الكلدان الآشوريون السريان شعب واحد  يسمى بالشعب الآرامي

 |  الرئيسة سياسة |  روابط | نشيد قومي | أرشيف | إتصل بنا |  

اللغة الآرامية 

الهوية الارامية

علم الآثار

  تاريخ الشرق

تاريخ الكنيسة السريانية   

     متفرقات 

ردود و تعليقات  

   الفكر الاشوري المزيف

     فيس بوك

 اقرأ المزيد...

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!


اشورية ام اكادية ؟

060602

لقد لاحظنا في المدة الاخيرة انشغال بعض المواقع السريانية في الخلافات بين بعض الابرشيات السريانية حول امور داخلية كان من الافضل عدم نشرها . بعض المواقع السريانية الغيورة تنشر الابحاث التاريخية المفيدة ، او عمدت الى تعليم اللغة السريانية عبر الانترنت ، مثل موقع قنشرين الذي ينشر فيه الاخ ابو يونان دروسا حول لغتنا الارامية ـ السريانية المقدسة ، فالف شكرا له و لكل شاب او شابة يرفضون ان تدفن لغتنا و هي حية إ الذي يدفعني الى الكتابة هو ما كتبه الاخ SYRIANI فهو يطرح سؤالا مهما عن الفرق بين اللغة السريانية و الاشورية ،لقد رحب الجميع به ولكنهم لم لم يردوا على سؤاله إ من الجميل جدا ان تتحمس المواقع السريانية الى مبارايات كرة القدم و معذورون السريان اذا لم يردوا حملات تشويه و تزوير اسم لغتنا المقدس ، لذلك احببت ان ارد على الاخ الغيور SYRIANI
A ـ الشعب الاشوري القديم لم يكن له لغة وطنية خاصة به اذ كان يتكلم اللغة الاكادية و هي لغة سامية اي شرقية . و كان من الطبيعي ان يتكلم الاشوريون اللغة الاكادية لانها كانت منتشرة في كل الشرق القديم .
Bـ لقد استخدم الحثيون الكتابة و اللغة الاكادية ، كذلك الشعب الحوري الذي كان في سوريا الشمالية و بيت نهرين اي الجزيرة اليوم ثم الشعب الاورارتو اي الارمن كذالك الشعب الفارسي القديم . رغم وجود كتابة ابجدية اقدم من الفينيقية في سوريا ، كانت الاكادية منتشرة عندنا. كل هؤلاء الشعوب كانوا يسمون تلك اللغة بالاكادية .
Cـ الشعب الاشوري هو ايضا كان يسمي هذه اللغة بالاكادية.
D ـ لقد وقعت المشكلة عندما اكتشف لايارد في اواسط القرن ال19 عشر مكتبة اشوربانيبال الملك الاشوري، و خاصة بعد فك رموز الكتابة المسمارية فاستطاع العلماء الاطلاع على تاريخ الشرق القديم ولكنهم اطلقوا تسمية اللغة الاشورية على تلك الكتابات .
E ـ لقد لاحظ العلماء بعد عدة سنوات احتواء تلك الكتابات على نصوص قديمة جدا ليس لها اي علاقة مع الشعب الاشوري . لقد وجد العلماء كتابات تعود الى 3500 سنة ق.م. و هي للشعب السومري صاحب اقدم كتابة في العالم إ كما لا يخفى على القراء ان اللغة السومرية هي لغة هندو اوروبية بينما الاشوريون يتكلمون اللغة الاكادية و هي سامية شرقية إلقد اكتشف العلماء غلطتهم ، ولكن تعبير علم الاشوريات قد انتشر في العالم .
F ـ اليوم كل العلماء و القواميس الجديدة تستخدم التسمية العلمية الصحيحة اي الاكادية . قسم من اخوتنا السريان لا يزالون يرددون بوجود لغة اشورية قومية واننا مسيحيوا الشرق نتكلم الاشورية و بعض المتعصبين يطالبون بادراج تعابير اللغة الاشورية و الادب الاشوري بدل اللغة و الادب السرياني إ
G ـ للاجابة على سؤال الاخ SYRIANI ، هل يوجد تقارب بين السريانية الارامية و اللغة الاكادية؟ هنالك علاقات واضحة و هي انتماء اللغتين الى لغة شرقية هي ام اللغات الشرقية . لقد انتشرت الاكادية منذ حوالي 2500 سنة ق.م الى حوالي 100 سنة ق.م. بينما انتشرت اللغة الارامية حوالي الف سنة ق.م و سرعان ما محت اللغة الاكادية بين القرن التاسع و السابع ق.م. كتابة المسمارية كانت صعبة تتكون من حوالي 600 حرف او بالاحرى نقش بينما الابجدية الارامية المتطورة عن الكنعانية فكانت ثورة علمية اذ تتكون من 22 حرف . لا شك ان سهولة اللغة الارامية و ابجديتها المتقدمة و خاصة انتشار اجدادنا الاراميين في كل الشرق القديم سوف تدفع اللغة الاكادية الى الانزواء في حوالي القرن السادس ف بعض المعابد بينما اصبحت الارامية لغة التداول الرسمية و التجارية والعلمية في عهد الملوك الكلدان ثم في العهد الفارسي .
H ـ لقد اثرت اللغة الاكادية على لغتنا الارامية، و هنالك حوالي 300 كلمة من اصل اكادي . بعض اخوتنا السريان الذين يؤمنون بالتسمية الاشورية ، يدعون ـ بدون براهين علمية ـ ان اللغة الاكادية قد اثرت بقوة على اللغة الارامية لذلك يجب تسمية لغتنا = ارامو اشورية =. و البعض الاخر يدعي ان الابجدية الارامية متطورة من الكتابة المسمارية . طبعا كل هذه الدعايات الكاذبة من اجل اهداف سياسية زائلة .
I ـ اتمنى على القراء المهتمين لمعرفة تاريخ اللغة الارامية العودة الى البحث العلمي الذي نشره
د. امير حراق و تعليقي عليه في موقع عنكاوا على هذا الرابط
http://www.ankawa.com/forum دراسات، نقد و اصدارات . و هو منشور هنا ايضا .

J ـ اما اذا كان الاخ SYRIANI يقصد باللغة الاشورية اللغة التي يتكلمها اخوتنا من السريان المشارقة ـ اظن هذا هو قصده ـ و ربما هو متحير اذا كان السريان المشارقة يتكلمون اللغة السريانية فلما يشددون بتسميتها = اشورية = ؟ هنا نحب ان نزيل كل شك حول اللغة التي يتكلمها اخوتنا السريان المشارقة . انهم يتكلمون نفس اللغة السريانية مع فارق طفيف في اللفظ = مشيخا الاها= نحن نلفظها = مشيحو الوهو = وهنالك بعض ا لخلافات ، الاخ ابو يونان يستطيع ان يشرحها افضل مني .
K ـ هنالك محاولات متعمدة لتزوير اسم لغتنا السريانية ، على المواقع السريانية الا تتساهل فلغتنا كان اسمها الارامية ـ السريانية و سيبقى إ لا يوجد خطر او امل لتحويل اسم لغتنا الى اشورية او اكادية او كلدانية او ارمنية ، جامعات العالم تسميها اللغة الارامية السريانية . عندما يتكلم العالم سبستيان بروك عن قاعدة THE3A في اللغات السامية الشرقية فهو يسمي الاكادية، الارامية ثم العربية .
L ـ لا احد يستطيع ان يزور لغتنا ولكن القسم الاكبر من السريان قد ترك لغة اجداده ، فهل تكثر محاولات تعليم اللغة عبر الانترنت كما يفعل الاخ ابو يونان؟ و هل يقوى الوعي القومي و حب اللغة السريانية مثل الاخ SYRIANI ؟ متى ننتصر على عدونا الداخلي، جهل لغتنا الام ؟
سلامي و محبتي الى السريان الغيورين الذين يعلمون لغة الاجداد بعيدين عن الاضواء .

 

 

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها