عاشت الأمة الآرامية بجميع طوائفها حرة أبية
  
     
http://www.walidphares.com مقالات سابقة

وليد فارس : بروفِسور في العلوم السياسية

 

مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات/ وليد فارس يقابل مسؤولين أوروبيين

"الجهود الدولية مبذولة لإنقاذ لبنان والديمقراطية"

بروكسل، باريس، 10 اذار 2008  

وكالة أخبار ثورة الأرز/ قال البروفيسور وليد فارس، المستشار الدولي لثورة الأرز وأحد كبار الباحثين في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، بعد الانتهاء من سلسلة الاتصالات الأوروبية التي أجراها بشأن الأزمة اللبنانية: "إن الجهود الدولية المبذولة لإنقاذ لبنان والديمقراطية جارية، ولكن في ظروف صعبة."

فارس، الذي شارك في مؤتمر واشنطن لثورة الأرز والذي تضمن ندوات في الكونغرس الأميركي واجتماعات مع الإدارة الأمريكية، كان كتب المذكرة التي تدعو إلى تنفيذ الفصل( 7 ) في الأمم المتحدة. والتي رفعها وفد المنظمة الغير حكومية إلى مجلس الأمن في منتصف شهر شباط.  وفي لقاءاته في أوروبا، ناقش فارس المذكرة والوضع في لبنان مع عدد من الدبلوماسيين والمسؤولين الأمنيين والنواب.

مؤتمر الأمن العالمي

في بروكسل ألقى البروفيسور فارس كلمة في المؤتمر العالمي حول الأمن، الذي نظمه معهد الشرق والغرب والذي يرعاه الاتحاد الأوروبي، اليابان والمنظمة العالمية للجمارك. وفي كلمته، المركزة على الاستراتيجيات المتعلقة بالإرهاب، قال فارس "إن المساعدات الخارجية من إيران هي التي جعلت حزب الله يسيطر على بقية اللبنانيين". وأضاف: "صحيح أن حزب الله له جمهور كبير من المؤيدين في هذا البلد ولكن منتقديه، بما في ذلك داخل المجتمع الشيعي نفسه، يعتقدون بأنه من دون 300  مليون دولار وآلاف الصواريخ التي يتلقاها من إيران، فان هذه المنظمة لن تكون قادرة على السيطرة على الشيعة، وبالتالي فإن النظام الإيراني المدعوم بالنفط يضعف الديموقراطية في لبنان وداخل إحدى الجماعات الرئيسية فيه."

الاتحاد الأوروبي

 اجتمع فارس مع كبار المسؤولين عن مكافحة الإرهاب بما في ذلك مكتب جافيير سولانا، كما زار مكتب الشرق الأوسط واجتمع بالمختصين بشؤون لبنان وسوريا ومصر في الاتحاد الأوروبي. والتقى أيضا مسؤولين ألمان ورومانيين. أثار البروفيسور فارس في لقاءاته موضوع الأخطار التي تهدد المجتمع المدني في لبنان. وشدد على أهمية الحماية الدولية للمجتمعات المهددة كما هي الحال في لبنان وحيث لم تستطع الحكومات المنتخبة ديمقراطيا تقديم الحماية الكاملة للمواطنين نظرا لاغتيال الزعماء والنواب والمسؤولين عن الأمن كما المواطنين العاديين". 

وزارة الخارجية البلجيكية

 ثم استقبل البروفيسور فارس في وزارة الخارجية البلجيكية حيث قدم عرضا حول استراتيجيات الإرهاب. كما أجرى لقاءات مع المسؤولين عن الشرق الأوسط وأفريقيا في وزارة الخارجية.

الكاي دورسي

 في باريس استقبل الدكتور فارس في وزارة الخارجية الفرنسية من قبل مدير الشرق الأدنى السيد لودفيك بوي ومديري مكاتب سوريا ولبنان. وخلال الاجتماع، ناقش البروفيسور فارس مواقف الولايات المتحدة والأمم المتحدة في الموضوع اللبناني، وخصوصا فيما يتعلق بتنفيذ قرارات مجلس الأمن 1559 و1170 وشرح السيد بوي الموقف الفرنسي، وهو موقف يساند بكل صلابة الموقف الدولي. وأوضح أن إدارة الرئيس ساركوزي ملتزمة التزاما كاملا بتنفيذ القرارات الدولية

والمراحل التالية من المحكمة الدولية التي ستنظر بقضية الرئيس الحريري.

وزارة الداخلية

 كما اجتمع البروفيسور فارس مع كبار المسؤولين في مكافحة الإرهاب في وزارة الداخلية الفرنسية. وتركزت المناقشات على حملات مكافحة الإرهاب في فرنسا وعلى المستوى الدولي.

فرنسا 24

وقد أجرى البروفيسور فارس مقابلتان في تلفزيون فرنسا 24 باللغة الفرنسية مع سيلفان أتال وباللغة الإنكليزية مع اندريا سانكس حيث شدد على أهمية التعاون الدولي في مكافحة الحملات الإرهابية.

بي بي سي حول موضوع "كول"

وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية عن آخر التطورات من جانب الولايات المتحدة والمتعلقة باقتراب المدمرة يو اس اس  كول من السواحل اللبنانية، قال الدكتور إن التحرك المذكور هو "في المقام الأول مناورة مضادة لتدفق الأسلحة الثقيلة والصواريخ بكميات كبيرة من الإيرانيين إلى لبنان عبر الحدود السورية". وكان فارس قد اقترح على الحكومة الأمريكية قبل عدة أشهر، نشر البحرية الأميركية لتوازن استمرار تدفق الأسلحة الهائل من إيران إلى لبنان. "عندما يعمد نظام مثل إيران، الذي يشارك في زعزعة الاستقرار في العراق، لبنان وغزة، إلى تحريك ودفع كميات كبيرة من العتاد إلى لبنان ما يهدد بانهيار الحكومة المنتخبة ديمقراطيا في ذلك البلد، على الأمم المتحدة أن تعمل على تنفيذ قراراتها وبخاصة إزالة الأسلحة الثقيلة من لبنان، وحتى تتمكن الأمم المتحدة من جمع ما تحتاجه لبدء تنفيذ قراراتها، على الولايات المتحدة، ومنظمة حلف شمال الأطلسي، والأوروبيين وجميع القوى المعنية بمكافحة الإرهاب وتلتزم بقرارات الأمم المتحدة، أن تبذل جهودا لإرسال رسائل إلى القوى الإقليمية المناهضة لقرارات الأمم المتحدة".

 وكالة أخبار ثورة الأرز

 وردا على سؤال طرحه مراسل وكالة أخبار ثورة الأرز، أجاب الدكتور فارس "إن وصول المدمرة الأمريكية كول ووحدات أخري إلى شرق البحر الأبيض المتوسط قد لا يكون مطلب الحكومة اللبنانية. حكومة فؤاد السنيورة تستطيع مناقشة مثل هذا الطلب عندما يكون الانتشار في حدود المياه الإقليمية اللبنانية. ولكن في المياه الدولية، يمكن للولايات المتحدة وغيرها من القوى نشر عتادها وسفنها يشكلو إشارة إلى قوى الإرهاب الإقليمية بأنه لن يسمح لها اتخاذ أي إجراء ضد السكان المدنيين في لبنان". وأضاف انه "كما هو الحال في تيمور الشرقية، وفي منطقة البلقان وفي دارفور، إذا كان السكان مهددون، يمكن تطبيق الفصل السابع. ودعنا نذكر القراء أن عدد من المنظمات غير الحكومية قد دعت الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والأمم المتحدة إلى إنقاذ السكان المهددين. بعد اغتيال النواب، والصحفيين، والمسؤولين الأمنيين والمواطنين في لبنان، وبما أن الحكومة لم تكن قادرة على حماية مواطنيها، لمدة ثلاث سنوات، فإن نشر القوى الدولية ليست سوى الحد الأدنى من التحرك لإظهار التضامن مع السكان المعرضين للإرهاب في لبنان".

رسالة إلى ثورة الأرز

 وفي ختام لقاءاته في باريس، اجتمع الدكتور فارس على غداء عمل مع السيد روجيه اده، رئيس الحزب اللبناني للسلام والذي عيّن حديثا رئيسا للعلاقات الدبلوماسية من المجلس العالمي لثورة الأرز.  حيث استعرض الوضع مع إده وكلفه بنقل رسالة إلى قادة ثورة الأرز داخل لبنان. وكان السيد اده في طريق عودته من واشنطن حيث حضر مؤتمر ثورة الأرز في الكونغرس الأميركي وقابل بعض المسؤولين الأمريكيين. 

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها