الدكتور وديع بتي حنا

 

wadeebatti@hotmail.com

 


سُميًل – إنهم أحبًوا وبعض الهوى ذبًاحُ

080805

منذ قرون وقرون , ومذ إختار شعبنا الحب والسلام , إيمانا وعقيدة دينية , اصبح الصليب وطريق الألام عنوان حياته, وباتت المعاناة اختصاصه العام والدقيق. يُبدع شعبنا في وصف ألامه ومعاناته لانها جزء منه وهو جزء منها , ولاخير في مَن لايجيد إختصاصه. شعب ما أروعه وما أسماه , يُجلد ويُساق لقرون الى المحاكم والمجامع , يُعيًر باطلا , ينال البصق والضرب والطرد والصلب , ولايتنازل قيد أُنملة عن مبادئه , بل يعيد كل ماسبق الى اصحابه, ويلقي جمرة النار على رؤوسهم , وهم يشاهدونه يغتسل بجروحه , يقف شامخا على عود صليبه , مترفعا عن النظر اليهم , تحلٍق عيناه في زرقة السماء , يستهزئ ( ببطولاتهم ) , يضرم صوته النار في احشائهم , فيسقطون على وقع صداه وهو يجلجل ( إغفر لهم , إنهم لايعرفون ماذا يفعلون (!.

 يقينا كثير غيري , عندما كان صغيرا لايعي الحياة جيدا , وجد نفسه في ذات الموقف , حائرا دائخا امام أهات وتأوهات كبار السن الذين شاءت الصدف ان يكون حاضرا في مجالسهم واحاديثهم عندما تُذكر ( سُميًل ) , وعند المبادرة بالسؤال عن الذي حدث في (سُميًل ) , كنا نسمع سريعا جوابا مقتطفا في ان مذبحة لشعبنا قد كانت المدينة مسرحها . كان اهلنا يعتقدون ان عدم سرد تفاصيل الجريمة , باحداثها الدقيقة , هو ضرورة تتماشى مع قواعد العصر المتبعة حاليا في منع الاطفال من مشاهدة افلام الرعب والجريمة والأكشن التي لاتتناسب مع أعمارهم . ولكن كلمة ( المذبحة ) كانت كافية حقا لتُشعل الرغبة في البحث والقراءة والسؤال والمناقشة في كل ماحدث , بل أصبحت ( سًميل ( احدى القبل التي تشخص العيون صوبها , وباتت اسماء عناوين مرتكبي الجريمة فيها نذيرا بالشؤم ومدعاة , حال النطق بها حتى ولو كان ذلك من قبيل الصدفة , للاصابة بفقدان الشهية. اتذكر لحد الان كيف كان الغضب والصلابة تتطاير شذرا على وجه اخ وصديق اشوري وهي تمتزج بالألم الذي يعتصر قليه , ويده تحيط بقدح الماء وكأنها تنوي عصره , وهو يقول ( إن كنت تبغي معرفة احاسيسي ومشاعري اتجاه مرتكبي مذبحة سميًل فعليك بسؤال احد الاخوة الشيعة عن حاله عندما يُذكر يزيد ). حقا , في ( سميًل ) تأمرت اطراف واطراف , قوى الشر من كل فجٍ عميق , إجتمعت ( على الله ومسيحه ) . في ) سميًل ) لاتجد صعوبة في تشخيص ( إبن الاسخريوطي ) وهويتكلم لغة جديدة وقد باع سيده الى صالبيه , دون ان يفكر قط بعد ذلك في ان يعاقب ويشنق نفسه . ولكن في (سميًل ( , كما هو الحال دوما , انتصر الدم البرئ المهدور وصرعت الجُبًة الكهنوتية المهانة فلسفة عنترة العبسي , وسيفه , ورمحه , وماتمنطق به. في ( سميًل ) تعلًمْنا ان قتل المبادئ , بالنسبة لشعبنا , لايمكن ان يقبل ان يتم إلا على جثة الحياة , فتروي بالدماء الزكية تربة المبادئ , فتورق , وتزهر , وتُثمر من جديد , وهكذا كان طبيعيا ان تُنجب ( سميًل ) جيلا من التمرد الواعي والمُحب بلاحدود , فها هي ( ألقوش العنيدة ) التي نمتلئ شموخا عندما نسمعها تقول ( نا ) , وتلك هي ( عنكاوة ) تخرج منها , بكرى وأصيلا , الى الأصقاع صيحات ( نحن هنا ) , وهذه هي (بغديدي وبرطلي(   قلاع للسريان وسد امام الطوفان , وهكذا كل اسماء مدننا وقرانا الجميلة المسالمة الأبية.

 
في يوم الشهيد الذي روى ارض ( سميًل ) وغير ارض ( سميًل ( في بلاد الأباء والاجداد , ونحن نعيش هذه الظروف المصيرية في حياة شعبنا , تاريخا وحاضرا ومستقبلا , ما أحوجنا , الى رص الصف , وتوحيد الجهد , ونكران الذات , وتقديم اجندة شعبنا على كل ما عداها من الأجندات , فترتقي مؤسساتنا السياسية والدينية والاجتماعية الى مستوى المسؤولية لمجابهة (مذبحة سياسية ) اخرى تُقترف بحق شعبنا , وهي مذبحة الاقصاء والتهميش , في عراق نحن فيه الاصل والاوفياء على الدوام , وهي لاتقل بشاعة في نتائجها عن مجزرة (سميًل(. ياشهداء ( سميًل ) , ياقافلة الشهداء قبلها وبعدها , جنات النعيم حقُ لكم , ذكراكم واجب على كل من يؤمن بمبادئكم ,وينتظر لقائكم .

إنكم أحببتم وبعض الهوى ذبًاحُ  ..... 

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها