عاشت الأمة الآرامية بجميع طوائفها حرة أبية

 

 

     فيس بوك

الفكر الاشوري المزيف

ردود و تعليقات

   متفرقات

تاريخ الكنيسة السريانية   

      تاريخ الشرق

علم الآثار

    الهوية الآرامية

اللغة الآرامية

 

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

English

اللغة الآرامية                                                                           

السمكة الحمراء تفضح جهل بعض المواقع السريانية !

2010-04-23

يتظاهر بعض الإخوة بالتعجب عندما يطلعون على بعض ابحاثي التي تدافع عن اسم لغتنا السريانية و تاريخها أو هويتنا السريانية اي الآرامية . بعض المشرفين في المواقع السريانية - تحت شعار انا مسؤول و لكن غير مذنب - ينشرون مقالات ( و ليس دراسات). . . مزورة لهوية اجدادنا التاريخية و تاريخ لغتنا السريانية المقدسة . "

من اعمالهم تعرفونهم " كما يقول لنا الانجيل ، اريد من خلال هذا المقال تنبيه القارئ على ضعف بعض المواقع السريانية التي تنقل المواضيع التاريخية المزورة لتاريخ اللغة السريانية و هي تساهم في تشويه تاريخ اللغة السريانية !

اولا - هل تطور علم التاريخ ؟

كل العلوم تتطور بشكل رهيب ، التاريخ بالرغم من انه يدرس في كليات الآداب و العلوم الانسانية هو علم كسائر العلوم هدفه المعلن هو كشف الحقائق و تواريخ الشعوب. المشكلة ان بعض الدول المتقدمة قد سيست التاريخ فالبرامج الدراسية لا تتكلم عن تدخل هذه الدول في شؤون الشعوب : خير مثال ما فعلته فرنسا و بريطانيا بعد الحرب الكونية إذ اجبرت عصبة الامم على توكيلهما تطبيق نظام الانتداب على الشرق .

 فرنسا تدعي انها مندبة يعني انها ستعلم شعوب المنطقة كيفية تأسيس الدولة المستقلة و النظام الديموقراطي و لكنها في الحقيقة جاءت الى الشرق لاستعماره و نهب خيراته !

هنالك امثلة عديدة : الافلام الاميركية التاريخية كانت حتى اواخر الستينات من القرن العشرين تصور لنا السكان الاصيلين (الهنود الحمر) على انهم شعوب متوحشة تنكل بالمهاجرين الى العالم الجديد !

 الحقيقة التاريخية ان سكان اميركا الاصيلين هم ضحايا سياسة المستعمرين البيض الذين فتكوا بالسكان الاصيلين و سرقوا اراضيهم و شردوهم في اراضيهم التاريخية .

علم التاريخ تطور كثيرا و لكن من الصعب على القارئ ان يلاحظ هذا التطور اذا لم يكن باحثا او متابعا للمواضيع المطروحة:

 سوف نعالج موضوع تطور اللغة و الابجدية الآرامية السريانية و في نفس الوقت سوف نقارن مع موضوع عنوانه

"لوحات تطور الأبجدية السريانية للملفونو يعقوب يوسف حقو " موجود على هذا الرابط

http://www.qenshrin.com/details.php?id=19566

ثانيا - " السمكة الحمراء" ؟

كل الاطفال يحبون الاسماك الملونة و لكن اطفالنا يحبون السمكة الحمراء ربما لانها معروضة للبيع في اماكن عديدة. انني شخصيا احب السمكة الحمراء الشفافة TRANSPARENT التي استطاع العلماء اليابانيون في جامعة ناغويا NAGOYA ان يتوصلوا الى هذا الاكتشاف العظيم .اعتقد ان جامعة هيروشيما سنة 2007 هي اول من استطاع من تحول جلد الضفدعة الى جلد شفاف TRANSPARENT اي اننا نستطيع ان نرى الاعضاء الداخلية مثل القلب و الامعاء بدون شق ( قتل) الضفدعة في التجارب الاختبارية .

 تسعى جامعة هيروشيما الى بيع الضفادع الشفافة الى المختبرات و المدارس كي يتمكن الطلاب من دراسة الضفدعة بدون قتلها و سيتراوح سعر الضفدعة حوالي 70 دولار اميركي !

اتمنى من القارئ ان يسأل نفسه:

* هل سمع قبلا بوجود ضفادع و اسماك شفافة ؟

* هل يصدق بوجود سمكة حمراء شفافة ؟

* هل يريد او هل يستطيع ان يتأكد من صحة هذا الاكتشاف ؟

ثالثا -لوحات تطور الأبجدية السريانية للملفونو يعقوب يوسف حقو

نشر موقع قنشرين هذا المقال منذ عدة ايام و نقلت بعض المواقع السريانية هذا المقال . و من له اطلاع بسيط بتاريخ الابجدية السريانية سوف يلحظ عددا كبيرا من الاخطاء التاريخية و المفاهيم الخاطئة لجذور اللغة الآرامية: سوف اكتفي بذكر بعضها.

أ - كتب صاحب هذا المقال " منقول من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة ومراجع أخرى" . ان اغلب المقالات الموجودة في ويكيبيديا (خاصة في اللغة العربة) هي مقالات غير علمية يكتبها اناس غير متخصصين في هذه المواضيع . موسوعة ويكيبيديا ليست مرجعا علميا .

ب - ورد في ويكيبيديا " ففي القرن السابع ما قبل الميلاد، اعتمدت الدولة الفارسية الأحرف الآرامية كأحرف رسمية ومنها تطورت الأبجديات الآسيوية."

*لقد انتشرت اللغة الآرامية في كل ارجاء الامبراطورية الاشورية لكثافة العنصر الآرامي و لكن اللغة و الكتابة الرسمية ظلت للاكادية.

*لقد ورث الكلدان امبراطورية الاشوريين بعد القضاء عليهم سنة 612 ق.م و بالرغم ان الكلدان كانوا آراميين و كانت لغتهم الام هي الآرامية فإن اللغة الاكادية و كتابتها المسمارية ظلت رسمية في كل انحاء الامبراطورية .

* صحيح جدا ان الفرس قد استخدموا اللغة الآرامية كلغة رسمية في جميع انحاء امبراطوريتهم الواسعة و لكن هذا الحدث المهم قد تم بعد سقوط الدولة الكلدانية سنة 538 ق.م و ليس في القرن السابع كما ورد في الويكبديا !

ج - هنالك نقطة ايجابية في المقال المنقول عن الويكبديا و هي ان صاحب المقال لا يربط او لا يدعي ان الأبجدية الآرامية متحدرة من الكتابة و اللغة الاكادية كما كان يدعي ملفونو يعقوب يوسف حقو رحمه الله .

رابعا - هل تطورت الابجدية الآرامية من الكتابة المسمارية ؟

قبل التعليق على لوحة المرحوم ملفونو يعقوب يوسف حقو احب ان اذكر القارئ ان سيادة المطران جورج صليبا الموقر قد نشر هذه اللوحة على غلاف كتابه " معلم اللغة السريانية " و قد ادعى في مقدمته " صفحة 20 " ... بينما لهجة طور عبدين هي أكدية عتيقة ". راجع موقع نسور السريان

http://www.nesrosuryoyo.com/forums/viewtopic.php?f=129&t=2231

أ - لا يوجد اي عالم متخصص في تاريخ و تطور الابجدية الآرامية يدعي ان الابجدية الآرامية او حتى الكنعانية قد تطورت مباشرة او حتى بطريقة غير مباشرة من الكتابة المسمارية .

ب - العلماء يرجحون ان الكنعانيين قد اوجدوا الكتابة الابجدية معتمدين على آخر التطورات في الكتابة الهيروغليفية و الإيبلية .

ج - طبعا اقدم كتابة مسمارية سومرية تعود الى اواسط الألف الرابع قبل الميلاد . و الكتابة المسمارية الاكادية الى اواسط الألف الثالث ق.م . أما اقدم الكتابات الكنعانية (الفينقية) فهي من القرن الحادي عشر ق.م و اقدم كتابة آرامية ( سريانية ) فهي من القرن العاشر ق.م .

د - ان لوحة الاستاذ يعقوب يوسف حقو هي غير علمية و لا تعتمد على مراجع علمية فمن العار علينا في القرن الواحد و العشرين إيهام السريان ان الأبجدية الآرامية متحدرة من المسمارية لأن الاستاذ حقو كان يؤمن بهذه الفكرة !

ه - تطور العلوم مبني على تجارب سمحت للإنسان ان يتعرف على محيطه اما تطور معرفتنا لتاريخ تطور الابجدية الآرامية فهو مبني على النصوص المكتشفة التي درسها علماء متفرغون لدراسة النصوص الآرامية.

و - لقد التقيت بالعالم ANDRE LEMAIRE وهو اشهر الباحثين في قراءة الكتابات الآرامية و ترجمتها و لم اتجاسر ان اسأله" هل فعلا الأبجدية الآرامية متحدرة من المسمارية ؟" سؤال غير علمي يفضح جهلنا بتاريخ لغتنا الآرامية و تطورها !

ز - إنني لا اعرف من هو الاستاذ يعقوب يوسف حقو ؟ هل هو متخصص في تاريخ اللغات الشرقية و تطور ابجديتها؟ إنني لا اعتب عليه رحمه الله و لكنني اعتب على المشرفين على المواقع السريانية الذين ينشرون معلومات صحيحة و خاطئة مما يربك المثقف السرياني .

ح - لقد أخطأ الاستاذ يعقوب يوسف حقو بوضع الكتابة المسمارية ضمن الأبجديات الشرقية (السامية) اللغة الاكادية هي لغة شرقية (سامية) و لكن كتابتها المسمارية كانت تتألف من حوالي 600 كتابة وبالتالي لم تكن ابجدية !

ط - إن العنوان بحد ذاته لهو دليل على عدم الموضوعية و الصدق "لوحات تطور الأبجدية السريانية للملفونو يعقوب يوسف حقو " طبعا لأن الكتابة المسمارية و اللغة الاكادية ليست سريانية و الأبجدية الفينيقية هي كنعانية و ليست سريانية . لو كان العنوان في هذا المقال" لوحات تطور الأبجدية" لكانت المشكلة أخف ...

الخاتمة

أ - هذا المقال يزور تاريخ تطور الأبجدية الآرامية و هو دعوة صارخة كي نتعلم تاريخ ابجديتنا الآرامية ضمن مراجع علمية موثوقة .

ب - إن سيادة المطران جورج صليبا الموقر قد وضع هذه اللوحة على غلاف كتاب مهم" معلم اللغة السريانية " و قد ذكر في مقدمته أن لهجة طور عبدين هي أكادية قديمة بدون أية براهين . السؤال هل إنخدع سيادة المطران صليبا بهذه اللوحة المزورة لتاريخ أبجديتنا ؟

ج - هل سيحول المتطرفون هذه اللوحة الى " برهان علمي" على أن اللغة السريانية هي سليلة اللغة الأكادية ؟

د - كتب يوكاتا تمريو YUKATA TAMARU العالم من جامعة ناغويا حول السمكة الحمراء الشفافة " أنت تستطيع أن تشاهد قلبها الذي يخفق و كل الأعضاء ( الداخلية) لأن جلدها شفاف ...و حتى تستطيع أن تشاهد عقلها الصغير فوق عينيها " . يطلق اليابانيون إسم RYUKIN أي السمكة الحمراء باللغة اليابانية .

ه - لقد فقدت المواقع السريانية مصداقيتها عندما تنشر المقالات غير العلمية المزورة لتاريخ لغتنا الآرامية و تطور أبجديتها . لقد أصبحت مواقف هذه المواقع السريانية " شفافة" و صار المثقف السرياني يتعجب حول أهداف هذه المواقع .

و - إتصل بي سرياني من ألمانيا معاتبا " كيف تدافع عن هويتنا الآرامية و تقبل من موقع سرياني أنت مسؤول فيه ينشر مقالات ضد الآراميين؟" و بعد دقائق قليلة فهمت من صاحبي أنه غاضب لأن موقع طيباين قد نشر خبرا عن قاموس سرياني عربي على النت و لكنك عندما تدخل على الرابط تجد آشوري عربي أنظر الى هذا الرابط

http://www.lishani.com/

لقد أجبت صاحبي " إنني لست مسؤولا في أي موقع سرياني و عليه أن يعترض في كل موقع ينشر هذا النوع من الأخبار ..." أخيرا لقد تعرضت مدينة هيروشيما لقصف بالقنبلة النووية خلال الحرب العالمية الثانية و دمرت كليا و لكن الشعب الياباني الجبار إستطاع أن ينهض و ها إن العلماء في جامعة هيروشيما يحققون منجزات علمية رائعة. متى ينهض شعبنا الآرامي ؟

متى يتوقف بعض المشرفين السريان في إعادة نشر المقالات غير العلمية بين المثقفين السريان ؟ 

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها