عاشت الأمة الآرامية بجميع طوائفها حرة أبية

 

 

     فيس بوك

الفكر الاشوري المزيف

ردود و تعليقات

   متفرقات

تاريخ الكنيسة السريانية   

      تاريخ الشرق

علم الآثار

    الهوية الآرامية

اللغة الآرامية

 

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

English

ردود و تعليقات

   

رد أمير القاطع على الأخ عزيز الضائع !

20111116

سألني أحد الإخوة لما تهتم كثيرا في facebook و لا تصحح الأكاذيب التي ينشرها بعض المتطرفين في موسوعة Wikipédia ؟ بصراحة هذه الموسوعة تسمح لكل إنسان أن ينشر ما يريد و لا يوجد مسؤولين يتحققون من صحة المعلومات التاريخية .

كل سرياني يرى ما يكتبه الآخرون حول تاريخ السريان مما يسمح للفرد السرياني أن يحكم بنفسه . سوف أنقل لكم تعليق أحد الإخوة المغامرين و رد أحد الإخوة الغيورين !

أولا - تعليق الأخ Azeez Kayvarkis

"بأي حقٌ٠٠ أو من انتَ لتشوها تاريخً قد كُتِبَ وتوُرخَ تحت إسمُ الامرطوريةِ الأشوريةَ،، لكن هل تعلم أنني لاأستغربُ منكم هذا, ومعنا منكم أي المنشقين عن أصلهم وموالين لليهود الذين زرعوا فيكم الارتذوكسية و الكثلكية بكل بساطة, وهنا راح أرجع وأُعرّف وليسَ أُحرّف’.. بأن كلمة السريان ومعناها أشوريان لانه بوقت الاسكندر المقدوني قد أطلق على الأشوريين أسم ( Assyrians) لأنهم لايصططيعون لفض حرف ( الشين) أي مثل أشوريان واما الأرامية ومعناها الأرض العالية والتي كان يقطنها الكهنه الأشوريين . وأنني على يقين بأنكُم تعرفون لكن تتجاهلون وهذا هو الجهل برمته .

 فقل لي لماذا التفرق ياااا لك حتى أسمك ياهودي. ولاأريد أن أتفوه به."

ثانيا - رد الأخ Amir Khalloul-Risha

" يا عزيزي عزيز، الجدال معك ليس له جدوى ولكن لا اقدر ان امرر ما قلته مر الكرام دون اي رد على تعليقك المليء بالتزييف والافتراء والشتام والعنصرية.

فقط للتذكير ان العقيدة النسطورية هي الاقرب للعقيدة اليهودية خاصة بموضوع هوية المسيح. يبقى الفرق بين الاثنتان ان النسطورية تؤمن بمجيء المسيح واليهود ما زالوا ينتظرونه. هذا بالنسبة لاتهاماتك للعقيدة الكاثوليكية والارثوذكسية خلفاء الرسل منذ 2000 عام بوضع اليد (سيومتا).

اما الفكر الاشوري الحديث هو وليد الغرب وبالتحديد البريطانيون الذي انشقوا عن الكنيسة الكاثوليكية بسبب مصالح شخصية ومصالح الملوك واغروا قسم من شعبنا السرياني الارامي العراقي بتاريخ مزيف فيه فجوة زمنية تفوق الالف عام. وايضا كذا فعلت الارساليات الكاثوليكية مع الكلدان والموارنة وغيرهم. ورؤساء الكنيسة الملكية الارثوذكسية اليونانيين...

وهذا ما يفعلوه العروبيون (ولا اقول العرب) بمحو تاريخ وحضارة وثقافة تفوق الالفي عام.

اما بالنسبة للتسميات: فالتسمية السريانية هي تسمية تجمع الكل، اعني من ناحية كنائس التي تمثل الشعب السرياني، اي السريانية الارثوذكسية والكاثوليكية، والمارونية، والاشورية (بشهادتك، اذ قلت انها تاتي من تسمية اشوريان)، والكلدانية والملكيين.

فالكل كانوا يستعملون التسمية السريانية ومنهم ما زال:

السريان الاورثوذكس الكاثوليك والموارنة. ومنهم من استبدلها: الملكيين خاصة بعد الفتخ العربي واحتلال المماليك واخيرا لقومية العربية في القرن 18.

الكلدان بسبب الارساليات الكاثوليكية للعراق القرن 17-18. الاشوريين بسبب الانتداب البريطاني 19-20. فبما ان الكل يدعى سريان فترة تزيد عن 1400 سنة عند اول كنيسة استبدلت اسمها، الملكيين. و 1600-1700 عن الكلدان، و1800-1900 سنة الاشوريين.

فهذا الجدل يحل بتسمية شعبنا بالسرياني والقومية السريانية واللغة السريانية.

اما اذا جئنا للعلم والتاريخ فالتسمية السريانية اطلقت على الناطقين بالارامية وعلى الشعب السرياني بالرغم من النظرية التي تقول ان التسمية اتية من الاسم اشوريان الجغرافية. ولكن عند كتابة التاريخ وعلم التاريخ يقال للاراميين (الاقدمون) سريان اما الاشوريين الاقدمون فيدعون اشوريون ولا تستبدلها التسمية السريانية.

وفي اللغة العبرية والتوراة الشعب السرياني يسمى ارامي ولا وجود للتسمية السريانية باللغة العبرية. اما الاشوريون فكانوا وما زالوا يسمون اشورييون الى يومنا عند العبرانيين.

فنعمان كان اسمه نعمان الارامي في النص الاصلي وسمي بالترجمة السبعينية بالسرياني او السوري.

مع ان التسمية الاشورية والشعب الاشوري كان في عزه عندما كتب عن نعمان ولم يسمى بالاشوري بل بالارامي، لانهما شعبان مختلفان ونعمان كان ارامية وترجم الى السرياني ولا الاشوري. وينطبق هذا ايضا على مار افرام.

والاهم ان هذا ينطبق على كنائسنا فخلال 1800 سنة او اكثر لم تكن هناك كنيسة اشورية الا الى مجيء البريطانيون. فكانت تدعى الكنيسة السريانية الشرقية او كنيسة المشرق القديمة.

 فيحق للسرياني من الناحية العلمية والتاريخية واللغوية ان يقول انه ارامي للترادف بين التسميتين تاريخيا ولغويا والعكس صحيح.

 ولا يحق للسرياني من الناحية العلمية والتاريخية واللغوية ان يقول انه اشوري لعدم الترادف التاريخي ولا اللغوي للتسميتين.

 بما ان التسمية السريانية تشمل الجميع فلماذا تستعملون التسميات الثلاثة السرياني-الاشوري-الكلداني للقومية في العراق.

 لا مبرر لهذا الا التفرقة. فهذه التسميات الثلاث هي تمثيل للكنائس والطوائف وليست للشعب فلو كانت للشعب لاستكفوا بالتسمية السريانية.

فتكون القومية السريانية في القانون تشمل:

 ابناء الكنائس الاشورية والكلدانية والاورثوذكسية والكاثوليكية والمارونية والبروتوستانتية وابناء المندائيين الخ... تشمل الكل وبدون تمييز لفريق عن الاخر"

ثالثا - بعض الملاحظات

أ - منذ سنوات نحن نردد أن إنتشار الإنترنت بين السريان الآراميين سوف يساعدهم على الإتحاد و في نفس الوقت سوف يفضح الفكر الأشوري و يعريه .

ب - الإناء ينضح بما فيه: الفكر الأشوري متحجر لا يستطيع الحياة إلا بواسطة النظريات الكاذبة:

 نحن نراهن أن السرياني لن يقبل تلك الأكاذيب الأشورية لأنه بكل بساطة تقدم الشعوب هو إعتمادهم العلوم و التاريخ هو علم هدفه نشر الحقائق و ليس نظريات كاذبة مغرضة !

ج - " رأي الرعية فيكم من رأيكم في الحمار ..." هل تتذكرون قصيدة الشاعر شوقي ؟

عندما يضع الأسد الحمار كوزير للدفاع فإن بقية الحيوانات تعرف أن النمر و الضبع و الفهد هي أقوى من الحمار !

 إذا كانت إحدى الشخصيات السريانية من دينية أو ثقافية أو سياسية تصدق الطروحات الأكاذيب الأشورية فأنها تفضح جهلها بين السريان !

د - السيد عزيز مع إحترامي له فهو يقول عن نفسه " أُعرّف وليسَ أُحرّف’".

و يردد لنا نظريات بالية من نوع " اما الأرامية ومعناها الأرض العالية والتي كان يقطنها الكهنه الأشوريين " .

السيد عزيز يفضح النظريات و الأكاذيب الأشورية بدون أن يعرف ...

ه - عندما يجد الشرطة جثة رجل مفقود منذ عدة أيام فالجثة الهامدة هي برهان على موت ذلك الرجل !

 تعليقات بعض الإخوة المتطرفيين تحولت الى براهين حول زيف الفكر الأشوري !

و - شكرا من القلب الى الأخ أمير الآرامي الماروني و لكن إنتبه الأخ عزيز لم و لن يقطنع بما علقت عليه و هذا يعني أنه علينا أن ننشر الوعي بين إخوتنا السريان لأنهم في النهاية هم سيحكون : هل يصدقون الأكاذيب الأشورية أم تاريخهم الحقيقي ؟

هنري بدروس كيفا

شكر خاص الى الأخ عزيز فإنني منذ مدة أنبه السريان هنالك بعض الإخوة الضائعين يزيفون تاريخنا مدعيين أننا ننكر جذورنا الأشورية فتعليقك الحالي و تعليقاتكم القادمة هي براهين على نكرانكم لجذوركم الآرامية و ليست دفاعا عن قوميتكم الأشورية المزعومة!

هنري بدروس كيفا  

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها