عاشت الأمة الآرامية بجميع طوائفها حرة أبية

 

 

     فيس بوك

الفكر الاشوري المزيف

ردود و تعليقات

   متفرقات

تاريخ الكنيسة السريانية   

      تاريخ الشرق

علم الآثار

    الهوية الآرامية

اللغة الآرامية

 

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء: منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

English

الهوية الآرامية                            

من يحدد هويتنا التاريخية؟

المتطرفون لا يطرحون هذا السؤال لأن الجواب البديهي - حسب تعصبهم الأعمى - أن هويتنا التاريخية معروفة و لا داع للبحث التاريخي العلمي لأن المعلم نعوم فائق قد ذكر في قصيدته " إنهض يا إبن أشور إنهض ..." او أن المطران إدي شير قد ذكر" فلم يكن الإسم السرياني يومئذ يشير إلى أمة بل إلى الديانة المسيحية لا غير.

ومما يثبت قولنا ما أتى في كتاب تاريخ إيليا مطران نصيبين ( 975 ـ 1046) فأنه فسر لفظة سرياني (سوريايا) بلفظة نصراني وإلى يومنا هذا نرى الكلدان الآثوريين لا يتخذون لفظة (سورايا) أي سرياني للدلالة على الجنسية بل على الديانة. فإن هذا الإسم عندهم مرادف لإسم مسيحي من أي أمة وجنس كان " تاريخ كلدو وآثور صفحة ٣ .

 إنني أشكر فضائية سوريويو سات و الإعلامية مايا مراد للسماح لي أن أصحح هذه المفاهيم الخاطئة و أن أضع النقاط على الحروف كي يستطيع السرياني الغيور أن يتعرف على هويته التاريخية الحقيقية !

أولا - من يحدد أسباب حادثة سقوط طائرة : الصحافي ام الخبير ؟

أ - حادثة الرحلة ٤٤٧ من الخطوط الجوية الفرنسية أقلعت هذه الطائرة الإيرباص A330-200 من مطار ريو دي جنيرو متوجهة الى باريس في ٣١ أيار سنة ٢٠٠٩ و على متنها ٢٢٨ راكب.
بعد ساعات إختفت هذه الطائرة من على شاشات الردار .إختفاء الطائرة الفرنسية كان الخبر الرئيسي في نشرات صباح الأول من حزيران :

 بعض الصحافيين كانوا يرددون بوجود أمل في العثور على الطائرة و ركابها أحياء و بعضمهم يتسائل " هل إختفاء الطائرة هو من عمل يد إرهابية ؟

 " في الساعة السادسة مساء اعلن متحدث انه لا يوجد أمل بوجود أحياء و أن فرنسا و البرازيل قد أرسلت عدة طائرات إستطلاع لإكتشاف حطام الطائرة .

هنالك عدة مواقع تتكلم عن هذه الحادثة المؤلمة ، أنظر الى الرابط
http://en.wikipedia.org/wiki/Air_France_Flight_447

ب - التنافس الإعلامي بين فرنسا و البرازيل .
كان خبراء حوادث الطيران يعرفون منذ اليوم الأول أنه لا يوجد أمل في وجود ناجين أحياء و لكنهم لم يشاركوا في نشرات الأخبار كي يزيدوا تعاسة الأهالي الذين لا يزالون يأملون بمعجزة !

سرعان ما تحول الإهتمام من " إختفاء" الطائرة الى محاولة وجود موقع سقوطها لمعاينة بعض الأجزاء من حطامها و ذلك لمعرفة أسباب الحادث . الطائرات الحديثة تحتوي على ما يعرف بالصندوق الأسود و هو كناية عن مجموعة من ألات التسجيل لكل ما يحدث في الطائرة و حتى التسجيلات الصوتية التي تتم في مقصورة القبطان .

 و بما أن" الصندوق الأسود" يرسل إشارات لمعرفة مكان وجوده فإن الفرنسيين طلبوا مساعدة أميركا لإرسال طائرات إستطلاعية و بعض الغواصات للكشف عن " الصندوق الأسود".

في مساء الثاني من حزيران يعلن وزير الدفاع البرازيلي نلسون جوبيم أن حاوية و مقاعد قد وجدت قرب جزيرة Fernando de Noronha و أكد امام الصحافيين أنها من حطام الطائرة المنكوبة .

الصحافيون الفرنسيون الذين سافروا الى البرازيل يتضايقون من بطئ الوحدات الفرنسية و أجبروا على نقل ما تعرضه الصحف البرازيلية !

 أكد بعض الخبراء في حوادث الطيران أنه من السابق لأوانه ان يدركوا سبب الحادث طالما لم يطلعوا على تسجيلات " الصندوق الأسود" .

 و كانوا يعرضون مخاوفهم من ان يكون " الصندق الأسود" قد غرق في منطقة عميقة لا تستطيع الغواصات إنتشاله .

الخامس من حزيران ، يضطر وزير الدفاع البرازيلي ان يصحح ما قاله قبل ثلاثة ايام فالحطام الذي إنتشلوه ليس له علاقة بطائرة الإيرباص الفرنسية !

أنظر الى هذا الرابط
http://videos.france5.fr/video/iLyROoafM6Ef.html

ج - ما هو لون " الصندوق الأسود" ؟
من ليس له معرفة قد يتسرع و يجيب " اللون الأسود" !

و لكن كل من له إطلاع يعرف أن لون " الصندق الأسود" هو برتقالي !

 في اللغة الفرنسية " boite noire" و في الإنكليزية " black boxes". قد يكون لونها كان أسودا في بداية إستخدامها و لكنها اليوم هي باللون البرتقالي لسبب بسيط جدا و هو كي ترى بسرعة !
انظر الى الرابط

http://fr.wikipedia.org/wiki/Bo%C3%AEte_noire_(a%C3%A9ronautique)

د - صورة وثائقية من داخل الطائرة ام أكذوبة تجارية ؟
عرضت إحدى الأقنية صورة وثائقية - ألتقطت - حسب تأكيدات المذيعة من داخل الطائرة . أنقر على الرابط التالي
http://www.dailymotion.com/video/x9nju3_af-447-des-medias-pieges-par-des-im_news

هذه الصورة ليست مأخوذة من الطائرة و بالتالي ليست وثائقية و هي مأخوذة من مسلسل LOST !!!!

أخيرا الصحافيون ليسوا خبراء في حوادث الطيران و هم يحاولون نقل و تفسير ما يحدث في العالم : عملهم يتطلب منهم تغطية كل ما يحدث في العالم بينما خبراء حوادث الطيران فإنهم في غالب الأحيان كانوا يقودون الطائرات و لهم خبرة واسعة في مشاكل الطائرات في الجو:

خلل في المحرك ، نشوب حريق ، عاصفة قوية ...

ثانيا - هل يستطيع السرياني أن "يبحث" بدون العودة الى المصادر السريانية ؟

بعض إخوتنا من السريان المشارقة الذين يدعون بهوية أشورية ينشرون " مقالات تاريخية" بسرعة البرق و بدون العودة الى المصادر السريانية و المراجع العلمية .

 أحدهم يشبه " دون كيشوت" في صراعه مع الطواحين و الأخر يشبه يوليوس قيصر في صراعه مع قبائل الغول فهو يطبق جملة يوليوس قيصر الشهيرة "veni vidi vici" أي" أتيت عاينت إنتصرت".

فهو يستطيع إيجاد حل لكل المشاكل التاريخية بدون العودة الى المصادر أو المراجع !

بعض المثقفين السريان يدافعون عن طروحات تاريخية خاطئة بدون أن يتأكدوا من صحتها و للأسف لنا بعض السريان يؤمنون بهويات أشورية و فينيقية و عروبية غير علمية و يحاولون إستغلال النظريات غير العلمية للدفاع عن الهويات المزيفة .

بعض المشاكل التاريخية و حلولها !

أ - ما معنى " الكنيسة بنت الآراميين" ؟
هذا التعبير الجميل قد ورد في إحدى قصائد مار يعقوب السروجي و هو يشبه الكنيسة ببنت الآراميين !

 المشكلة أن أغلبية السريان تعتقد أن التسمية الآرامية تعني الوثنية و بالتالي " الكنيسة بنت الآراميين" يعني: الكنيسة بنت الوثنيين !

 لقد وجدت في موقع سرياني ، الرابط
http://www.zmirotho.org/Feast%20of%20Saint%20Ephraim/Feast%20of%20Saint%20Ephraim_Translation.htm

النص السرياني " ܗܳܐ ܒܰܪ̱ܬ ܐܰܪ̈ܡܳܝܶܐ ܒܺܐܝܩܳܪܳܐ ܡܙܰܝܚܳܐ ܝܰܘܡܐܳ ܕܕܽܘܟܪܳܢܳܟ" و الترجمة العربية " هوذا بنت الأوثان (التي أصبحت الكنيسة) تعظم يوم تذكارك بكرامة.

هذه الترجمة غير علمية و تفقد التسمية الآرامية من مدلولاتها التاريخية. سؤال من من السريان لم يطلع على قصيدة مار يعقوب السروجي في تقريظه لمار أفرام ؟

 التي ورد بها

" ܗܢܐ ܕ ܗܘܐ ܟـܠܺܝܠܳܐ ܠܟܠܗ ܐًܪܡًܝܘܬܐ ܗܳܢܳܐ ܕ ܗܘܳܐ ܪܗܝܛܪܐ ܪܰܒܳܐ ܒܝܬ ܣܘܪ̈ܝܝܐ "

هذا ألذي صار إكليلا للأمة ألأرامية جمعاء هذا ألذي صار خطيبا كبيرا بين ألسريان .

* هل نستطيع ان نفسر التسمية الآرامية هنا " هذا الذي صار إكليلا للأمة الوثنية جمعاء ؟

* هل من المنطق ان نفسر " الكنيسة بنت الوثنيين" ؟ أليس التفسير المنطقي هو" الكنيسة بنت الآراميين" !

ب - ميخائيل الكبير و التسمية الأشورية .


بعض إخوتنا الذين يزيفون هويتنا السريانية الآرامية الى أشورية يوهمون السريان أن البطريرك ميخائيل قد ذكر في تاريخه " الأشوريون هم سريان" و بالتالي التسمية السريانية هي مرادفة للتسمية الأشورية و هذا يسمح لهم أن يدعوا أن لغتنا هي سريانية أو أشورية ! المشكلة هي ان نص ميخائيل الكبير واضح جدا فهو في العنوان يذكر " ممالك الآراميين القديمة أي بني آرام الذين سموا سريانا اي ابناء سوريا"!

النص واضح جدا " ܟܠܕܝܐ . ܐܬܘܪܝܐ . ܐܪܡܝܐ ܕܗܢܘܢ ܣܘܪܝܝܐ ." و الترجمة " الكلدان . الأشوريون . الآراميون الذين هم السريان" البرهان الساطع هو ان هذه الجملة قد نقلها ميخائيل من تاريخ أوسابيوس القيصري الذي نقله من تاريخ يوسفوس اليهودي .

 " كان لسام أحد أبناء نوح خمسة أبناء:

آشور وهو الثاني وقد بنى مدينة نينوى وأعطى إسم الآشوريين ASSYRIANS لأتباعه الذين كانوا أغنياء وأقوياء جداً... ومن آرام وهو الرابع يتحدر الآراميون الذين يطلق عليهم اليونان إسم سريانSYRIANS " تاريخ اليهود ، الفصل السادس.

ج - هل التسمية السريانية تشير الى هوية ام الى ديانة مسيحية ؟

الخاتمة

أ - الصحافي الذي يكتب عن حادثة سقوط طائرة لا يستطيع - مهما كان ماهرا - أن ينوب عن خبير في تلك الحوادث: الصحافي لا يعرف المشاكل التي يتعرض لها قبطان الطائرة !

ب - ذكر العالم كوبرنيك منذ حوالي ٥٠٠ سنة بما معناه " فقط العلماء لهم الحق في مناقشة الإكتشافات العلمية "

ج - نحن لا نريد أن نمنع السرياني المثقف من مناقشة الطروحات التاريخية و لكن أن يتحقق في المصادر قبل ترديد بعض النظريات غير العلمية .

د - الفكر الأشوري المزيف يحاول أن يفرغ التسمية السريانية من مدلولاتها التاريخية كي يسطو على إسمنا السرياني و لغتنا السريانية.

ه - الباحث النزيه المتخصص في التاريخ السرياني هو وحده يستطيع ان يحدد هويتنا التاريخية لأنه صاحب منهجية هدفها البحث عن الحقائق كما هي !

من يحدد هويتنا التاريخية ؟

اولا - هل رجل الدين السرياني هو الذي يحدد هويتنا التاريخية لأن العلوم كانت ضمن الأديرة و الرهبان في تاريخنا القديم ؟

ثانيا - هل السرياني الغيور الذي يناضل في المؤسسات السريانية هو الذي يحدد هويتنا لأنه يضحي من اجل أمتنا ؟

ثالثا - هل الباحث المتخصص في تاريخنا السرياني هو الذي يحدد هويتنا إستنادا الى المصادر السريانية حتى و لو كان أجنبيا؟

رابعا - هل الأحزاب السريانية هي التي تحدد هويتنا التاريخية إستنادا على الطروحات التي تؤمن بها ؟

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها