عاشت الأمة الآرامية بجميع طوائفها حرة أبية

 

 

     فيس بوك

الفكر الاشوري المزيف

ردود و تعليقات

   متفرقات

تاريخ الكنيسة السريانية   

      تاريخ الشرق

علم الآثار

    الهوية الآرامية

اللغة الآرامية

 

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

English

ردود و تعليقات

   

صبري يوسف:

 آرامي أصيل أم مدافع عن التزوير؟

090706

تحية آرامية الى الأستاذ صبري يوسف الآرامي.

لا أحد يحق له إلغاء الشعوب الآخرى ، و لا يحق لك - بحجة إنك لم تدرس التاريخ - أن تتهمني بأني " متحمس " لهويتي الآرامية و ألغي تواريخ الشعوب القديمة .في مقال قديم عنوانه " هل المثقف السرياني هو مسؤول عن إنقسام شعبنا أم الطروحات التاريخية المزيفة ؟

منشور على هذا الرابط

http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Tarikh_Skafe/Dr.Henyi/090208.htm

شددتُ كثيرا على دور المثقف السرياني و حجمه أمام باحثين متخصصين مثل الدكتور أسعد صوما الموقر ، لقد كتبتُ "هل يحق لمهندس أو لطبيب أو لشاعر لم يقم بأية دراسات تاريخية أن يتهجم على باحث نزيه مثل د. أسعد صوما؟ عفوا هل المطلوب منا أن " نزور " مصادرنا السريانية كيف تتوافق مع الطرح الاشوري؟ لا شك إنك إطلعت على ما كتب أحد الادباء الذي يبحث عن الشهرة حول هذا الموضوع (لن أذكر إسمه لأنه معروف) وهو يتطاول على علم التاريخ وفقد أدب الحوار، كتبَ قائلاً:" في إحدى لقاءاتي مع السيد د. أسعد صوما أسعد، سألته عن كيفية تطاوله على الآشوريين/الآثوريين واعتبار كلمة آثوري/ آشوري تعني عدو؟ أجابني أنه قرأ في المعجم الفلاني أن الكلمة تعني عدو، أسأل السيد د. أسعد هل ما قاله فلان الفلاني في قاموسه من منظور علمي، وهل كلامه منزل من السماء؟ ومَن هو هذا العبقري الذي يعتبر الآثوري/ الآشوري هو عدو؟!!! انا أعتبر أن كل من يعتبر الآثوري عدو هو عدو وعدو لدود للآراميين أولاً ثم للآشوريين والآثوريين ثانياً."

فإلى هذا الأديب الآرامي الذي يبحث عن الشهرة ، أترك علم التاريخ لأربابه، الرئيس أوباما لن يرد على رسالتك ، كف عن التهويل بقميص عثمان لإثارة الفوضى ، إذا كان " الشاعر" لا يستطيع أن يرد فلما لا ترد أنت و تعرف القراء حول مفهومك للهوية السريانية ؟ إنني أسمع الهتافات تحي بطولتك! ملاحظة صغيرة إنني لا أخاف من بوق آرامي أخرس ولا من أديب متطفل على علم التاريخ يبدو إنك لم تتطلع على مقالي و لا تعرف من هو البوق الآرامي الأخرس؟

نشر الأديب الآرامي صبري يوسف مقالا في موقع المحطة ، يطرح علي بعض الأسئلة ، منطلقا من مفاهيمه الخاطئة لتاريخ الشعب السريان الآرامي. المقال لا يزال في موقع المحطة على الرابط التالي

http://www.almahatta.net/read-621.htm

قبل الإجابة على اسئلة الاديب المذكور ، أحب أن أذكره " ليس مهما أن تزور عرين الاسد ، المهم أن تخرج حيا ". عرين الاسد هو علم التاريخ الذي درسته و لا زلت أتابع كل الدراسات حول تاريخ أجدادي السريان/الآراميين. اسئلة المتطفلين على علم التاريخ و المتفرجين على تزوير هوية أجدادي الآراميين لا تخيفني أبدا.

سأدون هنا اسئلة صبري يوسف باللون الازرق وجوابي عليها باللون الاسود.

1ـ بادئ ذي بدء حبذا لو تقدِّم نفسك للقرّاء الأعزاء ولو بشكل موجز، من أنتَ، المنبت، المكان، المحطات المضيئة في حياتك؟

2ـ ما هو مؤهلكَ العلمي الأكاديمي، ومن أية جامعة تخرجت، وما هي الدرجة العلمية التي تحملها؟

3 ـ هنري بيدروس كيفا، هنري اسم بريطاني وغربي، بيدروس اسم أرمني، كيفا اسم سرياني فهل أنتَ من جذور بريطانية غربية أرمنية وسريانية؟ لقد أجبت على هذه الأسئلة عدة مرات ، إنني لا اعتبر نفسي مهما و لا أبحث عن الشهرة مثلك يا أخ صبري ، و إنني لا اتهرب من الإجابة و من يريد يستطيع أن يرى الأجوبة في " مقابلة مع الأستاذ هنري بدروس كيفا" .

منشور على الرابط التالي

http://www.Henyi

و من يريد يستطيع أن يتعرف علي أكثر في موقع قنشرين ، الرابط

http://www.qenshrin.com/xmb/viewtopic.php?f=16&t=7235

حيث أجبت أحد الإخوة " أنا لم أحصل على شهادة ألدكتورا و لا يحق لأحد - إحتراما لكل ألذين يحملون هذا أللقب -أن يضعه أمام إسمي كما أجبت أخا آخر "إنني مقصر في ألعمل ، و أتمنى أن أقدم أكثر لخدمة وحدة ألسريان و ألدفاع عن حقوقهم . و كما ذكرت إننا - لا محالة - مائتون ، بعد موتي ربما بعض ألأبحاث ألتي كتبتها ستبقى تدافع عن لغة و هوية ألسريان أكثر من ألسريان ألأحياء ! شكرا لك أخ وديع و إنني أسف على أجوبتي ألصريحة فأنت وجهت أسئلتك إلى فرد سرياني لا يوجد عنده أي شك بإنتمائه ألأرامي . " إن والدتي تنتمي الى الشعب الأرمني المناضل و أكثر من نصف أهلي ينتمون الى الشعب الارمني و لكنني آرامي قبل الولادة و بعدها و قبل الموتو بعده.

4ـ أجدكَ متحمِّساً للتاريخ الآرامي ومتهجّماً على التاريخ والفكر الآشوري، والآثوري، وتعتبر كل مَن يعتبر نفسه آشورياً غير صادق وغير دقيق فيما يذهب إليه، ما هي حججك في دحض لا آشوريته ولا آثوريته، وما علاقتك أنتَ في اعتقاد ومبادئ الآخرين، مع أن هؤلاء هم من بني جلدتكَ، فلمَ كلّ هذا العداء؟! الأخ صبري ، إنني لست متحمسا للتاريخ الآرامي و لكن متمسك بتاريخ أجدادي العلمي ، و إنني لا أتهجم و لكن " أصحح" الكثير من الأخطاء المتوارثة .

أ - الفكر الاشوري حديث جدا بين السريان ، الشعب الأشوري القديم إنصهر ضمن أجدادنا الآراميين مئات السنين قبل الميلاد . أجدادك تركوا لنا مصادر عديدة يفتخرون بهويتهم الآرامية . أما التسمية الاشورية فلم تكن مستحبة عندهم .

ب - المدافعون عن الفكر الاشوري لا يعتمدون على التاريخ الأكاديمي يرفعون شعار الوحدة و لكنهم يقسمون و يضعفون أمتنا الآرامية .

ج - تسألني و كأنك تحرجني " وما علاقتك أنتَ في اعتقاد ومبادئ الآخرين؟ " . هوية الشعوب لا تبنى على إعتقادات و مبادئ سياسية حديثة . السريان المشارقة يعتقدون أنهم من جذور اشورية و اليوم يدعون أن كل السريان أصلهم أشوري . الطرح الاشوري لا يتوافق مع هويتنا السريانية الآرامية الحقيقية ، فهل نتخلى عن هويتنا التاريخية من أجل هوية اشورية سياسية مزيفة ؟

د - لقد كتبت " مع أن هؤلاء هم من بني جلدتكَ، فلمَ كلّ هذا العداء؟ !" الأخ صبري ، المشكلة هي أنهم سريان آراميون مثلي و مثلك و لا يزالون يعرفون عن أنفسهم بأنهم " سورايي" . و تسمية سورايي أي السريان هي التسمية المرادفة لأجدادك الآراميين . أخ صبري ، إن إختصاصي هو تاريخ الشعب السرياني/الآرامي و لن أسمح لأحد تزوير هوية أجدادنا الآراميين . الإنسان عدو ما يجهل و عدونا الأول هو الجهل فليتك تشرح لنا ما هو مفهومك لهويتنا السريانية/ الآرامية ، كيف تقول عن نفسك آرامي و إبن ضيعتك " يعتقد" أنه أشوري ؟

5ـ هل توافقني أنه لا يوجد عرق صافي ونقي على وجه الدنيا، فكل الأجناس البشرية اختلطت دمائها عبر التاريخ مع شعوب أخرى، أم أن العرق السرياني الآرامي ظل نقياً وصافياً ولم يختلط مع غيره، فقد تزاوج مئات بل ملايين السريان من الآشوريين وبالعكس فلا عرق صافي بين الأجناس البشرية، ثم أن هذه الأجناس في النهاية متأتية من حضارة مشتركة وموحدة لكنها بتسميات متعددة أم أنكَ تخالف منبع وسير الحضارة الأولى في العالم؟

أ - نعم إنني أوافقك لا يوجد عرق صافي و نقي .

ب - نحن لا نستخدم تعبير " العرق السرياني الآرامي " و لا ندعي إن أجدادنا الآراميين ينتمون الى عرق صاف .

ج - لقد عمد ملوك اشور الى سياسة سبي الآراميين بعد الثورات التي كان أجدادك يقومون بها ضد الحكم الاشوري الظالم . لقد فاق عدد الآراميين الشعب الاشوري في بلاد اشور نفسها و البراهين موجودة في عدة مقالات أنت غير مطلع عليها و لن تطلع عليها .

د - لقد إنصهرت بقايا الاشوريين ضمن أمتنا السريانية/الآرامية خلافا لما يعتقد بعض السريان المخدوعين بالفكر الاشوري .

ه - نحن آراميون و حضارتنا آرامية و هويتنا آرامية و أجدادك ذكروا عن أنفسم ' سريان أو آراميين " . ليس لنا علاقة تاريخية و حضارية مع الشعب السومري . الفكر الاشوري الضعيف يدعي " أن هذه الأجناس في النهاية متأتية من حضارة مشتركة وموحدة لكنها بتسميات متعددة ". السبب هو أن أجدادك قد إفتخروا بإنتمائهم و إسمهم الآرامي مما دفع الفكر الاشوري الى طرح نظرية غير علمية بأننا شعب واحد بتسميات متعددة ! نظريات بدون براهين هي شيكات بدون رصيد ! إذا كنت أنت الآرامي تبلع هذه النظريات التي تدفع بإبن ضيعتك أن يدعي بأنه اشوري فلما لا يكون ميتني أو حثي !

و - الفكر الاشوري يبعد السريان عن جذورهم الآرامية الحقيقية و لا يتنبهون الى القنابل الموقتة التي يزرعونها.

6ـ لماذا تكنون العداء للآشوريين أنتَ وبعض مَن يطرحون أنفسهم بالآراميين، حتى أنكم وصلتم إلى درجة اعتبار كلمة آشوري أو آثوري تعني عدو، معتمدين على مؤلف قاموس يدعى بهلول، كيف تأكدتم أن بهلول دوّن كلاماً دقيقاً وليس فارغاً ومنافقاً، وهل كلامه منزل من السماء كي تعتمدوا عليه، أنا أعتبر بهلول ومن يعتمد على بهلوليته هو عدو للآراميين والسريان والآشوريين والكلدان لأن طرحه يدعو إلى الانقسام والعداء، ما ردك على هذا؟

أخ صبري ، كلامك فارغ و منافق أيضا للأسباب التالي:

أ - نحن لا نكن العداء لإخوتنا السريان المشارقة و لكن حبا كبيرا لأمتنا السريانية/الآرامية .

ب - نحن لا نطرح أنفسنا آراميين و لكن محافظون على هوية أجدادنا الآراميين . كل أجدادك من مار افرام الى إبن العبري كانوا يعتبرون أنفسهم آراميين ! لو كنت فعلا مهتما لمعرفة هوية أجدادك لما كتبت هذا الكلام الفارغ !

ج - الأخ صبري ، الآرامي الغيور و لكن لا يتأكد من معلوماته ، إن أجدادنا كانوا يستخدمون التسمية الاشورية بمعنى غير مستحب . هنالك نصوص عديدة بهذا المعنى و حسن بن بهلول يؤكد لنا في قاموسه أن التسمية الاشورية تعني الأعداء ! لو عدت الى تاريخ الزوقيني و في أول الصفحة تجد وصفا لإحتلال العرب لبلاد السريان و الزوقيني يشبه العرب بالأشوريين الظالمين و غيرها من النصوص السريانية . العالم اللغوي حسن بن بهلول صاحب أهم قاموس باللغة السريانية لم " يخترع " هذا التعبير ! و لمعلوماتك الخاصة إن السريان الشرقيين و الغربيين كانوا يؤمنون بأنهم ينتمون الى أمة سريانية/آرامية و كانوا يعرفون جذورهم أكثر منك . ذكر حسن بن بهلول عن السريان " كان السريان يعرفون قديما بالآراميين" .

د - أنت تعتبر " بهلول ومن يعتمد على بهلوليته هو عدو للآراميين والسريان والآشوريين والكلدان" هذا كلام فارغ لأن الشعب الأشوري إنقرض و إنصهرت بقاياه ضمن أمتنا الآرامية .

ه - تعليلك "لأن طرحه يدعو إلى الانقسام والعداء" غير منطقي لأن حسن بن بهلول عاش في القرن العشر الميلادي و كان شعبنا السرياني منقسما الى عدة كنائس سريانية متناحرة من سريان يعاقبة و سريان نساطرة و سريان ملكيين و سريان موارنة! منقسمون على الكنسي و لكن الهوية السريانية/الآرامية توحدهم !

و - عندما يقدم الدكتور أسعد صوما الموقر براهين علمية تؤكد أن مسيحي الشرق ينتمون الى الشعب الآرامي فهل هذا كلام يدعو الى الإنقسام ؟ الطرح الاشوري الذي تدافع عنه بدون براهين هو الذي يقسم أمتنا السريانية/الآرامية.

7ـ أين كان الآراميون كل هذه السنين والقرون مما نراه الآن من تحليلات غريبة وعجيبة، حيث فجأة وجدنا حضرتك مع مجموعة صغيرة جداً يطرحون أنفسهم آراميين، وبطريقة تضر وتسيئ للآراميين أولاً قبل أن تسئ لغيرهم، فلماذا لم يطرح الآراميون هذه الطروحات منذ قرون أم أن مواهبكم تفتقت فجأة وأكتشفتم ما لم يستطع اكتشافه الأسلاف عبر كل هذا التاريخ الطويل؟ أين كنت أنت يا أخ صبري الآرامي بالإسم ؟ أنت غير صادق عندما تقول عن نفسك أنك تتابع الأبحات التي أنا أكتبها ، و هي لا تعجبك لأنها لا تساير الطروحات المزورة من عروبية و أشورية و فينيقية !

أ - الفكر الآرامي هو عودة الى الجذور الحقيقية إستنادا الى المصادر السريانية و المراجع العلمية .

ب - الفكر الآرامي هو حركة تصحيحية و ردة فعل على الطرح الاشوري المزور لهوية أجدادنا .

ج - تقول " حيث فجأة وجدنا حضرتك مع مجموعة صغيرة جداً يطرحون أنفسهم آراميين" . نحن لسنا مجموعة صغيرة جدا كما تتوهم أنظر الى المظاهرة الكبيرة التي قام بها السريان الآراميون في ألمانيا و أنظر الى أعلامهم .

د - الأخ الأديب صبري كف عن تحليلاتك الخيالية و إشرح للقراء في أي مقال وجدت إنني أسيئ الى الآراميين ؟
8 ـ ألا يوجد لكم أفكار ورؤى وبرامج وتوجهات وعقائد أخرى غير الوقوف عند معاداة الآشوريين/الآثوريين، ألا ترى بأن تحاليلكم ورؤاكم تدعوة للإنقسام والتفرقة والضعف والشرذمة، وهل ينقصنا ضعف وانقسام أكثر مما نحن عليه؟

أ- إنني أصحح الكثير من المغالطات التاريخية المنتشرة بين السريان ، إنني لا أطلب منك أن توافق على النتائج التي توصلت لها من خلال خبرتي في تاريخ السريان/الآراميين و لكنني أطلب منك أن تتأكد من البراهين التي أقدمها.

ب - إن أفكارك المسبقة الخاطئة تدعوك الى كتابة " ألا ترى بأن تحاليلكم ورؤاكم تدعوة للإنقسام والتفرقة والضعف والشرذمة، " كيف تكون أنت آرامي و إبن ضيعتك أو قريبك يدعي بالاشورية ؟

ج - أخ صبري، هذا الكلام الفارغ تستطيع أن توجهه الى إنسان مثقف مطلع على تاريخ السريان ، و لكنك لا تستطيع أن توجهه الى من هو دارس و مختص في التاريخ السرياني/الآرامي .

د - إن دراساتي العديدة المبنية على نصوص سريانية و مراجع علمية تدعو الى الوحدة و ليس الى الإنقسام و الشرذمة و إنني أدافع عن هوية أجدادي الحقيقية و أرفض كل طرح مزور لهوية أجدادي و هذا ما يزعجك ، لماذا ؟
9 ـ أنا سرياني ومن جذور آرامية، لكني كاتب مستقل، ولا أسمح لأحد أن يزاود عليّ في سريانيتي أو آراميتي، ومع هذا لا تستهويني ولا تقنعني توجهاتهم العدائية والانشقاقية فكيف ستقنع الآشوريين والكلدان والسريان المتفتحين؟

أ - لا أحد يستطيع أن يجردك من إنتمائك السرياني/الآرامي ، و لكنك يا أخ صبري أنت - مع إحترامي لثقافتك التاريخية - غير ضليع بتاريخ شعبنا السرياني و لا تعرف كيف و لما أصبحت التسمية الآرامية مرادفة للتسمية السريانية .

ب - لا أحد يزاود عليك سريانيا و آراميا لأنك لا تناضل من أجل هويتك الآرامية بل تدافع عن الفكر الاشوري المزور .

ج - لقد ضحك علي أحد الإخوة و قال لي " صبري شاعر كبير له قصيدة يدافع بها عن الآراميين " . بصراحة إنني لم أر أي قصيدة لك أو بحث تدافع فيه عن سريانيتك و آراميتك ، عفوا أنت سرياني آرامي بالإسم فقط .

د - إذا كانت أبحاثي لا تقنعك و تسيئ الى الآراميين بالاسم من أمثالك ، فكن شاطرا حذقا و إبحث و قدم براهين مقنعة .

ه - عفوا إذا كنت أنت تعتقد أنك تستطيع أن تقول عن نفسك " أنا سرياني ومن جذور آرامية، " و تسمح لإبن عمك أن يقول عن نفسه"أنا سرياني و من جذور فينيقية أو عربية أو إسبانية " فهذا أكبر دليل أنك لم تفهم حقيقة الإنتماء الآرامي أو - لا سمح الله- أنت تقول عن نفسك آرامي لتزايد على الآراميين الحقيقيين الذين يعرفون عن أنفسهم في كل مكان و كل زمان بأنهم آراميون.

10ـ لماذا لا تحاوروا الآشوريين/ الآثوريين بدلاً من أن تصرِّحوا تصريحات استفزازية تدعو لمزيد من الفتنة والضرر لكل الأطراف والمشاكل اللاطائل منها؟

أ - إخوتنا السريان الذين يؤمنون بالهوية الأشورية غير مطلعين على تاريخنا . لقد صححت الكثير من الأخطاء المتداولة و لكن للأسف لق أصبح الفكر الاشوري متحجرا .

ب - كيف تريد أن نتحاور ، نحن ننطلق من التاريخ الأكاديمي وهم ينطلقون من طروحات سياسية مزورة ! من يحدد هويتنا التاريخية الباحث في التاريخ أم الناشط في الحقل السياسي ؟

ج - عفوا يا أخ صبري ، إنني لست مسؤلا إعلاميا في حزب ما أطلق من وقت لأخر " تصريحات استفزازية ".

د - كن شجاعا كما عودتنا - أنت في عرين الأسد - و أذكر للقراء في أي مقال كتبته وجدت فيه " إستفزاز" ؟
11 ـ إلى أين تريديون أن تصلوا، إلى المواجهة والعراك، تفضلوا اطرحوا رؤاكم ووجهات نظركم وجها لوجه مع الفكر الآشوري والآثوري وحاوروهم وأقنعوهم أنكم على صواب، كفانا نتهجم على بعضنا بعضاً ونزيد من تفاقمِ تشظينا وتفتتنا؟!

أ - تصحيح الأخطاء التاريخية هو بنظرك " المواجهة والعراك" اما في نظري فهو واجب مقدس لأنه عمل " إيجابي" .

ب - إن هويتنا السريانية الآرامية لن تبقى أسيرة بعض المفاهيم المزورة فإذا كنت أنت الأديب لا ترى تلك الأخطاء فنحن لا نلومك لأن موضوع الهوية السريانية ليس من إختصاصك . أنا لا أنتقد لوحاتك الفنية لأنني لا أفهم بها ، أترك علم التاريخ لأربابه .

ج - نحن مستعدون للنقاش العلمي البناء ، و من يقول نقاش علمي يعني أن جميع الأطراف تلتزم التاريخ الأكاديمي، فهل تعرف يا أخ صبري إخوة لنا يؤمنون بالتاريخ الأكاديمي و بأشوريتهم في نفس الوقت ؟

12ـ تبين لي مؤخراً، بعد المشادات النقاشية التي تمّت بخصوص شاعرية نينوس آحو، وموقفكم من الآشوريين، أن موقع التنظيم الآرامي الديمقراطي قد حذف كافة فعالياتي التي نشرتها في الموقع، مع أنها كانت قصص قصيرة وقصائد شعرية ومقالات ونصوص أدبية ودراسة موسّعة عن دواوين الأب يوسف سعيد الذي حصل على جائزة آرام مؤخّراً، ما هذا الموقع الذي يحمل اسم التنظيم الآرامي الديمقراطي الذي يحذف فعاليات أدبية ونقدية وليس لها أية علاقة مما حصل، أين هي الديمقراطية التي يتحلى بها تنظيمكم الديمقراطي الآرامي؟!

أنا لا أنتمي الى التنظيم الديمقراطي الآرامي و لا الى أي حزب آرامي آخر . أرجو أن توجه سؤالك رأسا لهم . أنا لم أنتقد شاعرية نينوس آحو و لكن مفهومه الخاطئ لتاريخنا . أنا أعتقد أن المثقف السرياني مهما إطلع على أبحاث تاريخية و مهما كان مشهورا فهو لا يستطيع أن يحدد هوية السريان مثل الباحثين المتخصصين و المتفرغين لدراسة التاريخ السرياني . أنا لا أشك لحظة واحدة بأنك تعرف ما معنى " متفرغ " . السؤال هل الشاعر نينوس آحو يفهم تاريخنا أكثر من برفسور سبستيان بروك أو الدكتور أسعد صوما ؟ هل يحق للسرياني الآرامي أن يغير إسمه الى إسم أشوري لأنه " يعتقد" أنه من جذور أشورية مزورة !

13 ـ لم يزعجني حذف فعالياتي من موقع التنظيم الآرامي الديمقراطي، ولكن أغاظني أن هناك على الأرجح بعض الأميين أو أنصاف الأميين يشرفون على الموقع لهذا حذفوا فعالياتي دون أن يفهموا مغزاها ومضامينها، فقد تمَّ حذفها لمجرد انني كاتبها، لهذا أتساءل ألا يوجد في التنظيم الآرامي الديمقراطي أعضاء يفهمون معنى الأدب والفن والإبداع، ويقدرون حرية الرأي والرأي الآخر كي يكونوا في الهيئة الإدارية للموقع ويرفعوا من شأنه؟ !

أرجو أن تكف عن البكاء حول مقالاتك و أهميتها ، لا أعرف من تقصد بالأميين هنا و لكنهم على الأقل يعرفون جذورهم الآرامية و يدافعون عنها أكثر من بعض الأدباء الذين لا يميزون بين بحث علمي و بين بحث تاريخي مسيس!

14 ـ أراك تؤكِّدُ على عبارة: التاريخ العلمي، على أساس أنكَ تنهج منهج التاريخ العلمي، فلا يمكن أن يردف التاريخ صفة العلمية لأن العلوم العلمية غير العلوم النظرية، لأننا نستطيع أن نقول علم التاريخ أو علم الآثار كدراسة وتخصص ولكن ليس بالضرورة أن تكون هذه الدراسات التاريخية علمية محضة كالرياضات والفيزياء والكيمياء والخ، بينما علم التاريخ وغيره من العلوم النظرية ممكن دحض مصداقية تاريخيته، لأن كل مؤرّخ يكتب التاريخ بحسب ما يراه هو وليس كما يجب أن يكون وبالتالي يخضع مؤرخو التاريخ لأهوائهم ودوافعهم وتطلعاتهم الشخصية بعيداً عن المنطق العلمي المحض، كيف تردف صفة العلمية في التاريخ؟!

أ - لقد تطور التاريخ عبر مراحل عديدة . فتحول من أدب الى علم . في البداية خاصة في أيام اليونان كان التاريخ محسوبا على الأدباء الشاعر و الخطيب و المشترع و الرحالة يكتب التاريخ كل حسب مفهومه . في القرون الوسطى كان بعض الإقطاعيين يطلبون من شعرائهم أن يكتبوا تاريخ هؤلاء الأمراء الإقطاعيين مع مبالغة في ذكر محاسنهم و أفعالهم : الأمير الجبان يتحول الى أمير قوي شجاع و الأمير المتعدي على حرمة النساء يتحول الى أمير مثالي نبيل.

ب - في العصر الحديث نشأت عدة مدارس تاريخية في أوروبا و أميركا و تبنت مناهج عديدة تعلمها لطلابها لتدوين أو كتابة التاريخ فتحول التاريخ من أدب الى علم يبحث عن الحقائق كما هي . الهدف الأول هو ذكر الحقيقة .

ج - إن قسم التاريخ في كل الجامعات هو الفروع الأدبية ولكن التاريخ تحول الى علم له مبادئ و منهجية و أدوات مساعدة . أنت لا تستطيع أن تتخصص في تاريخ الشعب الارمني إذا كنت لا تعرف اللغة الارمنية.

د - لقد كتبت " لأن كل مؤرّخ يكتب التاريخ بحسب ما يراه هو وليس كما يجب أن يكون وبالتالي يخضع مؤرخو التاريخ لأهوائهم ودوافعهم وتطلعاتهم الشخصية بعيداً عن المنطق العلمي المحض، " هذا مفهوم خاطئ أشكرك كثيرا لأنك ذكرته و تسمح لي أن أصححه .

*التاريخ المسيس يكتب بعيدا عن المنطق ، و لا يوجد أية جامعة محترمة تقبل بالتاريخ المسيس.

*أنت أو غيرك تستطيع أن تكتب أن لغتنا السريانية هي أشورية مثلما يردد بعض إخوتنا المتطرفين ، و لكن لا يوجد أية جامعة محترمة تقبل أن تقدم أطروحة في هذا الموضوع.

*الشاعر نينوس آحو يسمي لغتنا " أشورية غربية ".

*التاريخ العلمي هو التاريخ الأكاديمي الذي تقبل به الجامعات المتقدمة.

*عندما قدمت أطروحتي في جامعة السوربون و كانت بعنوان " أسباب إستقلال الكنيسة السريانية الآرامية المناهضة لمجمع خلقيدونيا" فإن الدكاترة المشرفون قد قبلوا أطروحتي و نلت شهادة DEA أي دبلوم دراسات عليا.

*أنت مخطئ إذا كنت تعتقد أن تأكيداتي أن السريان آراميون مبنية على أهواء و دوافع و تطلعات شخصية.

*لا يحق لك أن تخلط بين التاريخ المسيس و التاريخ العلمي : الفكر الآرامي يشكل ثورة لأنه يتبنى التاريخ الأكاديمي.

*لا يزال بطريرك الكنيسة الاشورية يدعي أننا ننتمي الى الشعب الاشوري و أن لغتنا أشورية.

15ـ تربطني علاقة طيبة مع أقطاب الأكاديميين السريان الآراميين، وأخصهم بالذكر الدكتور يوسف متى اسحق والدكتور اسعد صوما أسعد، وآخرين، وقد اصدروا مجلة آرام الفصلية بعدة لغات، وقد سألت أكثر من مرة د. اسعد صوما، عن سبب عدم وجود قسم خاص بالأدب في القسم العربي، فقال لي نحن نركّز على التاريخ والتراث السرياني، لماذا أراكم تركزون دائما على التاريخ والتراث، ما هذا الاجترار للماضي، لماذا لا تركزون على الحاضر والمستقبل اضافة إلى الماضي والتراث؟!

يظهر إنك غير مطلع على أهداف مجلة آرام أو بالأحرى رابطة الآكادميين الآراميين . لقد حاولنا نشر نهضة فكرية بين السريان المنقسمين و المستعربين و كان لا بد لنا من البحث لمعرفة هوية السريان و تاريخهم . يبدو أن مجلة آرام لم تنجح بنظرك و لكنها نجحت في ترسيخ الفكر الآرامي و ربطه بالتاريخ الأكاديمي . قد تكون أنت تفضل التاريخ المسيس ؟

16ـ التقيتكَ في محاضرة قدَّمتَها في تينستا، إحدى ضواحي ستوكهولم، وقدمتُ مداخلة قصيرة عليك وبعض التساؤلات ولم تجب على تساؤلاتي بدقة، كما قدَّم الدكتور يوسف متى اسحق مداخلة عليك، خالفكَ فيما كنتَ تشرحه على مسامعنا، مع أن هذا الأخير كان استاذاً جامعيا على الدكتور أسعد صوما، فّإذا كان د. يوسف متى اسحق، أحد أهم أعمدة الأكاديميين السريان يخالفك الرأي فمَن ممكن أن يوافقكَ الرأي في المعلومات الأكاديمية التاريخية العلمية التي تطرحها؟!

أ - المحاضرة كانت حول بيت نهرين التاريخية أي الجزيرة و هي موطن الآراميين ، و قد ألقيتها خلال 25 دقيقة . و دامت الأسئلة حوالي الساعتين و أغلبها كان حول هويتنا الآرامية .

ب - هل تتذكر سؤالك يا أخ صبري ؟ لقد سألتني هل حصلت على لقب دكتور أجبتك بالنفي و هنا سألتني مرة ثانية و لما في مجلة آرام يضعون حرف الدال أمام أسمك ؟ و هنا أجبتك - مع أنك تعيش في السويد - إن حرف " د "يعني دكتوراند أي الطالب الذي يحضر أطروحة دكتورا .

ج - لم تسألني حول بيت نهرين أو هويتنا الآرامية . تقول الآن" ولم تجب على تساؤلاتي بدقة " . أنت تريد أن توحي للقارئ بأنني غير ضليع و ربما لأنني لم أحصل على شهادة الدكتورا يجب ألا أنشر أبحاثي .

د - لقد ذكرت " فّإذا كان د. يوسف متى اسحق، أحد أهم أعمدة الأكاديميين السريان يخالفك الرأي فمَن ممكن أن يوافقكَ الرأي في المعلومات الأكاديمية التاريخية العلمية التي تطرحها؟!"

*لي الشرف أن يكون د. يوسف متى اسحق موجودا خلال المحاضرة.

*إن وجوده و مداخلته و مداخلات بقية الحضور تعني إهتمامهم وأن محاضرتي مهمة .

*سؤالك السخيف - إسمح لي - " أحد أهم أعمدة الأكاديميين السريان يخالفك الرأي فمَن ممكن أن يوافقكَ ". من يسمعك سيعتقد أن د. يوسف متى اسحق يخالفني في كل شيئ . كلامك سخيف جدا.

*أنظر ما كتب لي د. يوسف متي إسحق على هذا الرابط

http://bartella.com/forums/index.php?topic=57268.0

الصديق العزيز الأستاذ هنري كيفا الموقر:

عرفتك لأول مرة في باريس في الصربون ثمّ تكاثفت وتيرة اللقاءات على مائدة توسطها التراث التاريخي والأدبي الذي طوّق ثقافتنا من كل جهة في أماكن أخرى ونأمل أن يدوم التواصل ...شكرا على تهنئتك الصادقة النابعة من محبة تراثنا العريق الذي نحاول أن نجلوه ونقدمه بروعته نثرا وشعرا . ابقَ باحثا أمينا يروز الأدلة والآراء ويفحصها ويقف أمام أصوبها .

ولي لك في جعبتي باقة من التقدير والسلام لك .

محبك : د. يوسف متي إسحق / السويد

17 ـ أيهما أفضل أن تختلفوا مع الآشوريين أم تتواءموا وتتعاونوا معهم، وهل الآشوريون على خلاف معكم كي تبقوا على خلاف معهم؟!

أ - أنت تطلب منا أن نعترف بالهوية الاشورية بالرغم إنها هوية حديثة مزورة لهويتنا الآرامية .

ب - إن فكرك السطحي يدفعك الى الإعتقاد أن إعترافنا بالهوية الاشورية و العمل معا يعني أن المشكلة إنحلت و لكنك لا تريد أن تعرف أن مشكلة إخوتنا الذين يدعون بالهوية الاشورية هي مع علم التاريخ
و ليست معنا .

ج - هل تعتقد إن إعترافنا بالهوية الاشورية هي حل دائم ؟ ام هي فتح باب الصراعات داخل البيت السرياني فيختلف الأخان : واحد آرامي و الثاني أشوري !

د - إن عدم معرفتك بهويتنا السريانية و مدلولاتها ، يدفعك الى الإعتقاد أن السرياني يستطيع أن يدعي بجذور آرامية أو جذور أشورية و لما لا جذور إسبانية !

18 ـ أدعوك وأدعو كل من يجد في نفسه الكفاءة والقدرة إلى ندوة حوارية تلفزيونية مفتوحة وعلى حلقات مع أقطاب الفكر الآثوري، والآشوري كي تحاوروا بعضكم بعضاً وتضعوا النقاط على الحروف بعيداً عن المشادَّات النقاشية عبر الشبكة العنكبوتية أو اطلاق تصريحات انشقاقية هنا وهناك أو عبر الفضائيات فقد آن الآوان أن تلتقوا على طاولة واحدة وعلى مرأى من الجميع وتقدموا وجهات نظركم لتصلوا إلى حل لصالح كافة الأطراف، فما رأيك أيها الباحث في هذه الدعوة؟!

أ - الإختلاف بين السريان الآراميين و بين السريان الذين يدعون إنهم من جذور أشورية هو إختلاف حول مفهومنا للتاريخ الفريق الأول يؤمن بالتاريخ الأكاديمي و يستند على براهين علمية بينما الفريق الثاني يستند على التاريخ المسيس و طروحاتهم هشة .

ب - الخلاف ليس سياسيا و كل سرياني يحق له أن يبدي رأيه ! الموضوع يتعلق بهويتنا التاريخية ، السريان لهم هوية واحدة حسب المصادر و المراجع العلمية .

ج - لقد كتبت " أدعوك "، إنني شخصيا أشارك في إغناء النقاش و أرد على أسئلة كل من يطرح أسئلة جدية .

د - سؤال حشري : من هم أقطاب الفكر الاشوري و أقطاب الفكر الآثوري ، هل هم باحثون في التاريخ أم ناشطون في الحقل السياسي ؟

ه - أرجو أن تتوقف عن ترديد " تصريحات انشقاقية ".

19ـ نحن شعب بتسميات متعددة، كلنا نصب في حضارة مشتركة واحدة من عدة روافد ومنابع، فهل أنتَ مع هذه الروافد الحضارية المتعددة أم ضدها ولماذا لا تبحثوا في تنقية هذه الروافد ووضعها في المسار الصحيح بدلاً من تعكير نقاوتها وجريانها الحضاري؟!

أ - نحن شعب واحد و ليس لنا تسميات و هويات متعددة . السريان آراميون .لغتهم و حضارتهم واحدة و هي السريانية الآرامية.

ب- السريان الذين يؤمنون بالهوية الأشورية يطرحون نظرية غير علمية " كلنا نصب في حضارة مشتركة واحدة من عدة روافد ومنابع" كي يتهربوا من هويتنا الآرامية الصارخة و هم في الواقع يتركون القسم الأكبر من السريان المستعربين .

ج - السريان لا يستطيعون الدفاع عن تاريخهم بإعتمادهم على التاريخ المسيس ، و لا يحق لأي سرياني أن يربط وجودنا و مصيرنا بتسمية أشورية منقرضة !

د - كيف تطلب مني " ولماذا لا تبحثوا في تنقية هذه الروافد ووضعها في المسار الصحيح " و أنت تدعي أن الآراميين أنفسهم يخالفوني ؟ و حتى أنت الأديب لم تقتنع بالنتائج التي توصلت لها !

20 ـ متى سيفهم كل فرد من أفراد الآشوريين والسريان والكلدان والآراميين، أننا الآن أحوج ما نكون للتقارب ونبذ الاختلاف وإيجاد صيغ مشتركة للعمل سوية، ولملمة جراحنا، والخروج من شرنقة الاختلافات التسموية، التي قادتنا إلى انقسامات وتصدُّعات لها أوَّل وليس لها آخر؟! فهل وصل المرسال؟!

أ - هذه أمنيات سياسية لا تعنيني مباشرة .

ب - السريان الآراميون هم شعب واحد ، تاريخهم واضح ليسوا بحاجة الى صيغة أو تحريف التاريخ ليتوافق مع طروحاتهم .

ج - السريان هم الآراميون فلا داع للتكرار .

د - التسمية السريانية يحدد هويتها الباحثون المتخصصون في التاريخ و ليس الشعراء أو الأطباء أو السياسين .

الخاتمة
لقد أجبتك على أسئلتك يا أخ صبري بدون الآرامي ، لأن الإنتماء الآرامي قد تعمق عندنا أكثر مما أنت تتصور . أنت لا تستطيع أن تدعي بالآرامية و تترك إبن عمك يدعي بالعربية أو الاشورية. السريان لهم هوية تاريخية تحمل مدلولات واضحة تاريخية و جغرافية . إذا كنت تطمح لإدارة ندوة حوارية تلفزيونية مفتوحة و على حلقات لغاية نبيلة و هي " وحدة السورايي / السريان/ الآراميين " أرجو أن تبدأ بمراجعة المصادر السريانية لأن هويتنا مرتبطة بمصادرنا و عليك أن تتقبل ما ذكره العالم حسن بن بهلول التسمية الاشورية لا تعني السريان لا من قريب و لا من بعيد . و إنني لا أعتقد أن أحدا من الباحثين السريان يرضى بتزوير النصوص السريانية كي تتوافق مع التسمية الاشورية أو الطروحات الاشورية المزورة . السبب بديهي جدا ، لا أحد يدرس التاريخ عشر سنوات و يضحي كي يشارك في ندوة حوارية مع عاملين في الحقل السياسي لا يميزون بين مصدر تاريخي و مرجع تاريخي .

ملاحظة صغيرة :

 إذا كنت تريد أن تتخلى عن آراميتك الإسمية مثلما تخليت عن السيكارة فأرجو أن تعلمنا بذلك أما إذا تريد أن تكون آراميا حقيقيا فعليك أن تتمسك بتاريخنا الأكاديمي و لما لا بقصيدة جميلة مثل شاعرنا إسحق قومي الموقر.

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها