الكلدان الآشوريون السريان شعب واحد  يسمى بالشعب الآرامي

 

المهندس بيير حنا إيواز اقرأ المزيد...         

المهندس بيير حنا إيواز          

pierreiwaz@hotmail.com

            


الإعلام السرياني ملامحه وآفاقه 

Aramaic-Syriac Informatics Perspectives

By: Pierre Hanna Iwaz

May 11, 2007

++ كثرت في الآونة الأخيرة مواقع الانترنيت السريانية ومن معظم أرجاء العالم من استراليا إلى الشرق الأوسط وأوروبا وحتى أمريكا اللاتينية .. وتحت تسميات خاصة أو عامة وإقليمية مناطقية وجغرافية والخ  ضمن إطار (الآرامية ، السريانية ، الآشورية ، الكلدانية أو المسيحية بشكل عام ، أو منوعات عامة وخدمات وفنون وتراث وغير ذلك ) .

++ ومع مواقع الانترنيت السريانية ، هناك أيضا المواقع ( غير السريانية ) ولكنها تهتم ( بالسريانيات .. لغة وثقافة أو حضارة وتراثا ومسيحية ) بما في ذلك الموسوعات الكبرى وإصدارات الكتب والمجلات ومواقع ومراجع معلوماتية مختلفة منتشرة في الأديرة والكنائس ومكتباتها ، وكذلك في المتاحف ومراكز الدراسات والأبحاث وحتى الكليات الاختصاصية في اللغات واللسانيات في اكبر واشهر جامعات العالم .. بالأمس كما اليوم اكثر توفرا ودقة .

++ ويبقى التساؤل اليوم ونحن في بدايات هذا القرن الحادي والعشرين الجديد ( 2007 ) ، أين هي ملامح الإعلام السرياني الحديث في عصر المعلوماتية المتقدمة وفي مواجهة تحديات العولمة .. وهل هناك ما يسمى بالإعلام السرياني .. وفق مصطلحات ومفاهيم هذا العصر .. بمعنى الإعلام السرياني .. بالمقاربة الشمولية .. الموضوعي الهادف والناقد ، والحر والمستقل ، عبر وسائل الإعلام الحديثة من مقروءة ومسموعة ومرئية متكاملة حيث الانترنيت تشكل جزءا هاما منها ، كما مثلا أهمية ( المحاضرات أو المنتديات واللقاءات والمناقشات الحية المباشرة على واقع الأرض ضمن تفاعلات وتأثيرات تفاعلية تبادلية ..  وفي إطار مفهوم   (المجتمع المدني ) السرياني .. الحر والمستقل ( نسبيا ) والذي قادر أن يعكس على الأقل الصورة الواسعة والأمور الأساسية ( الجوهرية ) في الثقافة السريانية .

++ ويستطيع ( الإعلام السرياني ) أن يلعب ذلك الدور الكبير والمساعد  بالتوازي مع الكنيسة السريانية التي يشهد لها التاريخ والأحداث العالمية الكبرى والظروف الاستثنائية في مراحل تاريخية معينة ، كيف كانت الكنيسة السريانية / كنيسة الإيمان والحضارة  و الكنيسة التي حافظت على اللغة الآرامية السريانية المقدسة والتي تكلم بها السيد المسيح ،  وكانت ذلك الملجأ الأمين لأبنائها .. وحامية التراث السرياني الأصيل من حضارة وبناء وثقافة وتقدم في كافة مجالات الحياة وحضارات العالم .

++ الإعلام السرياني اليوم .. وغدا ..  لابد وان يكون منفتحا و شاملا للمجتمع المدني السرياني ( أو المجتمعات المدنية السريانية ) إلى جانب الكنيسة السريانية الأم / في الوطن وفي المشرق عموما ، كما في كنائس ومؤسسات ( الانتشار السرياني ) في كل العالم ..  ضمن توافقية أساسية وطنية ومجتمعاتية ما بين المسيحية والسريانية وتحديات العولمة ..

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها