الكلدان الآشوريون السريان شعب واحد  يسمى بالشعب الآرامي

اقرأ المزيد...

المجلس العالمي لثورة الارز

The World Council of the Cedars Revolution   

 www.cedarsrevolution.org  cedarsrevolution@gmail.com  


خلوة للمجلس العالمي لثورة الارز في واشنطن  ولقاءات مع الادارة الاميركية.

 واشنطن في  19 شباط 2008

عقدت اللجنة التنفيذية للمجلس العالمي لثورة الأرز ثلاثة أيام من المؤتمرات في العاصمة واشنطن "من أجل التصدي للتهديدات التي تواجه ثورة الأرز وضرورة قيام تحرك دولي لإنقاذ الديموقراطية والحرية في لبنان مقابل تحديات الإرهاب."

 يوم الاثنين الماضي عقد المجلس العالمي لثورة الأرز ندوة  في فندق ماديسون برئاسة رئيسه جو بعيني وحضور وفود من لبنان، كندا، استراليا، أمريكا اللاتينية، أوروبا والولايات المتحدة ناقشت خلاله تطور الوضع في لبنان وخرجت بمذكرة موجهة إلى الحكومة الأمريكية في واشنطن وإلى مجلس الأمن الدولي في نيويورك. وقد ناقشت الحلقه الدراسيه مختلف التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية على كافة المستويات في لبنان. وقرر المجلس إعادة تنشيط المبادرة الدولية لدعم لبنان والتي بدأت مع التصويت على قرار مجلس الأمن الدولي 1559 في أيلول / سبتمبر 2004.

 وقد أخذت اللجنة التنفيذية عدة مقررات تتعلق بهيكلية المجلس في لبنان ستعلن في وقت لاحق من قبل الرئيس.
 المنتدى
في الكونغرس

 يوم الثلاثاء، استضاف رئيس اللجنة الفرعية للشرق الأدنى في مجلس النواب الأمريكي، عضو الكونغرس غاري اكرمان - ( د - نيويورك)، منتدى في الكونغرس الأميركي بالاشتراك مع المجلس العالمي لثورة الأرز لمواجهة التهديدات الإرهابية في لبنان. وحضر المنتدى عدد كبير من المنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام ومسوؤلون في ثورة الأرز بالإضافة إلى أربعة أعضاء في مجلس نواب الولايات المتحدة. من بين المشاركين الأب كيث رودريك، مدير التحالف من اجل الدفاع عن حقوق الإنسان (56 منظمة)، اندي كوكرن، مدير مؤسسة مكافحة الإرهاب، فريق من مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، فريد الغادري رئيس حزب الإصلاح السوري، مدير المركز السعودي لحقوق الإنسان، ووفد من المركز اللبناني للمعلومات بقيادة ادغار نهرا.
 وبعد مقدمة موجزة
من قبل المحامي جون الحجار، مدير المجلس الوطني لثورة الأرز في الولايات المتحدة، أبلغ الرئيس اكرمان المنتدى أن الكونغرس والإدارة الأميركية "لن يتخليا أبدا عن لبنان وثورة الأرز وانهما سيعارضان عودة الاحتلال السوري والسيطرة على لبنان. "اكرمان قال أن النظامين الإيراني والسوري يحاولان هدم الاستقلال اللبناني منذ سنوات ولكن شعب لبنان الحر تحرك للمطالبة بحريته. وقال إن على قوى الإرهاب في المنطقة أن تفهم أنه بغض النظر عن من يأتي إلي البيت الأبيض في العام القادم، ديموقراطي أم جمهوري فإن سياسة الدعم لثورة الأرز ستتواصل.  وقال أكرمان"هذه هي السياسة الأمريكية، وليست سياسة حزب معين".
السيد ا
. ك كيمبال ، مستشار السياسة الخارجية لعضو الكونغرس سو ميريك - (ج -  كارولنا الشمالية) وهي رئيسة لجنة مكافحة الإرهاب في الكونغرس (110 أعضاء تمثل الحزبين) قدم بعض الملاحظات حيث ذكر أن الكونغرس الأميركي يقف بحزم إلى جانب الدول التي تكافح ضد الإرهاب وسيواصل تقديم الدعم لتنفيذ قرارات مجلس الأمن 1559 و 1701. وشدد على أن ثورة الأرز تمثل شعبا حرا يهاجم من قبل الإرهاب ومن واجب أمريكا والمجتمع الدولي أن يهبا لمساعدته.

 النائب نك رحال (د – وست- فيرجينيا) عبّر أمام المنتدى عن تحيته وتقديره "لشجاعة الشعب اللبناني الذي وقف بحزم من أجل الحرية." وأصر على أن الولايات المتحدة ستدعم لبنان بغض النظر عن اي حزب في الإدارة. عضو الكونغرس داريل عيسى (ج - كاليفورنيا) قال: إن إدارة الرئيس بوش دعمت حرية لبنان لسنوات وتمكنت من الحصول على قرار مجلس الأمن 1559 لتمكين البلد من تقرير مصيره. "ونحن ملتزمون بمواصلة هذا الدعم في الحاضر والمستقبل". عضو الكونغرس شارل بستاني (ج - لوزيانا) كرر دعمه أمام المنتدى لثورة الأرز في لبنان. وقال أنه لن يكون في النهاية مسؤولا عن أمن لبنان إلا القوات المسلحة التابعة للدولة. وقد أكّد المشرعون اللبنانيون- الأميركيون الثلاثة انهم سوف يتأكدون من أن الكونغرس الأميركي والإدارة سيعملان مع المجتمع الدولي لضمان تنفيذ جميع قرارات الأمم المتحدة.

ثم أدارالبروفيسور وليد فارس من مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات المنتدى وقدم عدد من المتحدثين  وأجاب عن الأسئلة حول الإرهاب والحرب التي يخوضها ضد لبنان. وشملت قائمة المتحدثين جو بعيني رئيس المجلس، روجيه اده رئيس حزب السلام في لبنان، طوني نيسي منسق لجنة 1559 وعضو المجلس، الاستاذ لوكمان سليم، فضلا عن غيره من المتكلمين. وقد شدد المنتدى على ضرورة تنفيذ قرارت مجلس الأمن 1559 و 1701 تحت الفصل 7 من ميثاق الأمم المتحدة.

اجتماع في البيت الأبيض

ثم توجه وفد من المؤتمرين إلى البيت الأبيض ضم  السيد جو بعيني، المهندس طوم حرب، المحامي روجيه اده، المهندس طوني نيسي، المحامي جون الحجار، الكولونيل شربل بركات، والسيد نجيب زوين، حيث استقبل من قبل كبار المسؤولين في مكتب نائب الرئيس ديك تشينى ومجلس الأمن القومي ومنهم الدكتورة سامنتا رافيتش، السيد روبرت كرم، والسيدة اميلي هاردن الذين رحبوا بالوفد واستعرضوا معه الأزمة في لبنان. وقد شدد المسؤولون في المجلس الوطني على حقيقة ما يجري في لبنان منذ بدء الحرب الإرهابية التي يرعاها المحور السوري- الإيراني ضد المجتمع المدني في لبنان ومؤسساته السياسية والدفاعية. وأصر الوفد على بقاء آلة عسكرية إرهابية للقتل وإشاعة الفوضى في البلاد بعد ثلاث سنوات من انسحاب معظم القوات النظامية السورية. "انه أمر لا يمكن تقبله" كما قال طوم حرب، "النواب والصحافيين وقادة المؤسسة العسكرية اغتيلوا بوحشيه طيلة ثلاث سنوات دون تدخل مباشر من المجتمع الدولي". وقال  إده: " انه عندما تعجز أمة عن الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب، يتعين على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته".  وابلغ المسؤولون في البيت الأبيض الوفد "أن حكومة الولايات المتحدة تتابع عن كثب الأحداث المأساوية التي تقع في لبنان، وأكدوا للقادة اللبنانيين "أن الولايات المتحدة لن تسمح لقوات الإرهاب بالاستيلاء على هذا البلد". وقال نجيب زوين أحد أعضاء الوفد وممثل مكتب التنسيق الوطني في بيروت(bccn) "حرصنا على وضع المسؤولين في البيت الأبيض في أجواء آخر المستجدات على أرض الواقع في لبنان". كما قام الكولونيل شربل بركات بتلخيص الوضع الأمني على أرض الواقع بينما لخص طوني نيسي الوضع على الحدود السورية اللبنانية التي ما زالت مفتوحة لتدفق الأسلحة من سوريا إلى حزب الله، وفي نهاية اللقاء قدم الوفد وثيقة تدعو إلى تنفيذ الفصل السابع أعدها للمجلس العالمي لثورة الارز البروفيسور وليد فارس. 

اجتماع وزارة الخارجية

وفي اليوم التالي قام وفد من المجلس العالمي لثورة الارز برئاسة جو بعيني ومشاركة روجيه اده، طوم حرب، جون الحجار، ابلان فارس نجيب زوين، طوني نيسي وكارول السخن بزيارة وزارة الخارجية الأمريكية واجتمع مع مسؤولين بينهم النائب الأول لوزير الخارجية السفير جفري فيلتمان، كنت باتن ، وأوين كيربي. وخلال الاجتماع استعرض الوفد آخر التطورات في لبنان وخصوصا الحملة الإرهابية التي كانت استهدفت النواب والسياسيين وضباط الجيش والأمن، فضلا عن قوات الأمم المتحدة (اليونيفيل). ونقل الوفد إلى المسؤولين الأمريكيين القرار الذي اتخذه المجلس العالمي وعدد من المنظمات غير الحكومية اللبنانية والذي يرمي إلى رفع إثارة مسألة الفصل السابع على كافة الأصعدة الدولية. وقال جو بعيني إن الحكومة اللبنانية هي تحت الكثير من الضغوط الإرهابية حتى باتت غير قادرة على الدعوة لمساعدة دولية. ولذلك يجب على المجتمع الدولي مساعدة لبنان على رغم أن حكومته لم تطلب مثل هذه المساعدة. وقال طوم حرب من واجب المجتمع الدولي أن يعمل فورا "فإن قوات الإرهاب قد قتلت الممثلين المنتخبين ديمقراطيا من الشعب اللبناني، واغتالت القادة المولجين الدفاع عن المدنيين ضد هذا الإرهاب." وطلب الوفد من حكومة الولايات المتحدة المضي قدما في تنفيذ الفصل السابع. من جانبهم، أكد المسؤولون الأمريكيون أمام الوفد أن واشنطن وقفت إلى جانب المجتمع المدني اللبناني وستفعل كل ما في وسعها في ظل القانون الدولي لمواجهة الإرهاب في جميع أنحاء العالم وفي لبنان. وابلغ السفير فيلتمان الوفد أن السنوات التي قضاها في لبنان وفرت له افضل تجربة لماهية التحديات في هذا البلد. هذه التجربة من شأنها أن تزيد من قدرة الولايات المتحدة على مساعدة لبنان.

اجتماعات مع أعضاء الكونغرس

وعقب الاجتماع في وزارة الخارجية، زار الوفد عدد من مكاتب النواب بما فيهم السناتور ميل مارتينيز، وعضو الكونغرس روبرت ويكسلر، حيث رفعت الوثيقة الداعية إلى تدويل الأزمة اللبنانية. وقال طوم حرب بعد اللقاءات أن جماعة الضغط اللبنانية في الخارج تحرز تقدما في اتجاه تنفيذ الفصل السابع وأن المشرعين الأمريكيين والأوروبيين يجري تثقيفهم فيما يتعلق بضرورة هذا التحرك. " وأضاف حرب "لقد وجدنا تقبلا كبيرا من جانب النواب الأمريكيين من الجمهوريين والديموقراطيين على حد سواء فيما يتعلق بمبدأ مساعدة الشعب اللبناني بموجب القانون الدولي". كما نوقش أيضا ملف تلفزيون "الحرة" الذي تموله الولايات المتحدة، وتأثيره في لبنان.

وفي اجتماع مع عضوي الكونغرس غريغوري ميكس وروس كارنهان، قدم عضو الوفد كمال البطل ملفا عن انتهاك حقوق الإنسان والمعتقلين اللبنانيين في السجون السورية. كما لخص البطل انتهاكات حقوق الإنسان التي لا تزال تجري في لبنان على يد عناصر مؤيدة لسورية.

اجتماع في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية

 هذا وقد قام وفد من المؤتمر بزيارة لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات والتقى مسؤولين من شعبة البحوث وبرامج الديمقراطية. وأوضحت الآنسة كارول السخن عضوة الوفد ضرورة تطوير برامج لتثقيف الكوادر في لبنان من أجل تفعيل العملية الديمقراطية.

عشاء ثورة الأرز

أقام الوفد مساء الثلاثاء عشاء في نهاية أنشطة المؤتمر في واشنطن وذلك قبل توجهه إلى نيويورك في اليوم التالي للاجتماع مع بعثات مجلس الأمن في الأمم المتحدة. وكان المتحدث الرئيسي في العشاء عضو الكونغرس طوم فيني (ج - فلوريدا) الذي أصر على دعم أمريكا الكامل لثورة الأرز التي تجسد طموحات الشعب اللبناني. وقال فيني "عندما طرحت الولايات المتحدة - مع فرنسا - نص قرار مجلس الأمن 1559 ومن ثم واصلت دعم لبنان كان ذلك دعما  للشعب اللبناني أولا. وانها سوف تستمر في دعمها لهذا المجتمع المدني. ولا يسعنا إلا أن نساعد اللبنانيين في مواجهة الأخطار المتزايدة والإرهاب المتنامي". وبعد الخطاب جرى نقاش مع اثنين من المتكلمين، البروفيسور وليد فارس والخبير في شؤون الشرق الأوسط ، المسؤول السابق في البنتاغون ديفيد شنكر. ثم ألقى الرئيس جو بعيني كلمة الشكر معلنا انتهاء العشاء شاكرا أصدقاء لبنان في الولايات المتحدة. 

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها