عاشت الأمة الآرامية بجميع طوائفها حرة أبية

 

 

     فيس بوك

الفكر الاشوري المزيف

ردود و تعليقات

   متفرقات

تاريخ الكنيسة السريانية   

      تاريخ الشرق

علم الآثار

    الهوية الآرامية

اللغة الآرامية

 

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

English

ردود و تعليقات

   

هل كان أجدادنا ألسريان نقلة للحضارة إلى ألعرب ؟

071110

نشر ألأخ ashor في موقع قنشرين مقالات عن دور ألسريان ألعلمي في عهد ألخلفاء ألعرب عنوانه "اهم المراكز العلمية للأطباء السريان " موجود على هذا ألرابط

http://www.kenshrin.com/xmb/viewtopic.php?t=8382&postdays=0&postorder=asc&start=0

قام ألأخ ashor بنشر هذا ألبحث على مراحل و هو بقلم الاستاذ الدكتور فيصل دبس استاذ في كلية الطب - جامعة حلب فألف شكرا لصاحب هذا ألبحث وإلى ألأخ ashor . من ألمؤسف أن د . فيصل دبس قد إستند إلى مصادرعربية و لكنه لم يذكرها أو أن ألأخ ashor قد إختصرها.

إحدى ألفقرات تتكلم عن ألطبيب بختيشوع بن جبرائيل 256ه 787م و يكتب " كان سريانيا نبيل القدر بلغ من عظمة المنزلة والحال ، وكثرة الحال وكثرة المال ما لم يبلغه احد من اطباء عصره " هذه ألجملة منقولة " حرفيا " من كتاب" عيون الأنباء " ص 183 لمؤلفه " إبن أبي أصبيعة " . للأسف لقد نقل د . فيصل دبس بعض ألمفاهيم ألمتداولة ألتي سوف أعلق عليها.

سلام و محبة إلى ألأخ ashor شكرا لك على نشرك هذا ألموضوع ألمهم عن دور ألسريان في نقل بعض جوانب ألحضارة إلى ألعرب و شكرا لك لأمانتك في إستخدام ألتسمية ألسريانية (كما هي) لأن بعض ألمتطرفين ألذين يؤمنون بألتسمية ألأشورية يعتقدون أن ألتسمية ألسريانية قد أطلقت على " ألأشوريين " و بألتالي يحق لهم ألإدعاء أن ألأشوريين " قد نقلوا ألحضارة إلى ألعرب أو أن ألأطباء ألأشوريين كانوا يعالجون ألخلفاء ألعباسيين.

 ألمضحك ألمبكي أن ألمصادر ألعربية كانت تسمي هؤلاء ألأطباء بألسريان وليس ألإسبان أو ألإفغان . كل ألمراجع ألعلمية ألتي تتكلم عن دور أجدادنا في نقل ألحضارة تسميهم " سريان. " فشكرا لك مرة أخرى على أمانتك .

بعض ألملاحظات :

لقد ذكرت " كان السريان ينقلون الكتب اليونانية الى لغتهم السريانية ثم يترجمونها بعدئذ من السريانية الى العربية، وهكذا أصبحوا حلقة للاتصال بين الثقافة الهيلينية والثقافة العربية " فكرة أن ألسريان هم " نقلة ألحضارة أليونانية إلى ألعرب " موجودة في ألعديد من ألدراسات و لكن هذا ألتعبير غير دقيق و غير صحيح في بعض جوانبه :

أ - إن أغلب ألكتب أليونانية نقلها أجدادنا عشرات ألسنين قبل ترجمتها إلى ألعربية .

ب - ربما بعض ألكتب ألقليلة ترجمها علمائنا ألسريان تلبية لطلب أحد ألخلفاء.

ج - إن تعبير " نقلة " قد يسيئ إلى تاريخ أجدادنا ، لأن أجدادنا بكل بساطة قد تفاعلوا مع ألحضارة أليونانية وإستفادوا من تقدمها و ساهموا في تطويرها . بعض ألمصانع ألصينية مشهورة في سرقة موديلات ألثياب و ألساعات و ألحقائب و لكنها لا تستطيع أن " تصمم " تلك ألموديلات . أجدادنا ساهموا في تطوير ألحضارة و نقلوها إلى ألعرب بعد أن صبغوها بحضارتهم.

د - صحيح أن ألكثير من ألكلمات أليونانية قد دخلت إلى أللغة ألعربية عن طريق أللغة ألسريانية : بعض ألكلمات لا تخطر ببال أحد مثل كلمة " فرصة " . ألإخوة في مصر يستخدمون كثيرا تعبير " فرصة سعيدة " ، ظن بعض علماء أللغة ألسريانية أن كلمة " فرصة " هي كلمة سريانية و لكن في ألحقيقة هي كلمة يونانية عبرت إلى أللغة ألعربية عن طريق ألسريانية.

ه - لقد إستوعب ASSIMILER أجدادنا ألحضارات أليونانية و ألفارسية و " علموها " بطريقة سهلة للعرب!

 و - تعبير " ألسريان نقلوا ألحضارة إلى ألعرب " هو تعبير خاطئ لأن أجدادنا قد " تفاعلوا " مع ألحضارات و طوروها وإشتهروا خاصة بعلم ألطب ، و كان ألأطباء ألسريان يعالجون ألخلفاء و ألأمراء ألعرب حتى نهاية ألعهد ألعباسي.

 و كتب ألجاحظ مليئة بالنوادر عن نقمة بعض ألأطباء ألعرب من شهرة ألأطباء ألسريان !

من هم ألأنباط ؟

لقد ورد في ألمقال " وفي الحيرة كان يسكن ، بالاضافة الى العرب ، النبط (وهم سكان العراق القدماء ) والايرانيون والروم ، وهم من اديان مختلفة " إن نسبة ألإيرانيين أو ألفرس و ألروم كانت قليلة جدا ولكن ألنبط أو ألأنباط كانوا ألأكثرية ألساحقة في ألعراق و لكن من هم ألأنباط ؟

يوجد مئات ألكتب و ألدراسات عن ألأنباط ، أغلبية ألباحثين يعتبرون ألأنباط من ألجنس ألعربي لأن أغلبية أسمائهم هي عربية . في كتابة مشهورة للملك ألأشوري تغلت فلأسر ألثالث 745 - 724ق.م يعدد فيها أسماء 36 قبيلة أرامية و من ضمنها قبيلة " نباطو " !

كما أن بعض ألأحاديث تذكر أن ألأنباط لم يكونوا عربا و إن ألمصادر ألعربية ألقديمة كانت تطلق تسمية ألأنباط على أجدادنا ألسريان خاصة في ألعراق و تعبير أللغة ألنبطية على لغتنا ألأرامية - ألسريانية . أخيرا نحن نشدد على حاجتنا ألشديدة إلى مؤرخين متخصصين في دور و وضع ألسريان في عهد ألخلافة ألأموية و ألعباسية ، و دراسات حول ألمصادر ألعربية ألتي ذكرت ألأنباط كي نعرف إذا كانوا عربا أم أراميين مستعربين ؟

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها