عاشت الأمة الآرامية بجميع طوائفها حرة أبية

 

 

     فيس بوك

الفكر الاشوري المزيف

ردود و تعليقات

   متفرقات

تاريخ الكنيسة السريانية   

      تاريخ الشرق

علم الآثار

    الهوية الآرامية

اللغة الآرامية

 

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

English

ردود و تعليقات

   

هل يستطيع ألزمن أن يبدل معاني ألأسماء ؟

071001

أهدي هذا ألبحث ألمتواضع إلى ألسيد فهمي حداد ألموقر، كما أهديه إلى كل سرياني يريد أن يعرف ألعلاقة بين ألإسم و ألمعنى .

لا يوجد أي شك أن ألعوامل ألطبيعية من ألرياح و ألأمطار تؤثر بقوة على ألأرض و تبدل من معالمها ألجغرافية، بعض ألأحيان نستطيع أن نرى تلك ألتغيرات مثل تكوين جزيرة بركانية في وسط ألبحر أو حتى جزيرة رملية، وفي أغلب ألأحيان ألعين ألمجردة لا تلاحظ تلك ألتبديلات في أو على ألأرض:

 إن سرعة وقوة ألمياه في شلالات نياغراتجرف ألأتربة و ألحجارة ألصغيرة ألتي تأكل بدورها ألصخورألكبيرة .لقد أثبت ألعلماء أن قوة ألمياه قد بدلت موقع شلالات نياغرا على مر ألسنين !

1لا شك هنالك عوامل عديدة تستطيع أن تبدل من معاني ألأسماء سوف أتطرق إلى عامل ألزمن ( ألوقت ) و أطرح ألمشكلة: هل تفقد ألأسماء معانيها ألأولى؟ إن كلمة chemise ألفرنسية تعني ألقميص. هل كلمة chemise ألفرنسية أصلها عربي؟

 لا يوجد أي شك أن ألكلمة ألفرنسية أصلها عربي وهي مشتقة من " كميصا " في أللغة ألإسبانية. كثيرون يجهلون – إن كان بين ألفرنسيين أو ألعرب - أن كلمة chemise أصلها عربيو طبعا " عدم ألمعرفة " لا يغير أصل تسمية chemise! ألقميص كما ورد في ألمصادر ألعربية ألقديمة (قميص عثمان(هو غير ألقميص ألذي نرتديه أليوم، هذا ألتغيير في ألمعنى لاينفي أن كلمة chemise أصلها عربي !

2 - بناية يعقوبيان " و " إستشهاد ألأ ب حداديان لقد عرض مؤخرا في باريس فيلما مصريا عنوانه " بناية يعقوبيان"
كما إن إحدى محطات ألتلفزة تبث قصة " بناية يعقوبيان " على مراحل . تعليقي لن يكون حول مجريات أو قصة بناية عقوبيان ولكن حول ألإسم " يعقوبيان " . إن نهاية ألإسم ب" يان " تدفعنا إلى ألقول:

هذا إسم أرمني ولكن ألإسم " يعقوب " هو إسم دارج بين ألسريان و يقابله في أللغة ألأرمنية إسم " هاغوب " . طبعا لو كان عنوان ألقصة " بناية هاغوبيان " لقلنا أن ألإسم أرمني في ألشكل و ألمعنى . إن إسم " يعقوبيان " يدفعنا إلى تذكير ألقراء أن مئات ألعائلات ألسريانية قد إنضمت إلى ألكنيسة ألأرمنية في أل18 و 19 عشر .

سوف نرى لاحقا أن بعض أحفاد تلك ألعائلات ألسريانية ألتي تكثلكت و إنضمت إلى ألكنيسة ألأرمنية ألكاثوليكية، سيستشهدون عندما تعرض ألشعب ألأرمني إلى أول و أبشع حرب إبادة عرفها ألتاريخ ألحديث.

لقد نشر دير بزمار ألأرمني سنة 2001 كتابا عن حياة و إستشهادألمطران إغناطيوس مالويان عنوانه" IGNACE MALOYAN

L\'HOMME LE MARTYR ET LE BIENHEUREUX" ألجميل في هذا ألكتاب أنه يخبر صفحة 39 كيف كان ألأتراك يتهمون رجال ألدين - بدون براهين - بمساعدة ألثوار ألأرمن و يحكمون عليهم بألموت . صفحة 44 ، يعرض ألمسؤول ألتركي ممدوح باي على ألمطران مالويان أن يدخل ألإسلام كي ينقذ نفسه من ألموت ، أجابه ألمطران ألشهيد " سؤالك غريب ، لأنني لا أعيش و لا أموت إلا من أجل إيماني ، صليب ألمسيح ربي و إلهي هو فخر لي " .

عندها قام ممدوح باي و سحب مسدسه و أطلق ألنار على ألمطران ألشهيد .شيئ أخر أعجبني في هذا ألكتاب إذ إنه يعدد أسماء ألشهداء ألأرمن و ألسريان في منطقة ماردين . في ألصفحة 126 يورد أسماء ألعائلات ألتي تبدئ بحرف H أي حرف " ح " ، فيذكر عائلة " حداد " ثم " ألأب حداديان " بصراحة إنني لا أعرف شيئا عن تاريخ ألأب حداديان ولكنني أطرح لأسئلة ألتالية:
أ - هل عائلة حداد هي سريانية و حداديان هي أرمنية ؟
ب - هل كل إسم ينتهي ب " يان " يعني أن ألإسم هو أرمني ؟

ج - إن إسم حداد لا يعني مهنة ألذي يشتغل ألحديد ، بل هوإسم سرياني- أرامي يعني " ألإله حداد " و هو من أكبر و أشهر ألألهة عند أجدادنا ألأراميين .

د - ألسيدة فيروز هي سريانية من عائلة حداد ألتي هربت من منطقة ماردين . قد تكون ألسيدة فيروز تجهل - لأسباب عديدة - أن إسم حداد يعني أنها سريانية - أرامية . هل علينا نحن أن نتجاهل تلك ألحقائق ؟

ه - إن أسماء حداد و يعقوب تدل على سريانية أصحابها.  لو بحثنا في سجلات لكنيسة ألأرمنية ألكاثوليكية فإننا سنجد أسماء تلك ألعائلات ألسريانية ألتي إنضمت إلى ألكثلكة . أما إسم يعقوبيان و حداديان فهي أيضا أسماء سريانية صارت تعني أن أصحابها ينتمون إلى كنيسة و شعب أرمن.

و - لا شك أن أحفاد عائلات يعقوبيان و حداديان يشعرون أنهم ينتمون فعليا إلى ألشعب ألأرمني، ولا شك كثيرون أبيدوا معتبرينهم عائلات أرمنية. أنا لا أريد أن يبدلوا هويتهم ولكن أن يفهموا معاني أسمائهم . 

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها