الكلدان الآشوريون السريان شعب واحد  يسمى بالشعب الآرامي

 

www.elaph.com

 

سوريا تغلق حدودها البرية وتحليق اسرائيلي بأجواء لبنان

GMT 6:30:00 2007 الخميس 21 يونيو

بهية مارديني


بهية مارديني من دمشق، وكالات: قررت وزارة الداخلية السورية إغلاق نقطة الحدود البرية مع لبنان في منطقة الجوسة - القاع ريثما تستقر الأوضاع الامنية في شمال لبنان، فيما يتوقع ان تغلق سوريا نقطة المصنع الحدودية ايضا في الساعات المقبلة. بعض المراقبين في دمشق هنا يصفون الخطوة انها رسالة موجهة الى بعض الاطراف اللبنانية التي تسعى الى نشر قوات دولية على الحدود السورية اللبنانية ، فيما يقول بعضهم الاخر انها رسالة تحذيرية قاسية.

وحسب محللين سياسيين فان اغلاق نقطة الحدود البرية في هذا التوقيت بالذات يدل على ان الخلاف السوري اللبناني بلغ ذروته، واشاروا الى انه سبق لسوريا ان اغلقت حدودها مع لبنان مما اضطر رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الى اتصالات مكثفة مع دول عربية ولبنانية لفتح الحدود، والقيام بزيارة الى دمشق للسماح بقوافل الشاحنات التي توقفت على الحدود بالمرور خاصة وخاصة ان معظم سكان مناطق الحدودية يعتاشون من نقل البضائع من سوريا.

وكان موضوع الحدود اللبنانية السورية وضبطها مثار جدل بين سوريا ومجلس الامن مؤخرا حيث جدد مجلس الأمن الدولي التعبير عن "عميق قلقه" مما أسماه "تهريب الأسلحة عبر الحدود السورية اللبنالنية " وذلك بعد استماعه لتقرير  الموفد الخاص بالأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط تيري رود لارسن، الذي تحدث عن "صورة مقلقة جدا" للوضع في لبنان وعن تقارير للجيش اللبناني تشير إلى "تدفق منتظم للأسلحة والعناصر المسلحة عبر الحدود مع سوريا".

فيما حملت سوريا على رود لارسن معتبرا وقالت أنه قدم "تقييما منحازا ومجتزأ للوضع، ما يثير شكوكا في صدقية بعض ما قاله". كما اتهمته  "بتأزيم الوضع بين لبنان وسوريا على الدوام" و"تجاهل التدخل الإسرائيلي فضلا عن التدخلات الأجنبية الأخرى في الشؤون الللبنانية.

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها