عاشت الأمة الآرامية بجميع طوائفها حرة أبية

 

 

     فيس بوك

الفكر الاشوري المزيف

ردود و تعليقات

   متفرقات

تاريخ الكنيسة السريانية   

      تاريخ الشرق

علم الآثار

    الهوية الآرامية

اللغة الآرامية

 

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

English

ردود و تعليقات

   

ملاحظات حول" مختارات من قصة الحضارة

091026
نشر الأخ كبرو في موقع سما القامشلي مقالا حول تاريخ الشرق القديم ممكن مشاهدته على الرابط التالي

http://www.samaalkamishli.com/ma/viewtopic.php?f=43&t=3658
ؤلف هذه الموسوعة هو " ول ديورانت " فيلسوف و مؤرخ أميركي مشهور 1885 - 1981 م . قبل أن أقدم ملاحظاتي في القسم الثاني، أرجو من القراء التعرف على حياة هذا الفيلسف الفذ . على الرابط التالي "صبحي درويش - الفيلسوف والمؤرخ ول ديورانت"
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=127094

أولا - من هو " ول ديورانت " و ما هي " قصة الحضارة"؟
ول ديورانت هو فيلسوف أكثر مما هو مؤرخ كما رأينا في قصة حياته و هو صاحب فلسفة تاريخية أكثر من أن يكون مؤرخ متخصص في تاريخ الشرق القديم
ASSYRIOLOGUE . لقد أراد أن ينشر "قصة الحضارة " في 11 جزء وهذا مشروع ضخم و عمل جبار هل يستطيع الإنسان أن يكون " مؤرخا " لحضارة الصين و الشرق القديم و أوروبا الحديثة في نفس الوقت ؟
لقد بدأ " ول ديورانت" الجزء الأول سنة 1935 و قد ذكر في مقدمته " أنه عمل جنوني" و لكنه أفلح بمساعدة زوجته و إبنته أن يتمم هذه السلسلة. السؤال هل كان باحثا دقيقا في تواريخ الشعوب ؟ هل دون التواريخ بدقة أم أنه كان يؤرخ تطور الحضارات؟ لا يحق لي أن أحكم على الموسوعة الكاملة من خلال القسم المتعلق في تاريخ الشرق القديم و إنني غير مطلع على كامل الموسوعة.
ثانيا - هل يوجد أخطاء تاريخية في نص من حمورابي إلى نبوخذ نصر.
أ - أخطاء تاريخية واضحة

* ديورانت يذكر عن حمورابي أنه أكادي بينما هو في الحقيقة "عموري" و هنالك فرق كبير بين أكادي و عموري.

*أن ديورانت يذكر عن حمورابي أنه حكم (2123- 2081 ق.م) بينما نحن نعلم أنه تسلم الملك سنة 1792 ق.م الى حوالي سنة 1750 ق.م. و كان الباحثون في الأشوريات قد أخطئوا في تحديد فترة حكم حمورابي و هنالك مفاهيم عديدة خاطئة ورثناها من هؤلاء العلماء من القرن التاسع عشر الميلادي.

*الجنس البابلي : يقول ديورانت "وكانت بابل من حيث تاريخها وجنس أهلها نتيجة امتزاج الأكديين والسومريين.
فقد نشأ الجنس البابلي من تزاوج هاتين السلالتين؛ وكانت الغلبة في السلالة الجديدة للأصل السامي الأكدي،".

ملاحظة مهمة جدا لم يعرف الشرق القديم شعبنا إسمه الشعب البابلي و في أيام حمورابي كانت البلاد تعرف بإسم " بلاد سومر و أكاد " و لكن هذا لا يعني أن هاذين الشعبين قد إمتزجا و أعطيا شعبا جديدا أو جنسا جديدا هو الشعب البابلي !
إن لقب ملوك الكلدان كان " ملك أكاد و الجهات الأربعة " صحيح أن مدينة بابل سوف تصبح عاصمة بلاد أكاد من عهد حمورابي الى سقوطها بيد الفرس سنة 538 ق.م . و قد قام الفرس بإنشاء ولادية جديدة / مرزبانة و يطلقون عليها إسم بابل .

و قد إستخدم اليونانيون تعبير " البابليون" أي الشعب البابلي و هم في الحقيقة الشعب الكلداني الآرامي . للأسف الشديد أن علماء الشرق القديم قد عمموا إستخدام تعبير " الشعب البابلي" و " اللغة البابلية أو اللهجة البابلية" و هذه المصطلاحات لم تكن مستخدمة في أيام حمورابي.

ب - ديورانت لم يحسن في إستخدام المصادر التاريخية:
لقد إستشهد كثيرا في شريعة حمورابي و علق على مضمونها و هو يذكر في هذا النص في محلين مختلفين:

*أنا الحاكم الحفيظ الأمين عليها، في قلبي حملت أهل أرض سومر وأكد...

* "لما وهب لي أنو ونليل (إلها أرك ونبور) بلاد سومر وأكد لأحكمها، ووضعا في يدي هذا الصولجان" شريعة حمورابي المحفورة على الحجر تتكلم عن " بلاد سومر وأكاد" مثل كل المصادر الأكادية في تلك الفترة ، فلما يذكر ديورانت "بلاد بابل " و "وكان البابليون ساميين في مظهرهم سود الشعر سمر البشرة، " و " يختتم بها البابلي العظيم شريعته"...
ملاحظة : كان الأشوريون يستخدمون تسمية " كردونياش " للإشارة الى بلاد أكاد.

ج - تعابير غير دقيقة أو معلومات غير صحيحة ذكر ديورانت " وأُخرج الكاشيون من أرض بابل بعد أن حكموها ما يقرب من ستة قرون اضطربت فيها أحوال البلاد وتمزقت، " لقد سيطر الكاشيون حوالي 400 سنة على بلاد أكاد من 1600 الى 1200 ق.م و إستطاع نبوخدنصر الأول أن ينتزع الحكم منهم و لكنه لم يطردهم من بلاد أكاد .
د - نلاحظ بعض التناقض في تعابير ديورانت:
كتب عن نبوخدنصر الكلداني " وكان أقوى ملوك الشرق الأدنى في زمانه وأعظم المحاربين والبنائين والحكام السياسيين من ملوك بابل كلهم لا نستثني منهم إلا حمورابي نفسه. هذا مع أنه كان أمياً، ومع أن عقله لم يكن يخلو من خبال."
*أغلبية الملوك كانوا أميين في التاريخ القديم و ليس نبوخدنصر وحده كان أميا إذا صح التعبير.
*لقد حكم هذا الملك العظيم أكثر من 40 سنة و جعل من بابل أهم و أكبر مدينة في زمانها فكيف يذكر عنه " ومع أن عقله لم يكن يخلو من خبال"!!!
الخاتمة
" قصة الحضارة " مشروع ضخم و موسوعة مهمة و إنني لا أعتقد أنها تصلح كي تكون " مرجعا علميا" في المواضيع التي درسها " ول ديورانت " قد يعتبره القارئ مؤرخا نزيها و لكنني أعتبره فيلسوفا أراد أن يكشف لنا قصة الحضارة و قد نجح في مشروعه و لكنه - على صعيد تاريخ الشرق القديم - لم ينجح في إستعواب و هضم المعلومات المهمة في تاريخ شرقنا الحبيب .

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها