الكلدان الآشوريون السريان شعب واحد  يسمى بالشعب الآرامي

اقرأ المزيد...

المجلس العالمي لثورة الارز

The World Council of the Cedars Revolution   

 www.cedarsrevolution.org  cedarsrevolution@gmail.com  


المجلس العالمي لثورة الأرز في الأمم المتحدة للضغط من اجل الفصل السابع.

 نيويورك في  24 شباط 2008

 قام وفد من المجلس العالمي لثورة الأرز بزيارة لمجلس الأمن في الأمم المتحدة  في الاسبوع الماضي واجتمع مع عدة بعثات بهدف دفع تنفيذ الفصل السابع لحل لأزمة في لبنان. وقد رئس الوفد جو بعيني رئيس المجلس وضم المهندس طوم حرب ، السيد نجيب زوين، المهندس طوني نيسي، المهندس كمال البطل، الانسة كارول السخن والمهندس ابلان فارس.

 

UN Terje Roed Larsen with (Left to Right) WCCR President Joe Biani, WCCR Secretary General Tom Harb, Terje Roed Larsen, Najib Zwein from Beirut-based Bureau of National Coordination (BCCN), and WCCR Human Rights Kamal Al Batal.

 كانت أول جلسة عمل مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى لبنان من اجل تنفيذ قرار مجلس الأمن 1559 ، السفير تيري رود لارسن واستعرض الطرفان الوضع في لبنان في ضوء الإجراءات لتنفيذ هذا القرار منذ عام 2005 واتفقا على ضرورة وضع المزيد من الجهود عالميا سواء على مستوى الأمم المتحدة وعلى مستوى المنظمات غير الحكومية لتهيئة افضل الظروف اللازمة لتنفيذ إرادة المجتمع الدولي فيما يتعلق بحماية السيادة اللبنانية والدفاع عن المجتمع المدني. السفير رود لارسن أكد للوفد أن قرار الأمم المتحدة مستمر، وسوف يتم تنفيذه في نهاية المطاف. يمكن أن تتغير الظروف المحلية ولكن ما تنص عليه هذه القرارات تتم في إطار القانون الدولي ولا يمكن إلغاءها. رود لارسن أكد للوفد أيضا أن الأمين العام مستمر في البحث عن افضل السبل لتنفيذ قرارات مجلس الأمن. وهو في هذا الصدد خير مدبر لهذه القرارات. وعندما سيجد افضل الظروف، سوف يسعى لتحريك كل الموارد المتاحة لاستخدامها. المهندس طوم حرب أكد للسفير رود لارسن أن المجتمع المدني في لبنان وبلاد الانتشار ملتزمون تنفيذ هذه القرارات وأنهم يبعثون الإشارة تلو الآخرة من خلال هذه المظاهرات المليونية. وأضاف  : "إن الشعب اللبناني هو جزء أساسي من الجهود التي تبذل لرؤية بلاده حرة وديمقراطية.  كل واحدة من المظاهرات الجماهيرية هي رسالة قوية إلى المجتمع الدولي يبعث بها السكان المدنيون وتدعو إلى اتخاذ أشد التدابير لتنفيذ الأمن الدولي. وباختصار، فإن شعب لبنان يريد من الأمم المتحدة أن تستخدم كل امكانياتها، بما في ذلك الفصل السابع (7 ).  ومن هنا، نحن كمنظمة غير حكومية تمثل تطلعات هذا المجتمع المدني نجتمع هنا اليوم لنقدم لكم هذه المذكرة التي تدعو لهذا التدبير الهام باسم مجتمع تحت الخطر. أستهدف نوابه وصحافيوه والمفكرين والقادة العسكريين وتم اغتيالهم. يدعو الفصل السابع (7 ) من ميثاق الأمم المتحدة مجلس الأمن إلى العمل  عندما تنعدم الوسائل الأخرى." بعد االمهندس حرب استعرض المهندس طوني نيسي وضع القوات الدولية (اليونيفيل) والهجمات التي تعرضت لها وحداتها. "إن قوات الأمم المتحدة  تتعرض للهجوم من قبل قوات الإرهاب بشكل متكرر. ونحن نرى أن على مجلس الأمن تنفيذ الفصل السابع لحماية وحداته التي تحمي لبنان." ثم قدم الوفد المذكرة رسميا إلى السفير.

 

UN Terje Roed Larsen with (L-R) CRNews Editor Eblan Farris, ILC 1559 Toni Nissi and Hyatt Nissi


ايطاليا

واجتمع الوفد مع السيد  فابيو سوكولوتيس ، السكرتير الأول للبعثة الدائمة لإيطاليا لدى الأمم المتحدة. وإيطاليا تقود بعثة اليونيفيل في لبنان. وناقش الوفد التطورات على الأرض وقدمت توصيات بشأن مصير القوة والتدابير اللازمة لتعزيز أمنها.  البعثة الإيطالية أكدت للوفد أن مجلس الأمن والأمين العام يدركون كل التحديات على الأرض وهم مستمرون بمتابعة التطورات. السيد جو بعيني شكر لحكومة ايطاليا هذه الجهود ، وأكد أن اللبنانيين في جميع أنحاء العالم يقفون بجانب إيطاليا في جهودها لقيادة بعثة اليونيفيل في لبنان. ثم قدم الوفد المذكرة إلى البعثة.

المملكة المتحدة

واجتمع الوفد مع السيد غاريث  بايلي، السكرتير الأول لبعثة المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة وقدم المذكرة بعد أن ناقش أهمية الانتقال إلى الفصل السابع،  وخاصة في ضوء ضرورة دفع كل الجهود السياسية والسلمية في لبنان بما في ذلك انتخاب رئيس جديد للجمهورية ، ووقف تدفق الأسلحة عبر الحدود السورية اللبنانية والاغتيالات. وأكدت بعثة المملكة المتحدة للوفد تأييدها القوي لاستعادة البرلمان اللبناني لدوره وانتخاب الرئيس كخطوه أولى نحو استعادة السيادة الكاملة، والديمقراطية والحريات لشعب لبنان. واتفقوا على تأييد أي تدبير يساعد على تحقيق هذه الأهداف ، كما أعربوا عن تحفظات إزاء التمكن من حشد تأييد كاف لفرض الفصل السابع على كامل الأراضي اللبنانية.

فرنسا

كان في استقبال الوفد السيد جان  باتيست فافر، السكرتير الأول للبعثة الدائمة لفرنسا لدى الأمم المتحدة. وقد أثار الوفد صعوبة العيش تحت التهديد المستمر لعودة الحرب الأهلية، وتدمير الاقتصاد وتفكيك نسيج المجتمع اللبناني في بلد يتمتع بكل إمكانات النجاح لديمقراطية ناشئة، وهو لا يزال يستمر بشكل غير طبيعي وبدون برلمان وبدون رئيس. وقال السيد جو بعيني: لم تكن هناك أعذار لرئيس البرلمان (نبيه بري) الذي خنق الديمقراطية في البلاد حتى الموت بقفل أبواب البرلمان مدة ال15 شهرا الماضية. وهو يدعي أنه  رئيس مجلس شرعي ولكنه ينكر شرعيه الحكومة، ويجب ان يعاقب قانونيا. السيد نجيب  زوين قال: رئيس وزراء البلد (فؤاد السنيورة) يعيش في خوف مستمر من الاغتيال كل يوم من حياته. وقال انه لا يمكنه الحكم بفعالية لأنه ليس لديه برلمان لسن القوانين ولا رئيس للبلاد ليوقع على التدابير والخطط.

المسؤولون الفرنسيون أكدوا للوفد أن حكومتهم تتابع الموقف في لبنان عن كثب وهي على اتصال دائم مع الولايات المتحدة وغيرها من أعضاء مجلس الأمن وجامعة الدول العربية. وأكدوا على التزام باريس تنفيذ جميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بشأن لبنان، بما فيها 1559 و 1701.

الولايات المتحدة

واستقبل الوفد في بعثة الولايات المتحدة حيث سلمت المذكرة ودار نقاش حول افضل الخطوات لتحريك الجمود الحالي باتجاه عمل فعّال. السيد طوني نيسي أوضح أن لبنان في موقف يائس لا يستطيع حماية المجتمع المدني من أعمال الاغتيالات المستمرة من قبل الإرهابيين الذين، أن لم يكونوا من اللبنانيين أنفسهم، فهم من الأجانب المتواجدين على الأراضي اللبنانية  ويقومون بالإرهاب في البلاد بأسرها. وقال إن سوريا تستمر في تزويد حزب الله بالسلاح وتواصل ترويع المجتمع المدني اللبناني. تلك الأسلحة التي يمكن القول أنها قد تستخدم ضد اللبنانيين. وقال بعيني حزب الله يواصل إغلاق حي الأعمال في وسط بيروت في حين أن اليونيفيل أصبحت حامية لحزب الله دون القدرة على نزع سلاح أي تنظيم إرهابي على الأراضي اللبنانية، مما حوّل القوات الدولية إلى مراقب بدون قدرة.

بعثة الولايات المتحدة أكدت للوفد أن جميع الآليات هي الآن قيد الدرس من أجل تحقيق هدف تنفيذ القرارات ولكن انتخاب رئيس جديد أيضا والتأكد بإن العملية السياسية ليست تحت التهديد.

 
وفي نهاية الاجتماعات قدم الوفد وثيقة تدعو إلى تنفيذ الفصل السابع أعدها للمجلس العالمي لثورة الارز البروفيسور وليد فارس. 
وهذا نصّها:

الى حضرة الامين العم للامم المتحدة السيد بان كي مون واعضاء مجلس الامن.

 دعوة الأمم المتحدة لتفعيل الفصل السابع في الدفاع عن لبنان
المجلس العالمي لثورة الأرز واللجنة اللبنانية العالمية لتنفيذ القرار 1559، في ضوء :
أ. الاغتيالات والهجمات الإرهابية التي وقعت منذ صيف عام 2005 واستهدفت السياسيين والنواب، والصحفيين، والناشطين، والضباط العسكريين والمدنيين الأبرياء.
ب. تعدد الاعتداءات التي ترتكب ضد أفراد القوة الدولية.
ج. الهجمات ضد الجيش اللبناني، بما في ذلك نهر البارد في 2007.
د. تعطيل انتخاب رئيس جديد للجمهوريةاللبنانية.
وبالنظر إلى حقيقة أن الحكومة اللبنانية لم تطلب حتى الآن تنفيذ الفصل 7 من ميثاق الأمم المتحدة ؛ وبعد التهديدات المستمرة والخطر من تعاظم التهديدات التي تلوح في الأفق ضد المجتمع المدني اللبناني، ما يعود إلى تواجد مستمر لميليشيات مسلحة لا تخضع لسلطة الحكومة اللبنانية أو قوات اليونيفيل؛

فان المجلس العالمي لثورة الأرز واللجنة اللبنانية العالمية لتنفيذ القرار 1559، كمنظمات دولية غير حكومية تمثل تطلعات الملايين من اللبنانيين داخل الجمهورية اللبنانية وفي كثير من بلدان العالم، تطلب رسميا من مجلس الأمن للأمم المتحدة تدويل الأزمة اللبنانية من خلال التنفيذ الفوري للفصل 7 من الميثاق كما يلي:
    1.  نشر قوات الأمم المتحدة مع مهمة محددة لحماية الشعب اللبناني من الإرهاب.

2.     نشر قوات الأمم المتحدة على طول الحدود اللبنانية السورية لوقف تدفق الأسلحة إلى لبنان.

3.     احتواء وعزل الجيوب المسلحة في لبنان حتى وضع قرار بتفاصيل عملية نزع سلاحها موضع التنفيذ.

4.     دعم الجيش اللبناني ضد العدوان الإرهابي.

5.     الإشراف على انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية على أساس الديمقراطية والدستور من حيث المبدأ بأغلبيه الأصوات أي إن يحصل على نصف الأصوات زائد واحد.

إن المجلس العالمي لثورة الارز واللجنة اللبنانية العالمية لتنفيذ القرار 1559 يحثان مجلس الأمن على التصرف بسرعة وبحزم لأن المزيد من التأخير، سيتسبب في خسائر إضافية في الأرواح والحياة الاقتصادية للبلاد.

 التواقيع:

جو بعيني، رئيس المجلس العالمي لثورة الارز

طوم حرب، الامين العام للمجلس العالمي لثورة الارز

 وامين عام اللجنة اللبنانية العالمية لتنفيذ القرار 1559

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها