عاشت الأمة الآرامية بجميع طوائفها حرة أبية

 

 

     فيس بوك

الفكر الاشوري المزيف

ردود و تعليقات

   متفرقات

تاريخ الكنيسة السريانية   

      تاريخ الشرق

علم الآثار

    الهوية الآرامية

اللغة الآرامية

 

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!

English

اللغة الآرامية                                                                           

لغة اكادية ام اشورية؟

080212

لقد ذكرت في احدى المناقشات ان ابتعاد المفكرين المنادين بالتسمية الاشورية عن التاريخ العلمي يسيئ اليهم اولا و يبعدهم عن المثقفين السوراي . عندما كتبناالى احد الاخوة المحاوريين ان الشعب الاشوري القديم لم يكن له لغة خاصة اشورية فيتسرع و يتشاطر كاتبا و هل كان الشعب الاشوري العظيم اخرسا ؟

هذا النوع من الاجوبة قد تليق بين المؤيدين للفكر الاشوري و لكن حتما ليس بين المؤمنين بالتاريخ العلمي بين المثقفين السوراي.

سوف نحاول ان نجيب على السؤال المطروح و نتمنى مشاركة المهتمين بتاريخ شعبنا السوراي .

اولا انتشار اللغة الاكادية .

تعتبر اللغة الاكادية اقدم لغة سامية او شرقية ، انني افضل تعبير شرقية لانني لا اؤمن بتقسيم الشعوب القديمة حسب تقسيمات التوراة .

 لا يخفى على المثقفين ان اللغة السومرية و كتابتها المسمارية هي اقدم بكثير ، يعتبر العلماء ان اقدم كتابة سومرية تعود الى حوالي 3300 سنة ق.م. اي ان العصور التاريخية بدات في بلاد سومر بالذات . لقد انتشرت اللغة السومرية بفضل كتابتها المسمارية في كل الشرق القديم.

 لقد دخل الاكاديون الى بلاد سومر حاملين معهم لغتهم الشرقية، اخذوا الكتابة المسمارية وطوروها و استعملوها للغتهم الاكادية و مع سرجون الاكادي انتشرت لغتهم في كل الشرق القديم في بلاد اشور القديمة ، في بيث نهرين ، في بلاد عمورو سوريا.

و قد استعمل الحثيون اللغة الاكادية و اصبحت لغة التداول في الشرق القديم . و كانت اللغة المحكية في كل الشرق القديم

 . العموريون لهم لغة خاصة شرقية لم تصل لنا لانهم هم ايضا استعملوا اللغة الاكادية . الملوك الاشوريون تركوا لنا كتابات كثيرة اغلبيتها الساحقة بالاكادية .

ثانيا من اين وقعت المشكلة ؟

الشعب الاشوري كان يتكلم اللغة الاكادية و كان يسميها باللغة الاكادية . بعض المتعصبين للتسمية الاشورية يدعون ان الاشوريين كان عندهم لغتهم الوطنية الخاصة و هي الاشورية متحججين ببراهين واهية مثل و هل يعقل امبراطورية كبيرة لا يوجد لها لغة خاصة ؟

 و لقد استطاع بعض مفكريهم استغلال بعض النصوص و اقنعوا القوميين الاشوريين بوجود لغة اشورية خاصة للاشوريين و هدفهم تاكيد ان اللغة السريانية هي الاشورية الحديثة !

ـ 1 ـ النصوص اليونانية لقد شرحنا في القسم الثالث عن التسمية السريانية كيف تطور = مفهوم اليونان للتسمية السريانية .

هنالك نصوص عديدة باليونانية و اللاتينية تتكلم عن لغة اشورية و المقصود اللغة الارامية مثلا عندما كتب المؤرخ توسيديدس عن "رسالة باحرف اشورية (1) مرسلة من الفرس الى اليونانيين، فهنا المقصود طبعا الاحرف الارامية، البراهين لغة المراسلة في الامبراطورية الفارسية كانت الارامية، الكتابة المسمارية الاكادية لا تكتب علىالرق و لكن على الواح القرميد، اخيرا الشعب الاشوري في عهدالامباطورية كان يسمي اللغة اكادية فكيف تصبح اشورية في القرن الرابع ق.م. لقد قدم احد المحاورين هذا النص للتاكيد بوجود لغة اشورية و قد يقنع بعض المثقفين لانهم لا يستطيعون ان يتحققوا. العلماء المختصون يعرفون ما هو المقصود ب رسالة باحرف اشورية راجعوا بحث BOWMAN المهم عن اللغة الارامية (2).

- 2 – الاكتشافات الاثرية في العراق في اواسط القرن19 ب.م. لقد كان التنافس شديدا بين الاوربين حول التنقيبات الاثرية من بوتا الفرنسي الى لاياردالانكليزي و غيرهم و كان اكتشاف مكتبة اشوربانيبال الكبيرة من اهم الاسباب التي دعت العلماء الى اطلاق مصطلح علم الاشوريات و استعمال تعبير اللغةالاشورية على الكتابة المسمارية التي استطاعوا ان يفكوا  رموزها.

و ادرك العلماء انه يوجد كتابة مسمارية اقدم، وان هذه الكتابة قد تطورت عبر مئات السنين فصاروا يميزون  بين السومرية و الاكدية، و عرفوا جيدا ان الاشوريين يتكلمون الاكادية و لكن بكتابة مختلفة قليلا عن الكتابة في بلاد اكاد. تعميم المصطلح علم الاشوريات ساعد في ترسيخ استعمال اللغة الاشورية مع انها اكادية كما سنرى.

نلاحظ ان القوميين الاشوريين استفادوا من اخطاء العلماء في القرن ال 19، وامنوا بوجود لغة اشورية و نشروا هذه الفكرة في كل مجتمعات السوراي.

هل احد يستطيع انكار وجود اللغة الاشورية الوطنية ؟ لا يوجد اي اكادي كي يطالب بالاسم العلمي للغة اجداده.

- 3 - الفكر القومي الاشوري الحديث لقد انتشر هذا الفكر بعد الحرب العالمية الاولى ومن اهم ركائزه انتماء المسيحيين من كل الطوائف الىالامة الاشورية وانهم ورثة الامبراطورية الاشورية.

و كان الانكليز قد خدعوا اخوتنا السوراي النساطرة المتواجدون حول اورميا و في حكاري، و هم عاشوا محاطين بالشعوب الهندواوربية من ايرانيين و اكراد و بعض سكان اذريبيجان و اخيرا الاتراك وهم من العنصر المغولي . مما ساعدهم على الحفاظ على اللغة السريانية بعيدا عن العربية .

هذا الفكر القومي الاشوري سيدعي انه يتكلم لغة اجداده الاشورية ، و سيستفيد من عدم الوعي القومي بين السريان و الكلدان وهنا اذكر ان اصحاب القواميس من السريان المشارقة ، ابن علي و حسن بن بهلول ، و من الكلدان ، المطران توما اودو و اجين منا ، يسمون لغتنا السريانية الارامية.

 تقع مسؤلية كبيرة امام معلمي اللغة السريانية خاصة الاستاذ ابروهم نورو الذي لم يدافع عن اسم لغتنا المقدسة.

و اليوم عندنا عدة اجيال من القوميين الاشوريين يؤمنون بانهم يتكلمون الاشورية لغتهم القومية! المبكي المضحك ان بعض المنادين بالتسمية الاشورية صاروا يعترفون بانهم يتكلمون السريانية و لا نزال نرى بعض السريان يؤكدون بوجود لغة اشورية! ترى ما هو راي المثقف السوراي اليوم ؟

هل يوجد لغة اشورية قديمة ؟

ليت المثقفين يطلعون على اراء العلماءالمختصين في اللغة الاكادية.

ثالثا لغة اكادية ام اشورية ؟ بصراحة لا يوجد اي مشكلة حول اسم اللغةالتي كان يتكلمها الشعب الاشوري ، العلماء مجمعون على كونهااللغةالاكادية.يوجد ابحاث حول اللغات القديمة في THE CAMBRIDGE ENCYCLOPEDIA OF THE
2004 WORLD\'S ANCIENT LANGUGES , ED. R.D. WOODARD
اذا تصفحنا هذه الموسوعة المشهورة والمختصة في اللغات القديمة لا يوجد اي اثر للغة اشورية. يستطيع كل قارئ ان يتحقق. و يجب ان نطالع بحث العالمانJ.HUEHNERGARD AND CH. WOODS وهي بعنوان AKKADIAN AND EBLAITE PP 218 - 288 ونرى الاكادية هي لغة البابليين والاشوريين القدامى = صفحة 218. هذان العالمان يشرحان عن تطور الكتابةالمسمارية و كيف يقسم علماءاللغةالاكادية مراحل ذالك التطور.

هنالك عالم اخر مختص باللغة الاكادية

Daniel BODI, Petite Grammaire de L\'AKKADIEN. PARIS 2001
في الصفحة 10 يكتب انه من غير العلمي ان نكتب لغةاشورية لنقصد لغة اقدم منها . في الصفحة21 يشرح لنا مراحل تطور اللغة الاكادية.
-
الاكادية القديمة-2500ق.م الى 1950 ق.م.
-
البابلي القديم 1950ق.م.الى 1530 ق.م.
-
البابلي المتوسط 1530 ق.م.الى 1000 ق.م.
-
البابلي لحديث 1000 ق.م. الى 625 ق. م.
-
البابلي المتاخر 625 ق.م الى 75 ق.م.
ثم
-
الاشوري القديم 1950 ق.م الى 1750 ق.م.
-
الاشوري المتوسط 1500 ق.م. الى 1000ق.م.
-
الاشوري الحديث 1000 ق.م الى 600 ق.م.
وهنا نشير ان العلماء المختصون اصطلحوا تقسيم اللغة الاكادية الى مراحل لفهم تطورها ، عندما يتكلمون عن كتابة من الاشوري المتوسط فهذا لا يعني لغة اشورية و لكن لغةاكادية من العهد الاشوري المتوسط. نحن نعلم ان الملوك الاشوريين كانوا يسموا لغتهم اكادية، وهذا واضح من احدى رسائل الملك سرجون الموجهة الى احد الموظفين الاراميين في اور الذي كتب الى سرجون بالارامية فرد عليه الملك = لماذا لا تكتب لي بالاكادية في الرسالة و ترسلها لي ... هذه هي القاعدة =(3).

هذا اكبر دليل علىان لغة الاشوريين كانت الاكادية.

المراجع.
THUCYDE . LIVRE IV .50.2 =1
= 2= R.A. BOWMAN. ARAMEANS. ARAMAIC. AND THE BIBLE
PAGE 77
= 3 = PAUL GARELLI. IMPORTANCE ET ROLE DES ARAMEENS
DANS L\'ADMINISTRATION DE L\'EMPIRE ASSYRIEN. PAGE 441

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها