عاشت الأمة الآرامية بجميع طوائفها حرة أبية

 

 

     فيس بوك

الفكر الاشوري المزيف

ردود و تعليقات

   متفرقات

تاريخ الكنيسة السريانية   

      تاريخ الشرق

علم الآثار

    الهوية الآرامية

اللغة الآرامية

 

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

English

ردود و تعليقات

   

سؤال لموقع حي ألسريان حول (تاريخ السريان والعرب)

071115

لقد دخلت صدفة إلى موقع حي ألسريان و رأيت في أخبار حي ألسريان خبرا نشرته ألإخت لوسين حول محاضرة سيادة ألمطران إبراهيم ألموقر حول تاريخ ألسريان و ألعرب.

http://www.kenshrin.com/syrian/modules/news/article.php?storyid=1430

يظهر أن ألأخ عبود قريو قد نشر محتوى تلك ألمحاضرة ألمهمة .

هنالك مشكلة صغيرة وهي أن ألأخ عبود قريو قد كتب " وبهذه المناسبة أود أن أقدم مداخلة متواضعة حول تاريخ السريان والعرب منذ القدم .

 " ألسؤال ألمهم هو هل " ألمداخلة ألمتواضعة حول تاريخ ألسريان "هو من تأليف ألأخ عبود قريو ؟

أم هو " لمحة عن محاضرةألمطران إبراهيم ؟

لقد ورد في " لمحة أو ألمداخلة " ألفقرة ألتالية :
"
تمكنت أن تسود هذه اللغة (منطقة المشرق ) وأصبحت لغة الثقافة الأولى وصار جميع سكان المنطقة يتسمون بالآراميين (مثلما فعلت اللغة العربية فيما بعد) وصار جميع الناطقين بها يتسمون عرباً. "

نحن نريد أن نعرف هل هذه ألجملة هي للأخ عبود قريو أموردت في محاضرة سيادة ألمطران إبراهيم ؟

بعض ألملاحظات حول هذه ألفقرة

أ - صحيح أن ألتسمية ألأرامية قد أطلقت على سكان ألشرق وصحيح أيضا أن أللغة ألأرامية قد محت كل أللغات ألسامية أي ألشرقية ألقديمة و صارت أللغة ألمحكية في كل ألشرق .و لكن "غير صحيح " إن ألتسمية ألأرامية قد أطلقت على سكان ألشرق لأنهم يتكلمون أللغة ألأرامية !

ب - لا شك أن ألأراميين بسبب إنتشارهم و كثرة عددهم قد "صهروا " بقايا شعوب عديدة لعبت دورا في تاريخ ألشرق و لكنها " إنصهرت " ضمن ألشعب ألأرامي و لم يعد لها أي ذكرفي ألتاريخ : أين هم بقايا أاشعب " ألحوري " و " ألميتني "و " ألحثي " و كانوا مسيطرين مئات ألسنين على بلاد نهرن أي ألجزيرة ألسورية و سوريا ألشمالية ؟ لقد إنتشرت ألممالك ألأراميةفي هذه ألمناطق حيث صهروا بقايا تلك ألشعوب .

ج - هل من ألحكمة " ألإدعاء" بدون براهين أن ألتسمية ألأراميةقد أطلقت على ألسكان ألناطقين بأللغة ألأرامية علما أن سكانبلاد بيت نهرين ( ألجزيرة و ليس ألعراق) و سوريا ألشماليةقد ذكروا جذورهم ألأرامية فقط و ليس ألحورية أو ألميتنيةأو ألحثية ؟

د - نظرية أن ألتسمية ألأرامية قد أطلقت على " ألناطقين بأللغةألأرامية" هي نظرية خاطئة و غير علمية لأن ألفرس و ألأرمنو أليهود قد تكلموا و إستخدموا أللغة ألأرامية و لكنهم حافظوا على إنتمائهم ألقومي!

ه - " جميع سكان ألمنطقة ؟" للأسف ألشديد لقد إنتشر بين ألسريان نظرية خاطئة تفسر ألتسمية ألسريانية بمعنى ألمسيحي و يتسرع ألبعض بألإستنتاج ألخاطئ " ألتسمية ألسريانية أطلقت على ألشعوب ألقديمة ألتي دخلت ألديانة ألمسيحية " . أليوم نرى هذه ألنظرية أن أجدادنا قد تسموا أراميين لأنهم كانوا يتكلمون ألأرامية ؟
و - كان ألمطران يوسف داود قد ذكر سنة 1875 "يطلق إسم آرام على كل ألبلاد ألتي كان أهلها يتكلمون بأللغة ألسريانية ، و كانت مقسمة إلى أقسام شتى يعرف كل منها بإضافة لفظة آرام إلى إسمه "قد يكون ألمطران داود هو "أول " من نشر هذه ألنظرية بين ألسريان .

 إذا دققنا في ألجملة ألثانية سوف نلاحظ ألبرهان ألواضح على عدم صحة هذه ألنظرية إذ كتب " و كانت مقسمة إلى أقسام شتى يعرف كل منها بإضافة لفظة آرام إلى إسمه ." كل سرياني مثقف يعرف تاريخ أجداده ألأراميين ، يعرف أن أن ألممالك ألأرامية ألقديمة كانت دويلات تتألف من ألقبائل ألأرامية ، و أن لفظة أرام دمشق تعني " ألأراميون في دمشق " و ليس" ألمتكلمون بأللغة ألأرامية في دمشق " أو " بقايا ألشعوب ألقديمة في دمشق "

. فهل ألتسمية ألأرامية أطلقت على "ألقبائل ألأرامية " لأنها كانت تتكلم أللغة ألأرامية ؟

ز - من ألمهم جدا أن نعرف إذا كان سيادة ألمطران إبراهيم ألغيور على تراثنا ألسرياني ، يؤمن أن ألتسمية ألأرامية قد أطلقت على سكان ألشرق لأنهم كانوا يتكلمون أللغة ألأرامية . و من " ألأهم " أن نتعرف على ألبراهين ألتي يقدمها أو ألمنطق ألذي يدفعه إلى تصديق هذه ألنظرية !

ح - أخيرا إن فكرة ( مثلما فعلت اللغة العربية فيما بعد ) وصار جميع الناطقين بها يتسمون عرباً." ليست برهانا قاطعا أن ألتسمية ألأرامية قد أطلقت على ألناطقين بأللغة ألأرامية، كما أن ليس" جميع ألناطقين بأللغة ألعربية يتسمون عربا " فأجدادنا ألسريان قد تعلموا بسرعة أللغة ألعربية و ألفوا بها كتبا علمية و لكنهم حافظوا مئات و مئات ألسنين على هويتهم ألأرامية - ألسريانية .
ط - ربما سكان بعض ألقرى ألسريانية في ضواحي حمص و حما يقولون عن أنفسهم بأنهم " عرب" علما أنهم أحفاد ألأراميين ألذين إستوطنوا هذه ألمناطق منذ 3000 سنة . كما يجب أن نميز بين ARABE و ARABOPHONE ألتسمية ألأؤلى تعني ألعربي أما ألثانية فهي تعني " ناطق بأللغة ألعربية " . بكل تأكيد سكان تلك ألضيع ألسريانية هم ناطقون بأللغة ألعربية و ليسوا عربا .

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها