عاشت الأمة الآرامية بجميع طوائفها حرة أبية

 

 

     فيس بوك

الفكر الاشوري المزيف

ردود و تعليقات

   متفرقات

تاريخ الكنيسة السريانية   

      تاريخ الشرق

علم الآثار

    الهوية الآرامية

اللغة الآرامية

 

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

English

الفكر الآشوري المزيف

السوراي بين التاريخ السياسي و التاريخ الاكاديمي

051122

في احدى المناقشات على البال تالك ، سمعنا سيدة سريانية تؤمن باشوريتها تقول = ان الموارنة هم ايضا من الاشوريين استنادا الى المؤرخ الكبير عزيز برخو عزيز = .

لقد اهداني احد الاصدقاء كتاب السيد عزيز برخو عزز و هو بعنوان =الاشوريون =، و كم كانت دهشتي كبيرة للمعلومات العديدة الخاطئة داخل الكتاب!

سوف نلقي الاضواء على بعض النقاط التي عالجها السيد عزيز ثم سوف نرى راي بعض المؤرخين حول هذه النقاط . نلاحظ في كتاب السيد عزيز انه يلخص الفكر الاشوري حول كتابة التاريخ ، فاغلب الكتاب تدفعهم الروح القومية و الاهداف السياسية الى كتابة الابحاث التاريخية و هم باغلبيتهم الساحقة ليسوا متخرجين في علم التاريخ، البحث ـ بالنسبة لهم ـ

هو لتثبيت طروحات الفكر الاشوري .التاريخ هو وسيلة لتحقيق اهداف سياسية بينما التاريخ الاكاديمي له قواعد و اصول و اهدافه نبيلة، التاريخ الاكاديمي غايته البحث و نشر الحقائق كما هي فعليا.

قبل ان نعالج تلك النقاط التي اخترناها ، لانه من الصعب تصحيح كل المغالطات في الكتاب نشير الى ان الكاتب قد = ارخ = تاريخ الشعب الاشوري القديم و تاريخ الامبراطورية ثم دخول الاشوريين الديانة المسيحية ثم الانقسامات الكنسية و تاريخ للغة السريانية يسميها =ارامو اشوري = ثم قسم كبير عن الاشوريين في القرن 19 عشر .

اولا ـ اسم الكنيسة السيد عزيز بدون تردد يسميها بالاشورية صفحة 69. الغريب انه في الصفحة 75، كتب السيد عزيز = و بمرورالزمن استنصر جميع الاشوريين و لم يكتفوا بذلك بل سمواانفسهم بالسريان =و في الحاشية رقم 11كتب= عرف السريان الشرقيين فيما بعد بالنساطرة و كانت كنيستهم تعرف باسم الكنيسة السريانية الجاثليقية الشرقيةالقديمة .

سيادة المطران لويس ساكو الموقر له دراسة عن ايشوعياب الثاني الجدالي و هي باللغة الفرنسية

= LETTRE CHRISTOLOGIQUE DU PATRIARCHE SYRO - ORIENTAL ISO' YAHB II DE GDALA

(628-646) سيادة المطران ساكو الموقر يستعمل دائما تعبير = الكنيسة السريانية الشرقية =في الصفحة 11 الحاشية رقم 1 ذكر سيادة المطران = في هذه الدراسة نحن فضلنا تعبير الكنيسة السريانية لشرقية على غيره مثل الكنيسة الكلدانية، او اشورية كلدانية او نسطورية، لان هذا التعبير هو اصدق تاريخيا  ما كتبه سيادة المطران ساكو هو تاريخ اكاديمي يؤمن به كل المؤرخين المختصين و كتبه السيد عزيز هو تاريخ سياسي يؤمن به فقط المؤيدون لتلك السياسة، ومن هنا الصراع بين التاريخ السياسي المزيف و التاريخ الاكاديمي!

ثانيا ـ ايشوعياب الثاني الجدالي و ميثاق الامان. كتب السيد عزيز صفحة 99 = و كان البطريرك الاشوري النسطوري ايشوعياب الجدالي (628 ـ 644)م قد استلم من الرسول محمد (ص) شهادة محفوظة ضمنت للاشوريين المسيحين و لرؤساءهم الامان و الحماية = ثم نص الميثاق = كتاب ميثاق من محمد سلام الله عليه و امته الى الامةالاشورية المسيحية ... = الاب البير ابونا في حاشية صغيرة صفحة 247 يعلق = غير ان هذا المرسوم منحول = اما سيادة المطران ساكو فهو يسمي البطريرك السرياني الشرقي و ليس الاشوري اما بالنسبة الى ميثاق الامان فانه ينتقد بطريقة علمية صحة هذه المواثيق و يعدد صفحة 79 الاسباب التي تدفع الشك بصحة هذا الميثاق .

ـ اسماء بعض الشاهدين مزورة

ـ المصادر السريانية نقلت الواحدة عن الاخرى

ـ ابن هشام لم يذكر هذه المواثيق في سيرة محمد

ـالمواثيق هي مكتوبة من قبل المسيحين

ـ لو كانت هذه المواثيق صحيحة لكان المسلمون عاملواالمسيحيين بموجبها ـ

لقد انتشر هذاالنوع من المواثيق في كل الشرق و هي نسخات غير صحيحة عن ميثاق محمد .

المشكلة ان السيد عزيز الذي لا يملك اي خبرة في البحث التاريخي الاكاديمي يصدق هذه المواثيق بدون اي نقد لا بل يكتب الميثاق باسم = الامة الاشورية = و كل مثقف يعرف جيدا ان هذا التعبير حديث جدا، اجدادنا كانوا ينفرون من التسمية الاشورية و ذكر الامة الاشورية في الميثاق هو عملية تزوير تشوه تاريخ السوراي.

للاسف القوميون يستعملون هذه المعلومات المزورة كانها براهين علمية، لقد وجدنا مؤخرا احد السوراي يستشهد بهذه المواثق في موقع عنكاوا لقد كتب= يا ليتهم يقرأوون الوثيقة التي وقعه ا(مار إيشو باوي) مع الرسول العربي عام 628م و التي تحدثت عن حماية الآشوريين (و ليس اسماً آخر من طوائف شعبنا الدينية التي نحبها و نحترم إرثها الديني ) رد ابو نينا في بحث= الاشوريون اصالة و اثبات وجود = هنا نرى السيد ابو نينا يؤكد معلومات مزورة، ترى من يستطيع اقناعه الان ان الوثيقة مزورة ولم تذكرالاشوريين كما يتوهم؟

ثالثا ـ اللغة

السيد عزيز يتكلم صفحة 78 عن لغة اشورية ، كتب ايضا = اللغة الاشورية تعتبر لهجة تفرعت من اللغة الاكادية = لقد ذكرنا في بحثنا= اشورية ام اكادية = بعدم وجود لغة اشورية و شرحنا كبف يقسم العلماء تطور الكتابة الاكاديةالى حقبات و ليس الى لغات. في الصفحة 79 يذكر ايضا اسما جديدا او لغة قديمة جديدة و هي = ارامو اشوري = تشتق منهااللهجات الاشورية الحديثة. هل سمعتم بلغة اسمها = ارامو اشوري =؟

لا يوجد اي عالم لغوي مختص في اللغة الارامية قد ذكر هذه اللغة =ارامو اشوري=!

رابعا ـ كتابة اسم السريان باللغة السريانية.

من المدهش ان السيد عزيز كلما يذكر اسم السريان يكتب امامه بالسريانية= اسوريوي = اي بالف و كلنا نعلم كيف تكتب التسميةالسريانية بلغتنا إ بدون الف. هل يحق للتاريخ السياسي ان يزور تاريخنا الاكاديمي ؟

الى منى سيبقى المثقفون من السوراي يصدقون التاريخ السياسي ؟

هل الفكرالاشوري صادق عندما يدعو الى الوحدة و بنفس الوقت يعتمد التاريخ السياسي المشوه لتاريخنا ؟  

ml>

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها