عاشت الأمة الآرامية بجميع طوائفها حرة أبية

 

 

     فيس بوك

الفكر الاشوري المزيف

ردود و تعليقات

   متفرقات

تاريخ الكنيسة السريانية   

      تاريخ الشرق

علم الآثار

    الهوية الآرامية

اللغة الآرامية

 

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

English

  تاريخ الشرق                                   

هل يسلم تاريخنا الآرامي من التطرف العروبي؟

090601

القسم الاول

أهدي هذا المقال الى كل مثقف عربي أصيل متمنيا أن يطلع على مقال السيد محمد ذوق كي يرى الأخطاء التاريخية و التفسيرات غير العلمية التي يعتمدها المؤلف بدون منهجية علمية . إن التطرف العروبي يسيئ الى العرب الأصيلين و الحضارة العربية هي ضحية للتطرف العروبي . لقد عالجت هذا الموضوع في مقال سابق تحت عنوان " الفكر العروبي و نصوص سفيرة الأرامية " تجدونه على هذا الرابط

http://www.Henyi
ولكنني اليوم أرد على مقال عروبي غريب كتبه السيد محمد رشيد ناصر ذوق وهو بعنوان " أسرار اللغة العربية و نشأة الحضارة"

http://www.geocities.com/zaouk_rachid/secrets-language3.htm
كتبه سنة 2004 وهو نوعا ما تكملة لكتاب سابق ، يذكر عنه الكاتب "والذي كان بنتيجته كتابي الاول ( لغة ادم - الذي اثبت فيه ان اللغة العربية الفصحى هي لغة البشر الاولى(

أولا- توضيحات لا بد منها

أ - ما الفرق بين عربي و عروبي و مستعرب ؟

"العربي "هو ذلك الإنسان المحافظ على تقاليده و تراثه العربي الأصيل و يفتخر بحضارته العربية بدون أية عقدة و بدون أن يسرق تواريخ الشعوب القديمة . ام " العروبي " فهو الذي يدعي - بدون براهين علمية بإنتماء الشعوب القديمة الى العرب .إنتشر الفكر العروبي في الخمسينات من القرن الماضي بعد مجيئ عبد الناصر الى الحكم . الفكر العروبي هو ردة فعل على سياسة الدول الكبرى التوسعية التي إستعمرت بعض المناطق العربية في القرن التاسع عشر و خدعتهم خلال الحرب العالمية الأولى ( وعود الإنكليز بإنشاء دولة عربية في الشرق ، معاهدة سايكس بيكو ، وعد بلفور "المستعرب " هو كل إنسان غير عربي و لكنه يتكلم اللغة العربية و يؤمن بجذور عربية وهمية . بعض...(. سكان المغرب العربي ينتمون الى الشعب البربري (يعرفون بالقبيل اليوم) و لكنهم في العقود الأخيرة صاروا يتكلمون اللغة العربية و صاروا يدعون بإنهم ينتمون الى الشعب العربي . أغلبية الشعب السوداني ينتمون الى شعوب إفريقية و ليس عربية و لكنهم - و بالرغم من بشرتهم السوداء - يدعون بجذور عربية ! اما عندنا في شرقنا الحبيب فإن كل المسيحيين ينتمون الى الشعب السرياني/الآرامي و لكن للأسف الشديد هنالك قسم كبير من المسيحيين يدعون - بدون براهين علمية - أنهم أحفاد القبائل العربية المسيحية التي كانت منتشرة في الجاهلية و التي أسلمت بعد مجيئ الإسلام ! المضحك المبكي أن بعض " المستعربين" يزايدون في التطرف" العروبي " معتقدين أنهم يتقربون من " العرب الأقحاح" .


ب - التطرف "العروبي " يسيئ أولا الى العرب الأصيلين.

بعض العروبيين يدعون أن اللغة العربية هي أقدم لغة في العالم فنحن نطرح السؤال ما هي الفائدة من ترديد هذا النوع من الأكاذيب ؟ عفوا لن أستخدم تعبير " نظريات " ، لأن الدراسات حول اللغات القديمة هي كثيرة و هذه الدراسات العلمية مبنية على نصوص و براهين واضحة . لا يخفى على القارئ المثقف أن أقدم نص قديم هو باللغة السومرية و الكتابة المسمارية و يعود الى حوالي 3500 سنة قبل الميلاد. كتب السيد ذوق " كتابي الاول ( لغة ادم - الذي اثبت فيه ان اللغة العربية الفصحى هي لغة البشر الاولى .(

من المفروض علي أن أطلع على هذا الكتاب كي أعاين البراهين التي يقدمها هذا الكاتب الذي يؤكد " أنه يثبت " .لن أتحجج بالأخطاء العديدة التي وردت في هذا المقال و التي تثبت أن السيد محمد ذوق لا يملك منهجية علمية تاريخية و لكنني أكتفي بالتأكيد إن حكاية ادم مأخوذة من التوراة و هي حكاية خرافية رمزية وبكل تأكيد أن عمر الإنسان على الأرض هو أكثر من مليون سنة و إن " اول إنسان لم يكن إسمه ادم " ولم يتكلم اللغة العربية!

لا شك إن اللغة السومرية في بلاد سومر ( جنوب العراق( و اللغة الهيروغليفية في مصر الفرعونية هما من أقدم اللغات في العالم القديم . إنتشرت اللغة السومرية في الشرق بين 3500 و 2000 سنة ق.م ثم جاءت اللغة الأكادية و إنتشرت في مناطق عديدة من الشرق بين2500 و500 ق.م و من المعر وف أن السومرية كانت تنتمي الى اللغات الهندو أوربية بينما كانت اللغة الاكادية هي لغة سكان الشرق الأصيلين .لقد أطلق بعض العلماء في القرن الثامن عشر تسمية " اللغة السامية" نسبة الى سام بن نوح على بعض اللغات التي إنتشرت في الشرق القديم. لا شك هنالك علاقة قربى بين اللغات الاكادية و العمورية و الكنعانية )الفينيقية) و الآرامية ( السريانية) و العبرية و العربية لأن هذه اللغات قد تطورت من لغة أقدم ندعوها " اللغة الأم".

- من المؤكد إن اللغة الأكادية هي " أقدم " لغة شرقية ( سامية ( وإن اللغة العربية هي " أحدثها " .
-
لا يحق لنا أن " ندعي " أن اللغة الأم هي اللغة العربية أو أن اللغة العربية هي اقدم لغة في العالم .
-
إن الدراسات الحديثة حول اللغات الشرقية ( السامية) يقوم بها علماء متخصصون يجيدون عدة لغات قديمة و هم يتفرغون للقيام بهذه الدراسات العلمية.

- إنني لم أطلع على أي دراسة علمية تذكر أن اللغة العربية هي أقدم لغة في العالم !

ج - التطرف العروبي و التطرف الصهيوني وجهان لعملة واحدة !

سوف أنشر قريبا مقالا حول مزاعم اليهود التاريخية التي تدعي أن بلادهم التاريخية تمتد من النيل الى الفرات . لقد تحججت الحركة الصهيونية بأسفار التوراة كي تثبت بعض المزاعم التاريخية. الفكر " العروبي " يحارب الفكر الصهيوني و لكنه يتبنى التاريخ المسيس و يبتعد عن التاريخ الاكاديمي . كتب السيد محمد ذوق في تمهيده " ان كتابي هذا قد لا يتفق مضمونه مع آراء وافكار لعدد من المعاصرين من اديان مختلفة الا انه يبقى بالنسبة للبعض الاخر الحقيقة التي لا بد لها من الظهور بعون الله تعالى : (( ولا تكتموا الحق وانتم تعلمون .((


بعض الملاحظات:

- إن مضمون مقال السيد محمد ذوق لا يتوافق مع التاريخ الأكاديمي و ليس مع " آراء وافكار لعدد من المعاصرين " كما ذكر !

- تطور البحث التاريخي و أصبح يعد من العلوم الدقيقة ، فالحقائق التاريخية هي واحدة و عالمية. - مفاهيم السيد محمد ذوق التاريخية الخاطئة ( سأعرضها و أبينها( ليست هي حقائق " بالنسبة للبعض الاخر " كما يدعي!

- إن مقال السيد محمد ذوق مليئ بالأخطاء التاريخية و هو في الواقع عملية تزوير سياسية لتاريخ الشرق القديم . هذه الأخطاء التاريخية تثبت لنا أن السيد ذوق غير ضليع بتاريخ الشرق الاكاديمي .

- من المؤسف إن السيد محمد ذوق " يغامر" في طرح نظريات غير علمية و إستنتاجات لا يقبلها العقل و في نفس الوقت يستشهد بآية قد تكون من القرآن الكريم (( ولا تكتموا الحق وانتم تعلمون ((.-إن الحق (الحقائق التاريخية) يجب أن تكون مبرهنة بنصوص واضحة . الحقائق التاريخية تتوضح لنا من خلال بعض النصوص المكتشفة و الدراسات الأكاديمية حولها.

- دراسة تاريخ اللغة العربية ليس لغزا و ليس سرا إستطاع السيد محمد ذوق أن يكشفه للقراء ، و نظرياته العديدة الغريبة ليست هي"الحقيقة التي لا بد لها من الظهور بعون الله تعالى " إنما مغامرات تاريخية غير مبنية على أية براهين علمية .

ثانيا -هل الآراميون هم العرب ؟

السيد محمد ذوق في فصل تحت عنوان "الاراميون هم العرب " يؤكد إنتماء الآراميين الى الشعب العربي ولكنه للأسف لا يقدم براهين علمية .

يوجد في هذا الفصل حوالي 42 سطر. فقط الأسطر الثمانية الأولى لها علاقة بتاريخ الآراميين أما بقية 34 سطر فهي تتكلم عن تاريخ الفراعنة و أساطيرهم .إنني أطالب من القارئ أن يطلع على كل المقال كي يرى كيف يتخبط السيد ذوق في كتابة التاريخ !

أ - البادية ( السورية) و الصحراء ( العربية (.

كتب السيد ذوق في المقدمة شارحا الأسباب التي دفعته الى كتابة هذا المقال " لقد وجدت ان من واجبي ان ابين في كتاب يفصل هذه الحقيقة الى فصول تواصل استقامة الانسان على مبدا وحدة الوجود والتاريخ ووحدة المكان الذي انطلق منه الانسان الاول " . و هو يؤكد إن شبه الجزيرة العربية هي موطن كل الشعوب القديمة - و منهم الشعب الآرامي.
-
و بالتالي كل هذه الشعوب هي عربية .

يستشهد السيد ذوق بكتاب للباحث جورجي كنعان الذي كتب (( ان بداية التاريخ الارامي غامضة فليس ثمة وثيقة تطلعنا على نشاة الاراميين . وكل ما يمكن قوله انهم تسربوا من البادية السورية الى الهلال الخصيب مثل الموجات التي سبقتهم ))- يكتنف الغموض بعض مراحل التاريخ الآرامي القديم ، و لكن المؤرخون (المتخصصون في تاريخ الشرق القديم ) قد شرحوا -استنادا على مصادر اكادية - كيف إستطاعت القبائل الآرامية أن تسيطر على الشرق القديم و أن البادية السورية كان موطنها و ليس شبه الجزيرة العربية . لقد إستفاد الآراميون - سكان سوريا الأصيلين- من الصراع الحثي الفرعوني و خاصة من هجوم شعوب البحر أو الهكسوس في حوالي سنة 1200 ق.م الذين قضوا على الدولة الحثية التي كانت مسيطرة على شمالي سوريا و طردوا المصريين من جنوب سوريا و بلاد كنعان مما سمح للآراميين في تأسيس ممالكهم العديدة في بيت نهرين / الجزيرة السورية و في بلاد آرام / سوريا .

و لكن السيد ذوق إستنادا الى نص جورجي كنعان يستنتج " وكان هؤلاء الاراميون يرتحلون من عمق الجزيرة العربية الى الحبشة ايضا وصولا الى مصر عن طريق اليمن مما جعل البحر الاحمر بحيرة ارامية (ارابية ) في العصور المختلفة , ونرى اليوم وجود قبائل ترتحل من الشام الى الحجاز فتهامة ومنهم من يتغرب ( اي يذهب غربا ) الى مصر ". بعض الملاحظات

- نص جورجي كنعان لم يستخدم تعبير " الجزيرة العربية" لأن الآراميين قد خرجوا من البادية و ليس من عمق الصحراء العربية.

-الحقائق التاريخية حول الآراميين - رغم الغموض - مبرهنة بنصوص اكادية تؤكد لنا أن القبائل الآرامية كانت تستخدم الأحصنة في تنقلها و ترحالها مثل القبائل الاكادية و العمورية التي سبقتها بعكس القبائل العربية التي إستخدمت الجمال " سفينة الصحراء."

- القبائل الآرامية لم " تخرج " من الصحراء العربية و لم " تصل " الى الحبشة أو الى بلاد مصر ! لقد طالعت أغلبية المراجع العلمية حول تاريخ الشعب الآرامي ، لم أجد هذه الفكرة ( الآراميون وصلوا الى الحبشة !) في أي منها؟

- يدعي السيد ذوق " مما جعل البحر الاحمر بحيرة ارامية ( ارابية ) في العصور المختلفة " .نظرية جديدة لم يسمع بها أحد و ربما لأنها من مخيلة السيد ذوق الخصبة . البحر الأحمر لم يكن بحيرة ارامية و لا بحيرة عربية في العصور القديمة . تاريخنا الآرامي العلمي مبني على النصوص و ليس الخيال .

إن موطن الآراميين هو البادية ( السورية اليوم )و هي تصل الى الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية . لقد إكتشف علماء الآثار مئات النصوص الآرامية و النبطية و التدمرية ( تنتمي الى الآراميين (في هذه البادية . إن الآراميين هم شعب أصيل في الشرق وله علاقة قربى تجمعه مع الشعب العربي و لكن لا يحق لنا الإدعاء أن الآراميين قد خرجوا من الصحراء العربية و نستنتج أنهم عرب !

ب - هل قدم السيد ذوق براهين على عروبة الآراميين ؟

كتب السيد ذوق في المقطع الثاني

"انني ا طلق لقب الاراميون ( ارام = اراب = عرب ) على كل تلك الاجناس البشرية المنتشرة في الشرق الاوسط وفارس و ارمينيا وبعض بلاد الهند واوروبة ( واصل تسمية اوروبة - غروبة ، بمعنى الغرب ) الجنوبية الشرقية والغربية وشمال افريقيا ومصر وقسم من السودان والحبشة ( بدلا من اللقب الذي يطلقه العلماء عليهم الحاميون الغربيون ) والجزيرة العربية ..."

بعض الملاحظات

-السيد ذوق لا يقدم براهين علمية و لا يعتمد على مراجع علمية و هو يكتفي بتحليلاته الملتوية.
-
كتب ( ارام = اراب = عرب ) : ولكنه لم يشرح لنا كيف و بأي لغة تقلب الميم الى حرف باء ؟
-
لقد وصل الكنعانيون ( الفينيقيون) الى شمالي افريقيا و لكن الشعب الآرامي لم يستوطن في مصر أو الحبشة أو شمالي افريقيا .

- إستوطنت القبائل الآرامية منطقة الأهواز في بلاد فارس و ليس في بلاد فارس أو الهند .لقد أكتشف نص آرامي مؤخرا يثبت لنا وجود دولة قبلية آرامية في شمالي غربي فارس . هذا النص يسمح لنا أن نؤكد الوجود الآرامي في تلك المنطقة المحددة و ليس في كل المناطق الفارسية أو الأرمنية !

ج - لما يدعي السيد ذوق بعروبة الآراميين ؟

سؤال يطرح نفسه لأن السيد ذوق يجهل تاريخنا الآرامي العلمي .

لقد سيطر الآراميون على الشرق قبل العرب بحوالي 1700 سنة ، و قد أسسوا عدة ممالك متعددة مما سمح لملوك اشور بالقضاء عليها بين 900 و 732 ق.م سقوط مملكة دمشق الآرامية . لقد إستطاع الأشويون أن يتوسعوا على حساب الممالك الآرامية و إنشاء إمبراطورية مشهورة في التاريخ.

لقد ظل الشعب الآرامي/ السرياني يشكل أكثرية سكان الشرق بعد دخول العرب الى الشرق و قضائهم على الفرس و طردهم للبيزنطيين. إن أسماء المدن و القرى و الجبال و الأنهار في الشرق لا تزال تشهد على آراميته السابقة كما أن الكثير من اللهجات الموصلية و الحلبية و اللبنانية تحتوي على تعابير و مفردات آرامية سريانية .
بعض العروبيين يحاول من تقليل دور الآراميين التاريخي و لكن السيد ذوق يوسع في مناطق تواجدهم ، فبحر الأحمر ما هو إلا بحيرة آرامية و الآراميون متواجدون في كل مناطق العالم حتى في أوروبا.
إن السيد ذوق يتلاعب بالحقائق التاريخية فهو يعظم من شأن و دور الآراميين لأنه يتوهم أنهم من العرب كما أنه يحاول الإستفادة من التواجد الآرامي في الشرق كي يثبت أن الآراميين العرب ( حسب رأيه الخاطئ) متواجدون في الشرق القديم قبل الشعب اليهودي .

الآراميون ليسوا عربا و لم يصلوا يوما الى الحبشة أو شمالي إفريقيا و نحن أحفاد الآراميين نرفض تعظيم دور الآراميين و المغالاة فيه ، و لا نقبل تلويث تاريخنا الآرامي بأكاذيب من نوع " البحر الأحمر بحيرة آرامية " و غيرها .

" أسرار اللغة العربية و نشأة الحضارة"

http://www.geocities.com/zaouk_rachid/secrets-language3.htm

ثالثا - تناقضات عديدة و تفسيرات خاطئة

السيد محمد ذوق ليس بمؤرخ أو باحث متخصص في تاريخ الشرق لذلك ينقل بعض المعلومات بدون أن يدقق أو أن يتحقق فيها و هويرتكب أخطاء عديدة في محاولاته في تفسير الكلمات الأجنبية و الإدعاء إنها كلمات عربية . لا شك إن القارئ المثقف سيجد براهين عديدة على تسرع السيد ذوق في تفسيرات خاطئة لا يقبلها العقل .

أ - تناقضات تاريخية فاضحة .

-السيد ذوق لا يعتمد على مراجع علمية ، و يظهر أنه يعتمد على المراج في اللغة العربية . لقد نقل نصا عن المطران اسحق ساكا ورد فيه))ان لفظ ارام بالعبرية معناه ( المرتفع) و كان الااراميون مثل العرب يتالفون من قبائل ))- إن لفظة أو تسمية ارام لا تعني المرتفع أو الآراضي المرتفعة لا في اللغة العبرية و لا في لغتنا الآرامية. الغريب إن السيد ذوق يدعي ( بدون براهين) أن موطن القبائل الآرامية كان الصحراء العربية ؟

-كتب السيد ذوق " إن المقارنة اللفظية بين ( أرام ) و ( أرمن) تجعلنا نقول هذا ايضا عن الشعب الارمني( المعروف بانه من اقدم الشعوب الهندية الاوروبية ) فنحول بالابدال اللفظي الميم الى باء ( ارمن =اربن - عربا , بالتنوين ), فتكون بذلك اقدم شعوب الهندية الاوروبية المتفق على قدمها , قد رحلت الى ارمينيا كقبيلة , و انها سكنت في العربية قبل رحيلها " . إنني لم أفهم كيف يتحول الأرمن الى عرب أقحاح ، هل الإبدال اللفظي هو عصا سحرية بيد هواة التاريخ تسمح لهم بتحول الشعوب الهندو أوروبية الى شعب عربي ؟ إن التطرف العروبي و ليس البحث الاكاديمي النزيه تدفع السيد ذوق الى كتابة " لذلك فان ( اراب ) أو عرب وارمن ( اربان ) هم في الاصل شعب واحد . "

ب - تفسيرات لا يقبلها المنطق

- كتب السيد ذوق " (اتكلم العربية) بينما بالروسية يقال ( انا اتكلم بالروسبة ) وناخذها من مصدرها العرب ( ياي اقفو ب الروسي ) ( اياي اتكلم ب الروسية- انا اتكلم بالروسية) يقول القران الكريم (( ولا تقفو ما ليس لك به علم , ان السمع والبصر والفؤاد كل اؤلئك كان عنه مسؤلا ))- فكلمة تقفو تحمل في معناها ( تنطق ) و ( تتكلم ) ، فالروسية كباقي لغات العالم انما هي بنت اللغة العربية و فرع من فروعها". هل يوجد عالم متخصص في اللغة الروسية قد ذكر أن اللغة الروسية هي بنت اللغة العربية ؟ هل يوجد تقارب بين اللغتين الروسية و العربية
أم أنه تفسير غير علمي للسيد ذوق!

-يدعي السيد ذوق أن الشعب اليوناني و الرومان ينتميان الى العرب لأن مدينة أثينا اليونانية تعني شجرة التين في اللغة العربية و إن إسم مدينة روما يعني الرمان في اللغة العربية . و هذا نص السيد ذوق و إستنتاجاته غير العلمية" نستطيع ايضا ان نقول ان اثينا وروما انما هما مدينتان تحملان صفات عربية في اسمائها ( التينة - والرمان ) , فاسطورة تكوين مدينة اثينا تتحدث عن الكرمة الالهية ( التينة ) التي كانت موجودة في المكان الذي بنيت فيه مدين اثينا ( التينه) , و رسوم شجرة التين ( التينة= اتينا ) انما هي تلك الكرمة الالهية التي يصورها القدماء مع اسطورة اثينا , كما ان روما ( رمان-بلهجة القطع ، واحتفظ بلفظها في اصل النوع الرومان ) هو اسم لنوع من الشجر , كل ذلك لا يخرج عن باب المالوف بالنسبة لنا فان محيط اثينا وروما لم يكن بعيدا جدا عن انتشار تلك الاقوام العربية الاولى عبر التاريخ" .

-الشعب اليوناني هو عربي أصيل لأن إسمهم "الإغريق" حسب مفهوم السيد ذوق " لكنها ايضا تشير الى غرق بلاد الاغريق مما حتم اعتبار اسمهم مشتق من فعل ( غرق ) العربي ، وتضفي على تسميتهم صفة العربية الفصحى. " -تساءل غير علمي و إعتقاد خاطئ : كتب السيد ذوق " وفي التاريخ ادلة كثيرة تدل على ابوة الفينيقيين العرب لكل من اثينا وروما , كما انه يوجد في اقصى جنوب الكرة الارضية مدينة تسمى ( كاب تاون ) او المدينة القبة ( قب ) وهو شكل معروف لدينا لبناء له ( قمة = قبة ) , انما يقول التاريخ الحديث ان احد الرحالة الاوروبيين هو الذي اكتشف هذه المدينة واطلق عليها هذا الاسم , ونتساءل اذا كانت هذه المدينة بالنسبة للرحالة الغربي تقع في اسفل الخريطة التي استعملها للوصول الى ذلك المكان فلمذا اطلق عليها اسم (قبة – كاب تاون ) ؟؟...وانني اعتقد ان الذين اطلقوا اسم القبة على هذه المدينة هم اجداد اجداد الرحالة العرب الذين جابوا الارض منذ اقدم العصور الا وهم اجداد( الفينيقيون-الحمر , او الحميريين (."

ج - أخطاء جغرافية لقد طرح الباحث كمال الصليبي نظرية جديدة غير علمية مفادها أن اليهود قد عاشوا في شبه الجزيرة العربية و ليس في بلاد كنعان . السيد ذوق يؤكد أن خبريات التوراة قد تمت في الحبشة.

لسيد ذوق يحرف التاريخ و الجغرافيا ليؤكد النظريات التي يؤمن بها كما سنرى .

-كتب السيد ذوق " ان المنطقة التي تتحدث التوراة عنها وتسميها ( ارض اسرائيل- او ارض يعقوب ) هي تلك الجبال الموجودة في الحبشة اما يهوذا فهي ذلك المنخفض الموجود في الحبشة ايضا."

-بحر امورو العظيم :كتب السيد ذوق "لقد دخل في كتب الكثير من الباحثين مغالطات تاريخية , معتمدين على مقولات العلماء الغربيين ناخذ منها مثلا ما يتعلق ببحر امورو العظيم الذي يعتقده البعض البحر الواقع في شرق البحر المتوسط , بينما هو في الحقيقة في بحر العرب ." ثم يشرح لنا السيد ذوق "مثلا يقال )) ان تغلات بيلاسر - (1112-1074 ق.م.) تقدم الى سوريا العليا ووصل الى بحر امورو العظيم ( الغربي ( , استنادا الى حولياته التي تقول : ذهبت الى جبل لبنان ثم عبر البحر الى ارواد وقطعت جزوع الارز وعدت بها عبر امورو. )) والمفارقة انه لا يمكنه ان يعود بجزوع الارز عبر بحر امورو اذا لم يكن له شواطيء مع بحر امورو . ان الاشوريون هم الذين يطلقون عليه اسم بحر امورو العظيم ... فلا بد من وجود بحر عظيم لا نهاية له بالنسبة لهذا الفاتح , ولا يوجد في التاريخ اكثر سذاجة من الذين اعتقدوا انه البحر الابيض المتوسط ) وصفته متوسط ) و اطلقوا اسم البحرالعظيم على بحر مغلق ...وغفلوا عن بحر لا حدود له ولا نهايات ، لذلك فتعبير بحر امورو العظيم يجب ان يكون لبحر العرب الذي لا حدود له ولا نهاية لاتصاله بالمحيط الهندي , كما ان هذا البحر يتصل ببلاد الفرس والاشوريين من الخليج العربي ، مما يبرر جملة ( وعدت بها عبر امورو ) في النص الاشوري ."

أخيرا البرهان القاطع الذي يقدمه لنا السيد ذوق "والنقطة المؤكدة الاخيرة المتعلقة ببحر امورو العظيم هو تلك الكلمات التي ذكرها ابن بطوطة الرحالة العربي المعروف واصفا رحلته الى اليمن حيث يقول (( ومدينة صنعاء مفروشة كلها فاذا نزل المطر غسل جميع ازقتها وانقاها وجامع صنعاء من احسن الجوامع وفيه قبر نبي من الانبياء عليهم السلام . ثم سافرت الى مدينة عدن مرسى بلاد اليمن على ساحل البحر الاعظم والجبال تحف بها ولا مدخل لديها الا من جانب واحد )) - رحلة ابن بطوطة-صفحة -243 و244 . من هنا نرى ان ابن بطوطة ذكر هذا البحر باسم البحر الاعظم , وهو اللفظ نفسه الذي اطلقه عليه الملك الاشوري بحر امورو العظيم ." تعليقات حول هذا الإكتشاف العظيم

*السيد ذوق يجهل كليا تاريخ الشرق القديم ، و هو ليس بباحث و لكن كاتب متسرع في أكثر الاحيان كما سنرى.

*السيد ذوق لا يعرف أن الاشوريين قد إستخدموا عدة تسميات للإشارة الى بلاد آرام . أغلبية الكتابات الاكادية تستخدم تعبير " بلاد امورو" أو " عمورو" و هي تسمية تعني الغرب و قد أطلقت على القبائل العمورية.

*تحليل السيد ذوق خاطئ " والمفارقة انه لا يمكنه ان يعود بجزوع الارز عبر بحر امورو اذا لم يكن له شواطيء مع بحر امورو " لأن النص لا يذكر " بحر امورو " و لكن "وعدت بها عبر امورو" أي عبر " بلاد امورو"!

*وقد جلب أجدادنا الكلدان الآراميون خشب الارز من جبل لبنان لحاجتهم و كانوا ينقلونها برا عبر سوريا و يستخدمون نهر الفرات إيصالها الى مدينة بابل . متحف اللوفر يعرض بعض النقوش التي تظهر خشب الأرز على نهر الفرات .

*طبعا جبل لبنان و أرز لبنان لا يزالان في لبنان و بالقرب منهما جزيرة إرواد في البحر الأبيض المتوسط و ليس في بحر العرب.

*البرهان الذي يقدمه السيد ذوق : رحلة ابن بطوطة و وصفه البحر الأعظم ليس برهانا على أن بحر امورو العظيم هو بحر العرب الأعظم و لكنه برهان على سذاجة السيد ذوق نفسه . لأن كلمة " عظيم" هي صفة و هي ترجمة عربية لكلمة اكادية قديمة لم تكن " عظيم " و لا يحق لك بعد 2000 سنة أن تدعي إن بحر عمورو هو بحر العرب إن ابن بطوطة قد وصفه بالأ عظم ؟

*الباحثون الأوربيون الذين تنتقدهم مشهورون بدقتهم و تفرغهمو تواضعهم و جهدهم في البحث التاريخي العلمي.

-جبال الأمانوس بين سوريا و تركيا حاليا تنتقل الى اليمن و ارتريا . لن أعلق كثيرا ، أترك القارئ كي يرى كيف تتحول جبال امانوس الى جبال ابانوس في عمان ! كتب السيد ذوق "يعتقد المؤرخون ان هذه الجبال هي الجبال التي تقع في تركيا اليوم وان هذه تسمية قديمة لجبال طوروس وعندما يحدد و ذلك يقولون : (( جبال الامانوس: جبال في شمال غرب سوريا تشكل الحدود الشرقية لخليج الاسكندرون وهو امتداد لجبال طوروس الفاصلة بين سوريا وآسيا الصغرى.... لقد وجدت هذه التسمية ( بالمطلق دون تحديد الموقع ) في سجلات الاشوريين حيث يقوم الملك اشور ناصر بعل بقطع الخشاب من جبال الامانوس ويستعملها في بناء قصره وذلك خلال غزوه للبنان ))- ونكتفي بذلك حيث اننا قد اوضحنا ان حملة الملك الاشوري انما كانت الى اليمن وعمان وارتريا ، وعليه فان الجبال التي قطع منه الاشجار هي جبال ( عمانوس ) لذلك اطلق على هذا الخشب اسم ( العماني-عمانوس-امانوس ، باضافة سين الشنشنة )، ويتوضح الامر اكثر اذا اجرينا على كلمة امانوس ابدال الميم اللفظي الجائز لتصبح ( ابانوس ) وهو نوع من الاخشاب العمانية المشهورة ايضا كما ان الابانوس منتشر في افريقيا."

رابعا - تأكيدات تاريخية غير علمية و غير موجودة في مراجع علمية

أ - تأثير اللغة العربية على اللغات الاوروبية .

لقد وصلت الحضارة العربية في العهد العباسي الى ذروة مجدها . وصل العرب الى إسبانيا سنة 711 م و منها الى جنوب فرنسا كما خضعت جزيرة صقلية للحكم العربي . لا شك هنالك كلمات عربيةعديدة قد دخلت على اللغات الأوروبية منها la chemise من القميص ، و corne القرن ، magasin اي المخزن و غيرها من الكلمات . المشكلة إن السيد ذوق له تفسيرات غير علمية فهو يعتقد أن كل اللغات الهندو أوربية هي عربية . لاحظوا ما كتب هنا " والحقيقة ان الموضوع يتعلق بالعجمة والعروبة , فكل ما سماه العلماء سامي وهو قريب من العربية فهو اقرب الى الفصاحة وكل ما اطلقوا عليه اسم الهندي- الاوروبي - فهو ابعد قليلا عن الفصاحة , او بتعبير ادق يستوجب تحقيقا اكثر وتدقيقا اكثر لاعادته الى العربية والفصاحة ولكن اعادته الى اللغة العربية ليس بالمستحيل ." ثم يقدم لنا بعض الأمثلة المضحكة " والامثلة كثيرة ناخذ منها ( انا ارفض - اياي ارفض ) بالعربية الفصحى تلفظ اياي ) و في ( رفظ - رفوز ) . و ( كما تهيم ) بالعربية الفصحى تلفظ ( كا ما تو هي مو ) ولكنها بالايطالية والفرنيسة تلفظ ( كومه تي هامو ) او ( كوم تي هام)." je refuseباللغة الفرنسية أصلها عربي ") انا ارفض

- اياي ارفض ) !!! المضحك المبكي عندما كتب السيد ذوق "من من الفرنسيين كان يظن ان( شنزيليزيه- شان اليزيه) انما هي ( جن ال عزه ) بالعربية ومعناها ( برديز ) وان معناها ( فردوس ) بالعربية ايضا . ماذا سيحصل عندما يدرك ان ( الان , انما هو علاء, بالتنوين , وان ايلي وايليا هو علي , وعليا ) وهل يبق من فارق لغوي او اثني بينه وبين هؤلاء البشر ."توضيحات لهذه المسرحية التي تحولت من الدراما الى كومدية! * Champs Elyséesمن اشهر شوارع مدينة باريس ، و هو اسم مأخوذ من الاساطير اليونانية و لا يعني " جان ال عزه " كما يتوهم السيد ذوق.

* Alainإسم مشهور بين الفرنسيين لأنه جاء من شعب les Alains و هم قدموا من حدود بلاد فارس القديمة و وصلوا الى بلاد Gaule فرنسا حاليا . راجع هذا الرابط

http://fr.wikipedia.org/wiki/Alains
اسم Alain ليس له أية علاقة بإسم علاء!

*إسم ايلي و ايليا و الياس أصلها كنعاني او عبري و ليس لها علاقة باسم " علي ". اسم " ايليا" متواجد قبل اسم " علي" بحوالي 1500 سنة فكيف يكون ايلي هو علي ؟

*يلمح السيد ذوق إن الفرنسيين هم من أصول عربية لأنه من خلال براهينه الواهية يستنتج" وهل يبق من فارق لغوي او اثني بينه وبين هؤلاء البشر."

كلمات عديدة عربية دخلت الى اللغة الفرنسية و لكنه من العار الإدعاء أن اللغة الفرنسية هي مثل الروسية إبنة اللغة العربية!

ب - هل كانت الشعوب القديمة " عربية"؟

من يطلع على مقال السيد ذوق سيرى أن المصريين القدامى هم من العرب و شعب إرتريا هو أيضا عربي . و قد رأينا في القسم الاول إن الشعب الارمني و بالرغم من كونه شعب هندو أوروبي فهو ايضا
ينتمي الى القبائل العربية .

من الصعب إنتقاد كل الأفكار الخاطئة الموجودة في مقال السيد ذوق لأنه في الحقيقة عدة مقالات تكاد أن تكون بدون رابط اللهم إلا تزوير تواريخ الشعوب القديمة و الإدعاء أنها عربية . سوف أعلق على بعض " براهين / مغالطات " السيد ذوق ، و إنني على يقين إن القارئ المثقف سيجد عشرات البراهين/ مغالطات.

* السومريون : تواضع العلماء المتخصصين في تاريخ الشرق القديم و اللذين أمضوا سنوات طويلة في دراسة اللغة السومرية لا تسمح لهم أن يذكروا من اين قدم السومريون الى جنوب العراق ؟ كل الدراسات العلمية تؤكد أن لغتهم هي هندو أوروبية و هي بعيدة جدا عن ما يعرف باللغة السامية اي لغة ابناء الشرق الاصيلين .

السيد ذوق غير متخصص في تاريخ الشرق القديم يؤكد أن السومريين هم عرب إذ يكتب " من هذه القبائل هجرة لما يسمى بالسومريين فان السومريون ( شومريون ) و اصلهم من جبل( شمر ) وهذا الجبل يقع في شمال الجزيرة على الحدود مع بلاد ما بين النهرين فالسومريون لم ياتوا من الفضاء ولا من شمال اوروبة كما يظن البعض".

*الاموريون / العموريون : كتب السيد ذوق " يجمع المؤرخون اجماعا شبه تام ان الاموريين شعب سامي هاجر من الجزيرة العربية في الالف الثالث قبل الميلاد وتغلغل في سورية ليقيم في الجزء الشمالي منها جاعلا مدينة ماري عاصمة له " . هذه الجملة منقولة من معجم الحضارات ص 128 .

و في مكان آخر ذكر السيد ذوق "ان قضية بي را حم ( حم را بي بالحروف المقلوبة تصبح بي را حم ) التي اثرتها في كتاب لغة ادم بقيت في ذاكرتي الى حين وجدت ان ابن حمورابي ( حم را بي ) وخليفته وهو سابع ملوك السلالة البابلية الاولى العمورية (العبورية او الحمورية) يدعى سامسو ايلونا حكم بابل (1749-1712 ق. م. ) واذا قسمنا الاسم الى مقاطع صوتية نستطيع ان نحدد ان - سامس - هو (سام مع زيادة حرف السين ) ومقطع -او-هي (عو) و- ايلونا- هو ايل ( ايل بالتنوين ) مما ينتج اسم اسماعيل ". بعض التعليقات المهمة.

- لا احد من العلماء المتخصصين في تاريخ الشرق القديم يدعي إن إسم العموريين أصله حمورية أو أن أصل العموريين من العرب أو أنهم خرجوا من الصحراء العربية!

- يوجد مبالغة مفرطة في تعبير "يجمع المؤرخون اجماعا شبه تام ان الاموريين شعب سامي هاجر من الجزيرة العربية ". هذا رأي مأخوذ من معجم فقط.

- السيد ذوق يتلاعب بالكلمات " على ذوقه " فإسم حمورابي يقلب الى بي را حم ! تلاعب و تزوير " بدون رحمة".

- اما اسم شمش ايلونا خليفة حمورابي فهو يتحول الى " اسماعيل" ويصبح برهان على أن الاموريين أصلهم عربي!

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها