها في تعليقك :
أ - لقد كتبت " لماذا تسمي قديسنا مار افرام باسمين ولم تكتفي باسم واحد مار افرام السرياني او مارافرام الارامي لكي يعلم القارئ ايهما هو الاصح؟. "
أرجو أن تقرأ بحثي عن مار أفرام و سوف ترى ألجواب .
لقد لقب مار أفرام و عرف بالسرياني في ألأوساط أليونانية بعد حولي 200 سنة من وفاته . ألفكرة ألتي ذكرها ألأب عبدو في أللقاء تلي لوميار أي أن مار أفرام فضل أن يتسمى بالسرياني و ليس بالنصيبي . هذه ألفكرة ليس لها أية علاقة في تسمية مار أفرام بالسرياني ! لقد عاش ألقديس ألراهب أفرام و عرف بهذا ألإسم " ألراهب أفرام " .

و قد ذكره ألأباء أليونانيون أفرام ألسرياني لأن صيته قد ذاع في شرقنا ألحبيب .
ألغريب أن مار أفرام لم يستخدم ألتسمية ألسريانية ، فهو يسمي شعبنا بألأراميين و لغتنا بأللغة ألأرامية ، و حتى برديصان ألذي عرف بين أليونانيين بأنه " سرياني " ، نرى أن مار أفرام يسميه برديصان " ألأرامي " . لقد إستخدم أجدادنا ألتسمية ألسريانية كتسمية مرادفة لتسميتهم " ألأرامية " .

لقد أنقذ مار أفرام أجدادنا ألأراميين من ألبدع و إن شاء ألله سوف ينقذ أحفادهم " ألسريان " من بعض ألمتطرفين ألذين يزورون ألهوية ألأرامية - ألسريانية .

سؤالك أيهما ألأصح ؟ ألجواب ألتسميتان صحيحتان .
ب - لقد كتبت أيضا " الرد على الفكرة التي طرحها(اتفاق عدد من الباحثيين والاكادميين على راي ما اوفكرة ما او نص ما لا يعني بان هذا الراي او الفكرة او النص اصبح نظرية.وذالك لوجود العديد من الباحثيين والاكادميين الذين يخالفونهم).وانا اطلب منك ان تعطينا رايك كباحث في التاريخ السرياني.وهل توافقه ام تخالفه الراي. "
إنني أعتذر لأنني لم أفهم سؤالك في ردك ألأول . هنالك نظريات تاريخية عديدة و في مواضيع تاريخية و طبية و إقتصادية و سياسية سوف أقدم لك مثالا يتعلق بتاريخنا ألسرياني ألمباشر .

 لا شك أنك تعلم أن للحصول على شهادة ألدكتورا في ألتاريخ يجب أن تقدم أطروحة عن موضوع تاريخي يعالج مشكلة أو يصحح نظرية معينة . إخوتنا ألسريان ألذين يحاولون بكل ألطرق ألإدعاء أن لغتنا هي أشورية لم يفلحوا " حتى أليوم " بتقديم أطروحة حول إسم لغتنا في ألجامعات ألمشهورة ألتاريخية . لأنه لا يوجد أية جامعة محترمة أو مؤرخ مختص بالسريانيات يقبل " نظرية " أن لغتنا هي أشورية !

 أليوم بطاركة و مطارنة ألكنيسة ألسريانية ألنسطورية يؤمنون أن لغتهم إسمها " ألأشورية " . لا يزال ألمؤرخون مختلفين حول أسباب " إستقلال " ألكنيسة ألسريانية بعد مجمع خلقيدونيا . هنالك " نظرية " تقول أن ألأسباب كانت قومية أي أن ألسريان كانوا يكرهون ألحكم أليوناني و كانوا يريدون " ألإستقلال " عنهم !

هنالك " نظرية " ثانية تقول أن ألسريان قد إستقلوا لأسباب عقائدية !

 أي ألإختلاف حول طبيعة يسوع ألمسيح هل كانت طبيعة واحدة أم طبيعتين ؟
هنا عندنا نظريتان مختلفتان ، مؤرخو ألإمبراطورية ألبيزنطية لا يزالون يكتبون أن ألسريان قد إنفصلوا عن أليونانيين لأسباب قومية بينما مؤرخو ألكنيسة يؤكدون أن ألأسباب هي ألخلاف ألعقائدي !

 أين هي ألحقيقة ؟
لقد إخترت هذا ألموضوع لنيل شهادة ألدكتورا في جامعة ألسوربون في باريس ، و كان موضوع أطروحتي " أسباب و نتائج إستقلال ألكنيسة ألسريانية - ألأرامية ألمناهضة لمجمع خلقيدونيا سنة 451 م ."

و كما ترى أن جامعة ألسوربون و ألدكاترة ألذين أشرفوا على أطروحتي قبلوا ألموضوع و نلت شهادة DEA سنة1983 .
لقد " بحثت " سنوات طويلة في كتب أجدادنا كي أجد حلا لمعرفة " ألأسباب ألحقيقية " لإستقلال ألكنيسة ألسريانية .

 إن أطروحة د. ورديني هي عن أسماء ألمدن و ألقرى في لبنان و أطروحة د . أسعد صوما هي عن إبن ألعبري . ألدكتور ورديني لم يشتغل على ألنصوص ألسريانية و لا أظن أن له إطلاع عن تمسك أجدادنا بإسمهم ألأرامي .

 أما ألدكتور أسعد صوما فهو صاحب دراسات عديدة و علمية حول ألتسمية ألسريانية ، فهو كان موافقا و مؤيدا أن ألتسمية ألسريانية لم تكن تعني ألمسيحي بل كانت مرادفة للتسمية ألأرامية.
أرجو أخ حنا أن تفهم ، إنني أحاول في أبحاثي أن أصحح نظريات خاطئة مثل تلك ألنظرية ألتي تدعي أن ألتسمية ألسريانية قد أطلقت منذ ألأجيال ألأولى على ألأراميين ألذين قبلوا ألديانة ألمسيحية .

ألمشكلة أن أغلبية كبار رجال ألدين لا يزالون يؤمنون بتلك ألنظرية ألخاطئة . أنا متفائل أن ألحقيقة سوف تنتصر في ألنهاية بفضل ألمثقفين ألسريان ألذين يؤمنون بالتاريخ ألأكاديمي .
ج - أنا أيضا أنتظر ألأخ ميشيل زيتون ألمحترم .
د - ألتواضع ليس صفة و لكنه واجب علمي . لقد تقدمت ألعلوم في أوروبا و أميركا لأن ألنقاشات كانت علمية يتحكم فيها ألعقل .
ه - لقد كتبت " اللغة هي لغة ارامية واعتقد بان الجميع متفق على ذالك " نعم أن لغتنا هي أرامية و لكن غير صحيح بأن ألجميع متفق على ذلك لأن بعض إخوتنا ألسريان يؤمنون أن جذورنا هي أشورية و يناضلون من أجل تسمية لغتنا بأللغة ألأشورية .
و - لقد علقت " اما تسمية اجدادنا بالاراميين.فالجواب يكمن في ردك على الفقرة الثالثة." أخ حنا ، أحب أن أؤكد لك ، لقد ذكرت لك بعض ألنصوص و هنالك ألعشرات غيرها . جذورنا ألأرمية واضحة ، و كل باحث في تراثنا يجد تلك ألبراهين .
إنتماء ألسريان إلى ألأراميين ليس بنظرية جديدة ، أرجو أن توضح لي ما تقصد في ألجملة ألتالية " ولكن العقل والمنطق يقول اذا اخذنا النصوص التي تركوها كنظريات غير قابلة
للطعن سيكون تجني على الاف الاكادميين والباحثيين الذين امضوا حياتهم بعيدا عن بلادهم يبحثون بين الاتربة للحصول على مايثبت حقيقة هذه الشعوب."
ز - لن أعلق على ألمقطع ألأخير و أرجو أن تشرح قصدك من " مكونات هذا ألشعب " . لقد ذكرت :
" اما عن تفسيرات بعض السياسيين الخاطئة والمزورة لهويتنا .فاعتقد بانك تقصد الجهات التي تخالف الفكر الارامي فقط.وهنا وبكل صراحةاقول بان الكل وليس البعض يا عزيزي وذالك لان الكل وبدون استثناء فضل المصلحةالحزبية الضيقة على مصلحة الشعب .وبدل السعي الى تقريب وجهات النظر بالامور الخلافية بين مكونات هذا الشعب عملوا على زيادة الشرخ بينهم.والمصبية الكبرى شئنا ام ابينا الحل بين ايديهم وهم الممثلين لنا في المحافل الاقليمية والدولية. "
شكرا لك لإغناء ألحوار و دمت
هنري بدروس كيفا

لسنا متطرفين


Written by henri on 2007-01-26 12:31:17

لسنا متطرفين يا عزيزي هنري
بالرغم من انك لم ترد على السؤال الذي طرح عليك اكثر من مرة ساتابع طرح الاسئلة والكتابة اليك لاتعلم منك
.
في ردك على الدكتور لم تكن موفقا في المقارنة في رايي لان الطب مهنة وكتبها ومراجعها محصورة بالاطباء فقط ولايمكن لاي كان ان يفهمها والا لكان الجميع اطباء.اما التاري فيختلف كليا وذالك لان جميع كتب التاريخ متوفرةفي الاسواق ويستطيع بسهولة ان يشتريها ويقراهاويفهمها من يشاء.وعندما يجد اكثر من وجهة نظر فمن حقه ان يبحث عن الوجهة الاصح.
اما قولك بانه من الطبيعي ان نختلف في الاراء خاصةفي ايجاد الحلول.ولكن هنالك امور عديدة لايحق لنا الخلاف فيها .هويتنا(الارامية بمفومك)واسم لغتنا هي السريانية اي الارامية.
اولاـ من المفترض ان تعلم بانه لا خلاف بين شعبنا مطلقا سوى ما سميتها امور لايحق لناالخلاف فيها.هويتنا واسمناولغتنا. وعلينا ان نحددالداء قبل وصف الدواء.
ثانياـ اسالك اخي العزيز .هل تستطيع ان توكد لي بان جدك الذي عاش سنة 2700 قبل الميلاد هو من الاراميين ؟.

وهل تستطع ان تؤكد بان الاشوريين اوالكلدانيين لم يتزوجون منهم او العكس مع العلم بانهم كانوا يعيشون معا على ارض واحدة؟.
اليس من المنطق ان نقربعدم وجود سلالة صافية ارامية او اشورية اوكلدانية
بعد مرور اكثر من 4700 سنة وان دمائهم اختلطت واصبحوا جميعا شعبا واحدابعد مرور هذا الزمن الطويل.
ثالثاـ تقول للسيد جورج شماس والسيد كبرائيل شروبانهم لو درسواعلم التاريخ وتخصصوا في تاريخنا السرياني لوجدوا البراهين التي تثبت ان السريان هم احفاد الاراميين ...الخ .

انا اسالك بالله عليك هل سيجدوا نفس الشيء لو درسوا تاريخ الاشوريين اوالكدانيين.؟اليس من الخطاء الفادح ان تطلب منا ان ننظرالى الامور بعين واحدة وان كان كذالك فالماذا خلق الله للانسان اثنتين.
اما قولك احيا نا اللغة السريانيةاي الاراميةواحيانا اخرى السريانية او الارامية فاقول اللغةالسريانية هي احد فروع اللغة الاراميةوليست نفسها كما تدعي.
اخيرا لااعتقد بان احداطلب منك ان تتوقف عن تصحيح الاخطاء .ولكن اي اخطاء ومن يحدد ان كانت اخطاءاو لا.وهل ما تؤمن بانه خطاء علينا ان نقول سمعا وطاعة والا اصبحنا من المتطرفين الذين يحاولون تقسيم امتكم السريانية التي كانت بالامس لامةالارامية والله يعلم ماذا ستكون غدا.ارحموا عقولنا يرحمكم الله.
مع فائق الاحترام والتقدير
حنا يوسف

اعتذار


Written by henri on 2007-01-26

اعتذار للدكتور هنري بدروس كيفا

ب اليك هذه المرة لاقدام لك اعتذاري عن اسقاط اللقب يادكتور وذالك لعدم معرفتي بانك نلت شهادة الدكتورا .ولهذا كنت اناديك باسمك المجرد.....؟ وساكتفي بهذا لاءنني لست من الذين يكتبون من اجل الاءساءة للاخريين.وعندما اشعر بان ايجاباتي سيكون فيها نوع من الاساءة اتوقف عن الكتابة فورا.ولا استطيع ان اكون الا صريحا بالرغم من معرفتي بان الصراحة في كثير من الاحيان تكون مؤلمة .اعتقد بانك تعلم جيدا ما هو قصدي من هذا الكلام الذي ربما يعتبره البعض مبهما.
انتمنى لك التوفيق
اخوك حنا يوسف

يوسف ؟ أخ حنا ؟
Written by henri on 2007-01-26

إلى ألأخ يوسف حنا ألموقر
لقد قدمت مثل ألطبيب ألجراح لكي أشرح للإخوة ألقراء ، أنا لا أفهم موقفك عندما تكتب " اما التاريخ فيختلف كليا وذالك لان جميع كتب التاريخ متوفرةفي الاسواق ويستطيع بسهولة ان يشتريها ويقراهاويفهمها من يشاء. " عفوا هل ألكتب ألتي نشرها إخوتنا
ألسريان ألذين يؤمنون بألتسمية ألأشورية هي مراجع علمية ؟ هل " إجماع " هؤلاء ألباحثين - أصحاب شهادات حزبية - على تزوير تاريخنا و هويتنا و إسم لغتنا ألسريانية - ألأرامية يشكل بألنسبة لك " نظرية " علي أن أقبلها مع جميع ألأخطاء ؟
أخ يوسف - بصراحة أنا لا أعرف إذا كان إسمك مستعارا - و لكنني أعرف من خلال ردودك إنك متمسك بالتاريخ ألسياسي و لا يهمك تاريخنا ألعلمي

 أريدك - بما أنك تريد أن تتعلم - أن تعرف أن ألتاريخ علم غايته ألبحث عن ألحقيقة .

و هنالك حقيقة " واحدة " حول هويتنا و إسمنا و لغتنا .
أخ يوسف ؟

 ألتاريخ ليس مراوغة و خداع ، لقد سئلتني هل يوجد نصوص تثبت إنتمائنا ألأرامي ؟ نشرت لك ألبعض وإنني لا أزال أنتظر تعليقك .
لقد كتبت " اليس من المنطق ان نقربعدم وجود سلالة صافية ارامية او اشورية اوكلدانية
بعد مرور اكثر من 4700 سنة وان دمائهم اختلطت واصبحوا جميعا شعبا واحدابعد مرور هذا الزمن الطويل. "
حضرة ألأخ يوسف ؟ أن أجدادنا ألأراميون قد صهروا بقايا شعوب عديدة . مشكلتنا مع إخوتنا ألذين يؤمنون بالفكر ألأشوري ألمزور لهويتنا ألسريانية - ألأرامية ، أنهم يتكلمون بألمنطق متوهمين أنهم يدافعون عن ألفكر ألأشوري . لا أحد من ألسريان ألغيورين يدعي أن ألسريان ينحدرون من عرق أرامي صاف !

و لكن ألمنطق ألعلمي يتطلب منا أن " نبحث " في كتب أجدادنا كي نعرف أكثر عن إنتمائهم و جذورهم .
هل تستطيع أخ يوسف ؟ أن تذكر لي من إخوتنا ألسريان قد قام بدراسات تاريخية مبنية على تواريخ أجدادنا ؟
مع إحترامي ألشديد إلى ألإخوة جورج شماس و ميشيل زيتون هم ينقلون بعض ألأبحاث ألتي تدافع عن ألتسمية ألأشورية بدون أي نقد علمي . هل " يتخرج " ألشباب ألسريان من ألأحزاب ألتي تؤمن بالفكر ألأشوري و ينالون " شهادات في ألتاريخ ألأكاديمي
و شبابنا ألسرياني ألذين درسوا علم ألتاريخ ، شهاداتهم سياسية و كما كتب أحدهم " تقسم " شعبنا ألمسكين ؟
لقد كتبت جملة جميلة جدا تدل على " مفهومك " للسريانية .
" ثالثاـ تقول للسيد جورج شماس والسيد كبرائيل شروبانهم لو درسواعلم التاريخ وتخصصوا في تاريخنا السرياني لوجدوا البراهين التي تثبت ان السريان هم احفاد الاراميين ...الخ . انا اسالك بالله عليك هل سيجدوا نفس الشيء لو درسوا تاريخ الاشوريين اوالكدانيين.؟

اليس من الخطاء الفادح ان تطلب منا ان ننظرالى الامور بعين واحدة وان كان كذالك فالماذا خلق الله للانسان اثنتين."
أخ يوسف ؟

 هل أنت مطلع على أبحاث ألأب ألمؤرخ ألبير أبونا ؟
أرجو أن تشتري كتابه " أدب أللغة ألأرامية " فهو سيعلمك عن جذورك ألأرامية . هل أنت مطلع على أبحاث ألمطران لويس ساكو ؟
و أبحاث د . أسعد صوما ؟ لماذا هؤلاء ألباحثين ألذين إشتغلوا على ألنصوص ألسريانية ، يؤمنون و يثبتون أن ألسريان يتحدرون من ألأراميين ؟

 أليس ألتاريخ علم غايته معرفة ألحقيقة ؟
إن أللغة ألأرامية - ألسريانية هي من أقدم أللغات في ألعالم ألتي لا تزال محكية حتى أليوم . لقد تطورت أللغة ألأرامية عبر تاريخها ألطويل . أرجو أن تراجع بحث د . أمير حراق حول ألموضوع . أجدادنا كانوا يسمون لغتهم ألسريانية أو ألأرامية . من ألمؤسف أنت لا تستطيع أن تتحقق في تراثنا ألأرامي - ألسرياني و لن أطلب منك بألعودة إلى أبحاثي ألمتواضعة لأنها لا تهمك .
أخيرا ، لقد فؤجئت بإعتذارك و لم أفهم معناه ، لأنك شديد ألملاحظة ، فعندما دعاني د. ورديني - في أللقاء مع ألأب جورج رحمة - بلقب " يا دكتور " أجبته فورا ، إنني لست " دكتورا " . و أنا لا أكتب في موقع ألقامشلي أو غيره " د. هنري " . فإعتذارك - للأسف - هو أقبح من ذنب !
لا أظن أن هذا ألنقاش سيفيدك ، و لكنني منأكد أن كثيرين من إخوتنا ألسريان سوف يطالبون بتاريخ علمي نزيه و هذا كل ما نبغاه .
حفظك ألله أخ يوسف ؟ أخ حنا ؟



هنري بدروس كيفا

Written by henri on 2007-01-27

رد على السيد هنري بدروس كيفا
كم كنت اتمنى ان يكون ردك الاخير هادئا.ولكن ومع الاسف استخدمت
اسلوب هجومي غير مبرر وبدات بتوجيه اتهامات وتلفظ ببعض العبارات المسيئة.سامحك الله.وردي سيكون هادئا بقدر الامكان .
1ـ مثل الطبيب.بالرغم من انني اعلم جيدا بان المثل واضح ولايحتاج الى شرح.لكني اقول لك للايضاح بانه لا يستطيع احدا ان يدعي مهما كان ذكيا بانه اصبح يفهم في الطب حتى ولو قرا عشرات الالاف من الكتب او النشرات او المقالات الطبية .

اما في التاريخ فيمكن لاي شخص بسيط ان يقرا ويفهم ويناقش وحتى ان يعارض اذا وجد ما يختلف مع ما قراه.
اماعن الكتب التي ينشرها اخوتك السريان الذين يؤمنون بالتسمية
الاشورية واعتمادها كمراجع علمية.

اقول لا وببساطة. لا هي و لا المراجع التي يقدمها الاخوة الذين يؤمنون بالتسمية الارامية.وانت واحد منهم .

لانك لا تقدم الا مراجع دينية وهذا باعتقادي لا يكفي طالما هناك اختلاف في وجهات النظر فيما بينهم.
هذا من جهة ومن جهة اخرى اتهام كل جهة للجهة الاخرى بان مراجعها غير علميةوهي مزورة للتاريخ.
2ـ اما قولك هل اجماع هولاء الباحثيين ـاصحاب شهادات حزبيةـ على تزوير...
الخ يشكل لك نظرية .

عجبي منك حقيقة.الست انا من اثار هذه الفكرة عندما سالتك عن ردك على الدكتور ايلي.ولم تجبني عليه بشكل مباشرحتى هذه اللحظة.وتتهمني بانني اطلب منك ان تعتمد ما يقولوه هولاء كنظرية.الم اوضح لك موقفي من السياسيين في احد ردودي .

ام لم يعجبك الرد لكونه شامل واعتبرت السياسيين الاراميين فيه مثل الاخريين.الم توكد لنا من خلال ماكتبت بانك واحد من هولاء الباحثيين اصحاب الشهادات الحزبية.ولست محايدا وهدفك ليس البحث عن الحقيقة وانما لوي عنق الحقيقة بما يتلائم مع اهدافك .

يا سيد قبل ان يحدد المرء موقفه من قضية ما مختلف عليها عليه ان يسمع ويقرا ويناقش جميع الاطراف حتي يكون فكرة عنهم ومن ثم يحدد موقفه.وهذا للاسف ما لا تستطيعون ان تقبلوا به.من يخالفكم الراي او يطلب ايضاحات او تفسيرات او يناقشكم ببعض الامور تتهمونه بانه لايفقه شيئا او يعيش في الظلام اوبالتطرف اوبالمعادي ....الخ وكاننا في معركة ولسنا في حوار.
3ـ اما بالنسة للاسم المستعار .مع شديد الاسف كنت اظن بان ما كان يهمك من الحوارهو مناقشةالفكرة المطروحة وايضاحها ليس لي فقط وانما لكل القراءلكون الحوار هو للمصلحة العامة .تبين لي بان ما يهمك هو معرفةاسمي الحقيقي فقط.وهنا لا بد لي ان اسالك هل اجوبتك كانت ستتغير لو كان اسمي مثلاعيسى او موسى او لحدو؟ وهل لديك لكل اسم جواب على مقاسه؟

ما هذا الاسلوب الرخيص. ومع هذا اختر الطريقة التي تناسب جنابك والاثباتات التي تريدها لتتاكد من اسمي وانا على استعداد لتقديمها لك.

اما كوني متمسك بالتاريخ السياسي. فاقول لك بانك تحاول اسقاط صفاتك على الاخريين.انت من يتمسك بالتاريخ السياسي الاعمى وانت من يؤمن بهدف سياسي وتحاول ان تفرضه على الاخريين من دون ان تحترم
عقولهم التي وهبها الله لهم ليتمكنوا من التمييز بين الخطاء والصواب .

وانت من يتهم الاخريين بالتزوير لمجرد اختلافهم معك وكاءنما ما تقوله منزل ولا يمكن المساس به.
4ـ المشكلة هي قناعتك المطلقة والثابةبان ما قاله البعض من اجدادنا القدماء هي نصوص دينية لا يمكن الاقتراب منها وكل من يختلف معها هو على خطاء.

واكثر من ذالك تعتبرونها هي الابحاث العلمية الوحيدة.ام انا فارى غير ذالك.ارى بانه من المفروض ان تحالوا اثبات ودعم نصوص الاباء المبجلين بمصادر ودراسات لباحثيين ومستشرقين ومن مراكز بحوث علميةحيادية غير ارامية او اشورية. واعتقد بان الاخت احلام تمنت لو دعمت اقوالك بمصادر عالميةوعرضت عليك بعض المراجع.
5ـ ما انا متاكد منه وبشكل قطعي هو كوني سرياني.

 ام كون السريان هم نفس الاراميين او الاشوريين فهذا يحتاج الى اثباتات علمية ومقنعة وحتى اثبات ذالك انا ابن الارامي والاشوري والكلداني.

ولا اخجل من ذالك بل افتخربهم جميعا . واذكرك بانني قرات ابحاثك وتهمني كثيرا .ليس لانها ابحاث فلان من الناس وانما لكونها ابحاث فقط.
6ـ هنا لم اكن اريد ان تعتبر اعتذاري اقبح من ذنب.لانني لم ارتكب ذنبا عندما اردت ان انبهك الى خطاء ارتكبته على الاقل من وجهتي نظري .

ولو كان قصدي الاساء اليك لكتبت السبب بشكل واضح.اما الان وبعد ما قلته .اعتقد بانه من حقي الدفاع عن نفسي وبصورة واضحة.
اـ تقول. في اللقاء مع الاب جورج رحمة دعاك د.ورديني بلقب يا دكتور وانت اجبته فورا بانك لست دكتور .

وانت لا تكتب في موقع القامشلي او غيره د.هنري وهذا صحيح وتؤكد بانك لست دكتور في ردك على ميشيل زيتون في تاريخ 22ـ1 2007 بقولك له بالحرف لم اكمل دراستي ولم احصل على لقب دكتور.
اما في ردك علي بتاريخ 25ـ1ـ2007 تقول.
لقد اخترت هذا الموضوع لنيل(شهادة الدكتورفي جامعة السوربون.
وكان موضوع اطروحتي اسباب ونتائج استقلال الكنيسة السريانية الارامية المناهضة لمجمع خلقدونيا سنة 451 م وكما ترى ان جامعة السوربون والدكاترة الذين اشرفوا على اطروحتي (قبلوا الموضوع ونلت شهادة
DEA سنة 1983 ). الشخص الذي يقدم اطروحه لنيل شهادة الدكتورا وبعد موافقة اللجنة المشرفة ماذا ينال شهادة الاعدادةام الثانويةام الدكتورا.وحتى لو كنت خطاء كان من الفروض ان تصحح لي بدل ان تصف اعتذاري بالقبح.
سامحك الله وانتمنى لك التوفيق واحب في النهاية ان اقول لك بانني استفدت من النقاش وليس كما تقول بان النقاش لم ينفعي ويبدوا بانك لم تعد تمييز بين ما ينفع وما لا ينفع.
الله الموفق
محبك بالله حنا يوسف

رد وتوضيح
Written by henri on 2007-01-29 15:57:52


رد وتوضيح

يذكر الاخ هنري برده على الاخ العزيز كورية وطبعا وكالعادةبعد
الشكر على الكلمات اللطيفة ما يلي.
للاسف لا يزال البعض في مجتمعنا السرياني يعتقد ان من حقه الطبيعي ان يدلي برايه في كل المواضيع المطروحة.من المؤسف ان نسمع من شخص يعيش في القرن الواحد والعشرين وباحث على الاقل كما يقول ان يحاول حرمان الاخرين من ان يدلوا بدلوهم معتبرا ذالك تدخل سافر .ناسينا او متناسيا بان الانسان وبالفطرة يسال عما يدور حوله(الطفل الصغير تراه احيانا يسال ابوه او امه بعض الاسئلة التي لا تخطر على البال .فاذا كان الوالدين اذكياء يجيبونه محاولين افهامه.اما من يرى من الاباء بانه لايستطيع الاجابة لاسباب اخلاقيةاوغيرها يتهجم على الطفل متهما اياه بقلة الادب وان هذه الامور لاتعنيه...الخ).واعتقد بان صديقنا هنري ومع الاسف يتبع نفس اسلوب الاباء العاجزين عن الاجابة.
يقول للاسف قدمت مثلا عن طبيب جراح ومهندس وممرض.وفهم احد الاخوة بانني اشبه نفسي بالطبيب والاخ المحاور بالممرض.
لكوني انا كنت المحاور وجدت من حقي الرد. افتخر بنفسي ممرضا عند احد اطباء ابناء شعبي ولا اخجل من ذالك .

ومؤمنا بان الحياة حتى تستمر بشكلها الطبيعي لابد من وجود اطباء وممرضين ومهندسين وباحثيين وزبالين وبنائيين .

ولا يمكن ان تستمر الحياة بدون الجميع.اما اعتراضي فكان على استخدامك الطب في المثل مع التاريخ .

لان التاريخ يعتبر من المواد الادبية والطب من المواد العلمية والمتعلقةبحياةالانسان مباشرة .لذالك يا سيد لايمكن ان يتجرا اي كان على اجراء عملية في القلب حتى ياتي طبيب لمنعهم.
ومن جهة اخرى لا يمكن للاطباء ان يختلفوا فيما بينهم على الامور الاساسيه .بعكس الباحثيين والمختصيص في التاريخ والمختلفين بكل شيء.

وهذه الاختلافات هي التي تدفع بالقراء للاستفسار وطرح الاسئلة ودلوا كل واحد منهم برايه بالطريقة التي يراها.

وهذا ليس حراما ولا عيبا وانما العيب بمن يعتبر نفسه باحثا ومتمكنا ولا يستطيع ان يقنع الاخرين .

وعندما يفشل يبدا بتوجيه الاتهامات لهذا اوذاك متسترا تحت عباءةالبحث العلمي وهو بعيد كل البعد عن الابحاث والعلم .

استيقظ يا عزيزي واعلم باننا في عصر التكنولوجيا ويستطيع اي شخض ان يحصل على المعلومات التي يحتاجها بكل بساطة.
واخيرا اريد ان اذكر القراء بالسبب الذي اعتبرني السيد هنري اكتب باسم مستعار.اسمي حنا يوسف وفي احدى المرات يوسف حنا اي قدمت الكنية على الاسم.

فاعتقد بان هذا طبيعي لاني اعيش في المانيامنذ 18 سنة والالمان يدعون الشخص بكنيته وليس باسمه وتعودنا على ذالك .

فبالله عليكم هل هذا سبب ليتهم شخص مثقف ويعيش في اوربا(فرنسا)اخر بانه استخدم اسم مستعار.
تحياتي للجميع
حنا يوسف ـ يوسف حنا

والمختلفين بكل شيء
Written by henri on 2007-01-29 16:02:21


رد على توضيحات ألأخ يوسف حنا ألموقر

يظهر أنه يوجد سوء تفاهم من ألجهتين يا أخ يوسف ، و إنني أسف جدا لأنني إعتقدت أن إسمك مستعارا ، فإنني أعتذر لأن ألبعض يختبؤن وراء إسم مستعار و يعرضون أرائهم ألبالية غير مبالين لأنهم يعتقدون أن تقنعهم وراء ألأسماء ألمستعارة يسمح لهم بالدفاع عن ألهويات ألمستعارة و ألمؤقتة و ألغير موجودة في تراثنا ألسرياني .

 إنني أعتذر منك لأنك تكتب إسمك ألحقيقي بشجاعة و أرجو أن تنتبه " أكثر " إلى ألأفكار ألتي تنتقدها في ما أكتبه أنا أو غيري من ألإخوة .
أولا - لقد إنتقدت إحدى أفكاري و سوف أعيد كتابتها لتتأكد بعينك :
" للاسف لا يزال البعض في مجتمعنا السرياني يعتقد ان من حقه الطبيعي ان يدلي برايه في كل المواضيع المطروحة " ، أخ حنا أنا لا أحب أللعب على ألكلام ، هنالك مواضيع عديدة " يجب " على كل سرياني غيور على أمته أن يدلي برأيه و لكن هنالك مواضيع حساسة من ألأفضل علينا ألإستماع إلى أصحاب ألإختصاص في تلك ألمواضيع
ثم تحليل ما يكتبونه و مقارنته بألأراء ألأخرى ألتي نعرفها .

لقد سألني بعض ألإخوة لما لم أجب ألبرفسور ورديني على تعليقه ؟

 و قد سألتني أنت أيضا نفس ألسؤال و قد أجبتك عليه .

 أنا أؤمن أن موضوع ألتسمية ألسريانية هو موضوع جدي ، على ألمؤرخين ألسريان أن يتدارسوه و ليس ألأكادميين من سياسين و أطباء و غيرهم .

 و أترك ألإخوة ألقراء على ألحكم على جملتك ألتالية " واعتقد بان صديقنا هنري ومع الاسف يتبع نفس اسلوب الاباء العاجزين عن الاجابة. "
ثانيا - لقد كتبت موضحا " يقول للاسف قدمت مثلا عن طبيب جراح ومهندس وممرض.وفهم احد الاخوة بانني اشبه نفسي بالطبيب والاخ المحاور بالممرض.
لكوني انا كنت المحاور وجدت من حقي الرد.

 افتخر بنفسي ممرضا عند احد اطباء ابناء شعبي ولا اخجل من ذالك " أخ يوسف ، أرجو أن تتأكد قليلا قبل كتابة ردودك بتسرع ، إنني قدمت هذا ألمثل إلى أخ كتب معلقا من أميركا يطلب منا أي ألأخ كبرائيل و ألأخ شماس و أنا ، أن لا نتناقش في موضوع ألتسمية ألسريانية .

 أرجو أن تتأكد ألتعليقات و ألردود موجودة .

 كل إنسان يريد أن يتحقق عليه ألرجوع إلى ألردود في موقع ألقامشلي .

 أنت لست مذكورا في هذا ألمثل إلا إذا كان إسم شماس" إسما مستعارا ؟ " .

أريد أن أطمئن بالك إنني أحترم كل ألمهن و لم أقدم هذا ألمثل لأقلل من قيمة ألممرض بل لحث ألقراء أن يميزوا بين طبيب جراح و بين ممرض !

بين مؤرخ مختص وبين ثقف هاو للتاريخ !
ثالثا - لقد علقت " ومن جهة اخرى لا يمكن للاطباء ان يختلفوا فيما بينهم على الامور الاساسيه .بعكس الباحثيين والمختصيص في التاريخ والمختلفين بكل شيء.
وهذه الاختلافات هي التي تدفع بالقراء للاستفسار وطرح الاسئلة ودلوا كل واحد منهم برايه بالطريقة التي يراها.وهذا ليس حراما ولا عيبا وانما العيب بمن يعتبر نفسه باحثا ومتمكنا ولا يستطيع ان يقنع الاخرين .وعندما يفشل يبدا بتوجيه الاتهامات لهذا اوذاك متسترا تحت عباءةالبحث العلمي وهو بعيد كل البعد عن الابحاث والعلم ".
إنني أشكرك على هذا ألنص لأنه سيساعد ألقراء على فهم ألمشكلة .
أنت تدعي أن ألمؤرخين و ألباحثين و ألمختلفين بكل شيئ ؟

 سؤال هل ألمؤرخين مختلفين بكل شيئ ؟

 لقد كتبت في رد سابق أن ألتاريخ هو أدب و قد صحح لك ألأخ سيمون جرجي وذكر لك أن علم ألتاريخ له منهجية أي قواعد و أصول .

إن علم ألتاريخ قد تطور كثيرا في ألقرنين أل 19 و20 ، صحيح أنه كان أدبا في ألقرون ألقديمة أما أليوم فهو علم محركه ألأول هو ألبحث عن ألحقيقة .

هنالك أسباب عديدة لإختلاف ألمؤرخين حول بعض ألمواضيع ، أن ضيق ألوقت لا يسمح عرضها كلها ، و لكنها في أكثر ألأحيان هي أبحاث جديدة تصحح بعض ألمفاهيم ألخاطئة.

سوف أعطيك مثلا يتعلق بأللغة ألسريانية ، لقد نشر بعض ألباحثين ألروس في ألخمسينات من ألقرن ألعشرين ، بعض ألنصوص بألأبجدية ألسريانية و ذكروا أنها نصوص بأللغة ألسريانية و لكنهم لم يفسروا تلك ألنصوص و كانت قد وجدت في أذربيجان .

 قام أحد ألعلماء ألمتخصصين في تاريخ ألفرس و أثبت أن تلك ألنصوص ليست بأللغة ألسريانية و لكنها بأللغة ألفارسية ألقديمة ألمكتوبة بألأبجدية ألأرامية أو ألسريانية .

 أحب أن أؤكد للقراء ، أن ألخلافات في ألرأي بين ألمؤرخين هي قليلة ، لأن هؤلاء ألمؤرخين يعلمون في جامعات راقية لها سمعتها . فألمؤرخ سبستيان بروك لا يستطيع أن يدعي أن إسم لغتنا هو " ألأشورية " . و دايفيد تايلور لا يستطيع أن يدعي أن مار أفرام ألسرياني كان " أشوريا " أو " عربيا " ، طبعا لعدم وجود نصوص تتكلم عن أشورية أو عروبية مار أفرام !
رابعا - يظهر أنت تؤمن بما تكتب " وهذه الاختلافات هي التي تدفع بالقراء للاستفسار وطرح الاسئلة ودلوا كل واحد منهم برايه بالطريقة التي يراها.

وهذا ليس حراما ولا عيبا وانما العيب بمن يعتبر نفسه باحثا ومتمكنا ولا يستطيع ان يقنع الاخرين .

وعندما يفشل يبدا بتوجيه الاتهامات لهذا اوذاك متسترا تحت عباءةالبحث العلمي وهو بعيد كل البعد عن الابحاث والعلم .

استيقظ يا عزيزي واعلم باننا في عصر التكنولوجيا ويستطيع اي شخض ان يحصل على المعلومات التي يحتاجها بكل بساطة. "
إنني أهنئك على هذا " ألمفهوم ألمتطور " لعلم ألتاريخ .

 بألنسبة لك " وطرح الاسئلة ودلوا كل واحد منهم برايه بالطريقة التي يراها." أنت مخطئ ، قضيتنا مقدسة و تاريخنا ليس حزورة كل سرياني يحق له أن يفسر بالطريقة ألتي يراها . أنا لست متسترا تحت عباءة ألبحث ألعلمي ، لأنك أنت أو غيرك لم تنتقد أي من ألأبحاث ألتي نشرتها .

 و لكن يظهر أنك منزعك لأننا نطالب بالكف عن تزوير تاريخ أجدادنا ألسريان . أخيرا أخ يوسف ، أنت لم تستفد من ألنقاش ، فتوضيحك ألأخير يفضح فكرك .

بألمناسبة ما هي ألكتب ألتي تطالعها عن أجدادك ألسريان ؟
لن أعلق مرة ثانية على إعتذارك ، يظهر أنك مطلع على تاريخنا و لكنك لا تعرف ما معنى
DEA في ألجامعات ألفرنسية ؟
حفظك ألله
هنري بدروس كيفا

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها