عاشت الأمة الآرامية بجميع طوائفها حرة أبية

 

 

     فيس بوك

الفكر الاشوري المزيف

ردود و تعليقات

   متفرقات

تاريخ الكنيسة السريانية   

      تاريخ الشرق

علم الآثار

    الهوية الآرامية

اللغة الآرامية

 

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

English

ردود و تعليقات

   

هل إسم حداد  يعني مهنة الحداد؟

080613

سأل أحد الإخوة "اسم الإله حداد يكتب بالعبرية بالهاء "هدد" وليس بالحاء. لماذا؟ وما هو الدليل على كون اللفظ الصحيح حداد وليس هداد؟"فرديت عليه أولا ثم طرح ذلك الأخ إعتقاده أن إسم حداد يعني مهن الحداد و ليس له أي علاقة بالإله "حداد ". تجدون هذا النقاش في موقع سرياني آرامي غيور على هذا الرابط

http://www.syriane.com/forum/showthread
هذا النقاش يدفعنا إلى العودة إلى المصادر قبل الإجابة على السؤال "هل إسم " حداد " يعني مهنة الحداد ؟"

سلام و محبة الى الأخ Hani لقد تحققت من بعض النصوص الأرامية القديمة التي ورد فيها إسم الإله حداد.

- نص " هدد يسعي " الذي وجد في تل الفاخرية في بيت نهرين أي الجزيرة.

- نص تل القاضي أو تل دان الذي أكتشف مؤخرا في شمالي إسرائيل و هو نصب تذكاري لحزئيل ملك دمشق الأرامي يخلد إنتصاراته على ملوك إسرائيل حيث ورد إسم الإله " هدد " .

- نص أخر أرامي يعود للملك حزئيل ورد فيه " هذا ما وهبه هدد لسيدنا حزئيل في عمق في السنة التي عبر فيها النهر " و إسم هدد مكتوب بحرف الهاء.

- نصوص سفيرة : تعود إلى أواسط القرن الثامن وردت فيها التسمية هدد بحرف الهاء .

 و قد نشر الدكتور علي أبو عساف الكثير من النصوص الأرامية في كتابه " الآراميون "، مع ترجمة عربية . في الصفحة 100 نرى أن هذا العالم قد كان أمينا في كتابة إسم هدد من الأرامية إلى العربية إذ كتبه هدد بحرف الهاء .

كتب سليمان بن عبد لرحمن الذييب في كتابه " دراسة تحليلية للنقوش الآرامية القديمة في تيماء - اللمملكة العربية السعودية " في تعريفه عن الآراميين : ( و لكن الإله الرئيس عندهم هو الإله السامي الغربي " حدد "إله العواصف و قد عبد في دمشق...) و هذا مما دفعني إلى الإعتقاد أن النصوص الآرامية كانت تكتب إسم حدد بحرف الحاء .

 لقد فتشت عن النصوص الآرامية و دققت فيها و وجدت أنها كانت تكتب إسم " حداد " بحرف الهاء " هدد " . و وجدت أيضا أن النصوص السريانية المتأخرة كانت تستخدم حرف الحاء و تكتبه " حدد " . سوف أجمع تلك النصوص في بحث مستقل .

أخيرا بالنسبة إلى إسم " حداد " الشائع في شرقنا الحبيب ، ليس له أي علاقة مع مهنة الحداد .

- إسم حداد هو " هدد " إله الرعد و العواصف عند الشعوب الشرقية القديمة كان الأكاديون يلفظونه " أدد " بينما إنتشر بين أجدادنا الآراميين بإسم " هدد " و أحفادهم السريان بإسم " حدد" .

- إن كلمة حداد و حديد تعني المعدن في اللغة العربية أما في اللغة السريانية فإن أجدادنا كانوا يستخدمون تعبير " فرزلو " بمعنى الحديد و أن إسم " فرزلي " الشائع عندنا هو الذي يعني مهنة الحداد. - لقد نشرت مجلة علمية ترجمة إنكليزية لباحث ألماني حول الإله هدد و إنتشار عبادته في الشرق ، أرجو أن تطلع عليه

Daniel SCHWEMER, THE STORM-GODS OF ANCIENT NEAR EAST.

in, Journal of Ancient Near Eastern Religions.

Volume 7 (2007) Number 2 pp121-168

لقد إطلعت على القسم الأول من البحث و هو يؤكد إنتشار عبادة الإله هدد بين الآراميين خاصة و أن هذا الباحث في الصفحة 160 يعتقد أن التسمية " الآرامية " لها علاقة مباشرة مع الإله هدد .

لا شك أن البحث التاريخي يهدف الى معرفة الحقائق لذلك يعمد الى النصوص و المراجع العلمية : هل إسم " حداد " يعني مهنة الحدادين( و لا فرق إذا كانوا من العرب أو السريان أو ...) أم له علاقة مباشرة مع إسم الإله هدد أو حدد الذي إنتشرت عبادته بين الآراميين ؟

إن حداد لا يعود إلى أصول غسانية عربية ، لأن هذا الإسم كان منتشرا بين السريان الأراميين ، و هنالك نصوص سريانية عديدة تذكر أسماء مطارنة يدعون حداد في أواخر القرن الخامس الميلادي و في قلب بيت نهرين أي الجزيرة . هل نشرنا للنصوص السريانية سيساهم في تصحيح النظريات غير العلمية ، أم أن تلك النظريات قد شلشت عند بعض إخوتنا المسيحيين المستعربين !

كتب الأخ Hani " في رأيي أن هذه الأسباب لانتشار الاسم قد تكون منطقية أكثر من القول بأنه اسم إله وثني مازال متوارثا منذ آلاف السنين. "

أنا لا أعتقد أن المنطق الشعبي هو كاف لمعرفة إذا كان إسم حداد يرمز إلى مهنة الحدادين أو إلى الإله الوثني هدد. يجب التحقيق من النظريات قبل تبنيها و يجب العودة الى المصادر لأن النظريات غير العلمية لا تستطيع أن تصمد طويلا أمام النصوص الموثوقة: لقد إعتقدت في ردي الأول أن النصوص الأرامية كانت تكتب إسم حداد بحرف الحاء و ذلك إستنادا إلى أحد الباحثين و لكنني عندما عاينت بعض النصوص الآرامية وجدت أنها كتبت " هدد " و ليس حدد!

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها