عاشت الأمة الآرامية بجميع طوائفها حرة أبية

 

 

     فيس بوك

الفكر الاشوري المزيف

ردود و تعليقات

   متفرقات

تاريخ الكنيسة السريانية   

      تاريخ الشرق

علم الآثار

    الهوية الآرامية

اللغة الآرامية

 

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء: منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

English

الهوية الآرامية                            

لتكن تعابيرنا عن بيت نهرين دقيقة كي يصبح تاريخنا واضحا

090415

لقد شاهدت مؤخرا مقابلة سيادة المطران يوحنا إبراهيم في تلفيزيون سوريو Suryoyo Tv و كان قد ذكر في معرض حديثه الشيق عن" حضارة بيت نهرين" ، ونحن نعلم أن الغالبية من المثقفين السريان لا يميزون بين " بيت نهرين التاريخية " أي الجزيرة السورية و مصطلح "بلاد ما بين النهرين " الذي صار في مطلع القرن العشرين يقصد به العراق .

لذلك نحن نرى أن تعبير " حضارة بيت نهرين " يكتنفه الغموض ، فهل بيت نهرين هي الجزيرة أم العراق القديم ؟

 و ما هي الحضارة التي يفتخر بها السريان المعاصرون ؟

هل هي الحضارة الآرامية التي كانت منتشرة في بيت نهرين / الجزيرة ؟ أم الحضارة الاكادية التي كانت منتشرة في الألف الثاني ق.م في العراق القديم ؟

أولا - بلاد" بيت نهرين " التاريخية .

أ - في مقال مطول و مع بعض الخرائط و النصوص السريانية شرحت فيه الفرق بين بيت نهرين التاريخية و بين المصطلح الحديث الذي أطلق على العراق في بداية القرن العشرين ، تجدونه على هذا الرابط

http://www.freesuryoyo.org

ب - مشكلتنا أن المؤرخين المتخصصين في تاريخ الشرق القديم قد عمموا " مصطلح MESOPOTAMIA " بمعنى البلاد الواقعة ما بين نهري دجلة و الفرات، علما أن هذه المناطق كان لها أسماء تاريخية و جغرافية :

 بلاد سومر ، بلاد سومر و اكاد، بلاد اكاد ، بلاد أشور، بلاد بابل ( في عهد الفرس ) و بلاد الآراميين !

كل هذه الأسماء قد أطلقت " فعليا " على هذه أجزاء من العراق القديم و يوجد عشرات النصوص التي وردت فيها هذه الأسماء الجغرافية المحددة و لكن حتى اليوم لم نجد أي كتابة اكادية وردت فيها التسمية " بيت نهرين " تشمل كل العراق القديم !

 قد يكون العالم PLINY القديم الذي عاش في القرن الميلادي الأول 23 -79 هو أول من أطلق تسمية Mesopotamia على جنوب العراق في كتابه " تاريخ الطبيعة"الكتاب 6 ، الفصل 30 .

و لكنه في هذا المقطع من كتابه يتكلم عن سكان مدينة بابل الاشوريين، و يذكر أيضا أن مدينة تدمر كانت في بلاد اشور.كتب العالم contenau عن التسمية:

"هذه التسمية mesopotamia هي بفضل pottier الذي كان يدرس في معهد اللوفر في بداية هذا القرن.

وكان قد تبناها خلال محاضراته ، بسبب ما وجده من مشترك بين حضارة السومريين وحضارة الساميين الذين جاؤوا بعدهم، ونشرها بقصد التسمية في كتاباته" contenau(g), les religions de l' Asie oxidental ancienne,p.77إن إنتشار " مصطلح Mesopotamia الجديد أي البلاد الواقعة بين نهري دجلة و الفرات" يعود الى بداية القرن العشرين عندما بدأ الغرب يهتم بتاريخ الشرق القديم و كما رأينا فإن أحد أساتذة متحف اللوفر الباحث POTTIER هو اللذي نشر هذا المفهوم الخاطئ لتسمية بيت نهرين أي Mesopotamia ، لأن أجدادنا ظلوا محافظين على المفهوم الجغرافي لتسمية بيت نهرين أي الجزيرة .

ثانيا - بيت نهرين ܒܝܬܢܗܪ̈ܝܢ في المصادر السريانية

قاموس حسن بن بهلول في العمود 1222 ما يلي:

ܢܗܪܝܢ ܒܝܬ ܢܗܪܘܬܐ الأنهار. أي بنقطة واحدة فوق حرف الراء، وتفسيرها بالأنهار.

وفي قاموس payne smith نجده :

ܐ ܠܩ ܒܝܬ ܢܗܪܝܬܐ الأبجدية السريانية ܣܦܪܐ ܢܗܪܝܐ ܐܘܟܝܬ ܐܘܪܗܝܐ.

كتاب سرياني أورهاوى . وبالطبع فان المقصود هو نهر الفرات وحده.

ان تسمية بيث نهرين ، ترد بكثرة في المصادر السريانية ويقصد بها أغلب الاحيان ، منطقة الجزيرة. يذكر حسن بن بهلول ما يلي:

"ܒܝܬܢܗܪܝܢ بلد الرها وما يليه من سوريا وأقول الجزيرة".

في تاريخ الرهاوي المجهول

ܘܐܦ ܕܐܬܪܘܬܳܐ ܕܚܕܪܝ ܐܘܪܗܝ : ܗܢܘܢ ܕܥܡܪܝܢ ܒܝܢܬ ܬܪܝܢ ܢܗܪܘܬܐ ܕܝܠܢ ܘܒܗܿ ܕܡܘܣܦܘܛܡܝܐ ܘܕܒܝܬ ܢܗܪܝܢ ܐܝܬܘܗܝ ܕܗܘ ܡܝܬܝܢܢ ܥܘܗܕܢܐ ܕܓܙܪܬܐ. وهنا أيضاً فان تسمية mesopotamia هي بيث نهرين اي الجزيرة. أي شرق نهر الفرات الأوسط .
وفي الترجمة العربية لتاريخ ايليا مطران نصيبين ، نجد النص التالي :

ܘܒܗ ܐܫܠܛ ܡܘܥܐܘܝܗ ܙܝܐܕ ܒܪ ܐܒܘܗܝ ܥܠ ܐܬܪܘܬܐ ܕܒܝܬ ܐܪ̈ܡܝܐ.

وفيها ان معاوية ولى زياد بن ابيه ولاية العراق. هنالك عشرات النصوص السريانية اللتي وردت فيها التسمية بيت نهرين و كلها تشير الى منطقة الجزيرة .

من المؤسف أن بعض رجال الدين السريان لا يزالون " يرددون أن بيت نهرين هي العراق القديم " .

أحب أن أذكر أن بطريركية إنطاكيا كانت تشمل الشرق و كانت تتبع التقسيمات الإدارية البيزنطية : سوريا كانت مقسمة على الشكل التالي:

- سوريا الأولى و عاصمتها إنطاكيا.

- سوريا الثانية على حوض نهر العاصي.

- فينيقيا الساحلية و عاصمتها صور.

-  فينيقيا الداخلية و كانت تصل الى تدمر و عاصمتها دمشق )سؤال الى اللذين يدعون أنهم " يبحثون" عن هويتنا : هل يحق لنا أن " ندعي" أن سكان تدمر و دمشق كانوا من الشعب الفينيقي لأن البيزنطيين قد أطلقوا تسمية " فينيقيا الداخلية" على المنطقة؟(

أما الجزيرة السورية فإنها كانت مقسمة الى:

- منطقة الفرات الأوسط

- بيت نهرين أي Mesopotamia و كانت تضم مدينة أورهاي أي الرها و حران . و طبعا نصيبين و بلاد اشور القديمة و بلاد بابل التسمية الإدارية لبيت آراماي في جنوب و وسط العراق لم تكن ضمن بيت نهرين !

ثالثا - ما هي حضارة بيت نهرين التاريخية ؟

أ - الآراميون في بيت نهرين قبل مجيئ المسيح.

لقد إستوطن أجدادنا الآراميون بلاد بيت نهرين خلال الألف الثاني قبل الميلاد حيث كان الشعب الميتني حاكما ، و لكن في حوالي سنة 1200 ق.م إستطاع الآراميون أن يصلوا الى الحكم و أسسوا عدة ممالك آرامية في بيت نهرين و في بلاد آرام ( سوريا).

ولكن في أواخر القرن العاشر ق.م بدأ الملوك الأشوريون يستولون على الممالك الآرامية في بيت نهرين و قد سقطت مملكة بيت عديني سنة 855 ق.م بعد مقاومة عنيفة .

ان الكتابات الاكادية العديدة اللتي تركها ملوك اشور تثبت لنا أن الآراميين ظلوا يقيمون الثورات ضد الحكم الاشوري الظالم كما إن الإكتشافات الأثرية الجديدة المكتشفة في منطقة الجزيرة مثل تمثال حداد يسعي تثبت لنا أن حكام بيت نهرين كانوا آراميين . أخيرا ، عندما دون اليهود أسفار التوراة في حوالي القرن السادس ق.م فإنهم يستخدمون تعبير " آرام نهرين" أي بيت نهرين الآرامية!

ب - الآراميون في بيت نهرين بعد مجيئ المسيح .

ظل أجدادنا الآراميون يشكلون أكثرية ساحقة في بيت نهرين رغم الإحتلال الفارسي و اليوناني .

و لم ينصهر الآراميون ضمن الأقلية اليونانية و لم يتخلى أجدادنا عن إسمهم الآرامي أو هويتهم الآرامية . قديسنا و شاعرنا الكبير مار افرام السرياني أي الآرامي كان يسمي شعبنا بالشعب الآرامي و ليس الميتني أو الاشوري !

 ورد في نثر مار افرام في حديثه عن برديصان ".. ܟܰܕ ܡܶܬܪܓܶܫ ܒܪܶܥܝܳܢܳܐ ܓܽܘܚܟܳܐ ܕܶܝܢ ܥܒܰܕ ܢܰܦܫܶܗ ܒܶܝܬ ܐܳܪ̈ܳܡܳܝܶܐ ܘ ܝܰܘܢܳܝܶܐ ܦܝܠܘܣܦܐ ܕܐܳܪ̈ܳܡܳܝܶܐ" C.W. Mitchell, S. Ephraim's Prose Refutations of Mani, Marcion and Bardaisan . V 2 P 7

ملاحظة صغيرة : كل العلماء السريان كانوا يفتخرون بإنتمائهم الآرامي و هذا واضح من المصادر السريانية .

ج - الفكر الاشوري و تسمية " بيت نهرين " .

كان الرعيل الأول من القوميين السريان في بداية القرن العشرين ، مثل نعوم فائق ، قد أخطئوا في مدلول و جغرافية بيت نهرين و إعتقدوا أن بيت نهرين هي بلاد العراق القديمة لا شك متأثرين بالعلماء الأجانب المهتمين بتاريخ العراق القديم.

و قد إنتقل هذا المفهوم الخاطئ الى الفكر الاشوري الحديث اللذي إنتشر بين إخوتنا السريان النساطرة و بعض السريان الغربيين .

 بالنسبة الى إخوتنا اللذين ينادون بالهوية الاشورية السياسية (غير تاريخية و غير علمية لأن أجدادهم كانوا سريان آراميين مثلنا و لأنهم لا يزالون يعرفون عن أنفسهم " سورايا" أي سرياني) إن بيت نهرين هي بلاد اشور .

 و عندهم أحزاب و مجلات و نوادي و أغاني قومية تمجد اسم " بيت نهرين تصحيحات لا بد منها

 -إن تسمية بيت نهرين لم تطلق على بلاد اشور و لا على بلاد أكاد في التاريخ القديم.

 -إن تسمية بيت نهرين التاريخية و الجغرافية قد أطلقت على الجزيرة أي المنطقة التي سكنها الآراميون و عرفت بآرام نهرين.

- إن العلماء المتخصصون في تاريخ الشرق القديم يعرفون أن تعبير Mesopotamiaهو مصطلح حديث أطلق على العراق القديم.

-أخيرا أن تسمية " بلاد اشور" هي المنطقة الواقعة بين نهر دجلة و رافديه الزاب الأعلى و الأوسط .

إن تسمية " بلاد شور" لم تطلق على بلاد أكاد و إن مدينة بابل قد انصهرت بالشعب الكلداني الآرامي منذ بداية الألف الأول ق.م .

 مهما كانت الأغاني القومية (الاشورية) معبرة و مهما كان المطرب مشهورا ، فإن بيت نهرين التاريخية هي الجزيرة و هويتها كانت آرامية لأن سكانها كانوا بكل بساطة آراميين و حضارتهم آرامية!

رابعا - هل تصبح بيت نهرين " عبرة" للمتطرفين ؟.

لقد ألقيت محاضرة في مدينة بروكسل منذ عدة أشهر كان عنوانها"الآراميون في مواجهة القدر :

هل نحن آخر الآراميين ؟".

و قد كانت مفاجئتي عظيمة عندما سألني أحد الآباء من خارج بلجيكا هذا السؤال :

"أين تقع بلاد Mesopotamia ؟" ، أجبته بسرعة " إنني أتكلم عن Mesopotamia لتاريخية و ليس ال مصطلح الحديث ".

و بعد أكثر من 20 دقيقة عاد ذالك الكاهن و قال لي " عفوا إن تسمية Mesopotamiaلا تشمل العراق فقط و لكنها تشمل أيضا بلاد سوريا و لبنان، و هذا ما سمعته من بعض اللبنانيين!".

لم أرد على ذالك الكاهن و طبعا أنا لا ألومه على معلوماته الخاطئة عن جغرافية بيت نهرين التاريخية ، و لكنني سألت الحاضرين " هل عندكم في بلجيكا تميزون بين الخبز الذي يحضره الخباز و بين الخبز اللذي يصنع في المعامل ؟ "

ثم شرحت للحاضرين كيف أن الحكومة الفرنسية قد أصدرت قوانين تمنع إطلاق تسمية Boulanger artisan أي خباز حرفي على بائعي الخبز المثلج .

الأول يستيقظ باكرا و يحضر بنفسه العجين و يخبزه أما الثاني فهو يشتري الخبز المحضر في المصانع و يسخنه و طبعا هنالك فرق كبير بين الخبز الطبيعي و الخبز المحضر في المصانع . و ذكرت للحاضرين أنه من واجبهم أن يميزوا بين بحث تاريخي علمي و بين بحث تاريخي غير علمي !

 إذا قال بعض اللبنانيين أن تسمية بيت نهرين تشمل العراق و سوريا و لبنان ، علينا أن ننتقد هذه الأقاويل لا أن نرددها كأنها حقائق ، و لأن الحقائق التاريخية تكون دائما مسنودة ببراهين بعكس الأقاويل !

الخاتمة

لقد ذكرت كلمة سيادة المطران يوحنا إبراهيم الموقر " حضارة بيت نهرين " ، طبعا نحن لا نشك أو نشكك في مفاهيم سيادته التاريخية فبهمته نشرت عشرات الكتب حول تاريخ السريان ، و هو باحث متعمق في تاريخ السريان ، و قد ذكر في إحدى لقائاته مع مجلة " بهرو سوريويو " أن مار يعقوب السروجي قد ذكر أن الكنيسة هي " إبنة الآراميين".

هذه الجملة تدل على الدور الكبير اللذي لعبه أجدادنا الآراميون و ليس الحثيون أم الفينيقيون في إنتشار الدين المسيحي.

ملاحظة الى اللذين يتجاهلون إسمنا الآرامي ، يعقوب السروجي لم يقل أن الكنيسة هي إبنة السريان و لكنه قال إبنة الآراميين!

لقد أردت من خلال هذا المقال

أ - إلقاء الضوء على بعض التعابير التاريخية غير الواضحة : هل بيت نهرين هي الجزيرة ( آرام نهرين) أم المصطلح الجديد العراق ؟

ب - ما هي حضارة بيت نهرين ؟

1 –بيت نهرين/آرام نهرين : هل الحضارة هي آرامية ؟

2 -بيت نهرين/العراق: هل الحضارة هي أكادية أم آرامية ؟

ج - ما هي حضارة العراق القديم ؟ كيف تطورت من حضارة اكادية الى حضارة آرامية ؟

د - ما هي العلاقة بين حضارة بيت نهرين و شعبنا السرياني المعاصر ؟

ه - نحن أكيدون أن المستمعين لكلمة سيادة المطران إبراهيم " حضارة بيت نهرين" قد فهمها كل حسب ميوله :

السرياني الآرامي المطلع قد فهمها " الحضارة الآرامية "، بعض السريان الضائعين و جميع إخوتنا من السريان الشرقيين النساطرة قد فهموها " الحضارة الاشورية".

و - هذا المقال هو لحث جميع الباحثين حول تاريخ الشعب السرياني الآرامي ، أن يدافعوا عن تسمية بيت نهرين التاريخية الآرامية .

ز - نحن نؤمن أن الأم السريانية الآرامية تستطيع أن تميز في الذوق بين خبز من عند خباز و خبز مثلج و مسخن .

 نحن نؤمن أن السرياني المثقف يعرف كيف يميز بين بيت نهرين أرض أجداده التاريخية و بيت نهرين المصطلح اللذي يقصد به العراق .

ح - بعض المواقع الآرامية تطلق تسمية " آرام نهرين " على العراق و هذا لا يصح لأن " آرام نهرين" قد أطلقت على الجزيرة فقط . كما أن التسمية " بيت آراماي" قد أطلقت فعليا على العراق !

ي - لقد سميت إبنتي " بيت نهرين" منذ أكثر من 17 سنة ، ليس نكاية بإخوتنا اللذين يدعون أن بيت نهرين هي اشورية و لكن لأنني أعشق بيت نهرين أرض أجدادي الآراميين !

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها