الكلدان الآشوريون السريان شعب واحد  يسمى بالشعب الآرامي

اقرأ المزيد...

المجلس العالمي لثورة الارز

The World Council of the Cedars Revolution   

 www.cedarsrevolution.org  cedarsrevolution@gmail.com  


 

  بيان

  "مجلس ثورة الارز" في الامم المتحدة

 مكتب الاعلام

واشنطن، الولايات المتحدة الاميركية

 

نيويورك-13 شباط-2007        

   صدر عن مكتب الاعلام للمجلس العالمي لثورة الارز البيان التالي:

في استكمال جولاته لدى مراكز القرار الدولي، عقد وفد المجلس العالمي لثورة الارز سلسلة اجتماعات عمل مع عدد من البعثات المعتمدة لدى مجلس الامن في الامم المتحدة الاسبوع الماضي وقد ضم الوفد كلا من المهندس طوم حرب أمين عام المجلس واللجنة اللبنانية العالمية للقرار 1559، والمحامي جون حجار رئيس اللجنة الديبلوماسية، والمهندس فادي برق امين سر المجلس الوطني لثورة الارز في الولايات المتحدة، والحقوقي سامي فارس، عضو المجلس العالمي ورئيس اللجنة المشرقية.

 البعثة الايطالية

 عقد الوفد اجتماعه الاول في البعثة الايطالية مع القنصل العام ماسيمو ريكاردو ومساعديه وجرى مناقشة الاوضاع العامة في لبنان وتم التركيز على اوضاع القوات الدولية UNIFIL ، لا سيما وان ايطاليا قد تولت قيادة هذه القوات. وقد استعرض الوفد التحديات التي تنتظر الدور الدولي في لبنان تحت القرارين 1559 و1701 ومنها قدرة الUNIFIL في تنفيذ القرارين على الصعيد الامني والسياسي. وتحت مناقشة السبل الانجح في دعم القوات الدولية على الصعيد الديبلوماسي من اجل ترجمة هذا الدعم على الارض في لبنان. ومن المسائل التي تم مناقشتها الانتشار في الجنوب، وعلى طول الحدود السورية-اللبنانية، وحول المراكز الحساسة في الجمهورية اللبنانية. وقد علق المحامي جون حجار لاحقا أن " الفصل السادس قادر على تأمين تنفيذ المهمات المناطة بالقوات الدولية تحت القرار 1701. وأضاف ان الحكومة اللبنانية قد اعطيت كل الصلاحيات من قبل مجلس الامن لكي تطلب ما تراه مناسبا من اجل تنفيذ القرارات الدولية. اما اذا لم تتمكن الحكومة اللبنانية من ذلك، عندها يتحرك مجلس الامن للنظر في الفصل السابع. الا ان الحكومة اللبنانية لم تبداء بعد باستعمال صلاحياتها لتنفيذ القرارات تحت الفصل السادس. من هنا، فاننا نعتبر ان الكرة اليوم هي في ملعب الحكومة اللبنانية التي تتمتع بأكثرية واضحة في المجلس النيابي، ولها دعم كبير في مجلس الامن".

 البعثة البلجيكية

 عقد الوفد اجتماعا في البعثة البلجيكية بحضور عدد من المسؤولين من بينهم السيد اكسيل كينز  وتبادل الطرفين الاراء حول تطور مهمة الUNIFIL في لبنان تحت القرار 1701. وقد تم التركيز على قدرة القوات الدولية على تنفيذ مهامها في الجنوب وسائر المناطق اللبنانية. وقد استعرض المسؤولون في البعثة البلجيكية قضية مزارع شبعا وتعقيداتها. اما الوفد اللبناني فرفع المسائل الاخرى المتعلقة بالحدود الدولية ككل. وتم التطرق الى افضل الوسائل الكفيلة بنشر القوات الدولية وتعزيزها.

 البعثة البريطانية

 عند البعثة البريطانية، اجتمع الوفد مع المسؤولين البريطانيين برئاسة السيد نيكولاس وليمز، وقد تم البحث بالتاثيرات الاقليمية والدولية على تطبيق القرارات الدولية. وتم استعراض الدورين السوري والايراني على ضوء التصريحات المختلفة والتحركات على الارض في لبنان. وابدى الوفد قلقه من الترابط بين الوجود المسلح داخل لبنان والنظامين المذكورين، وتأثير هذا الترابط على الساحة الامنية الداخلية. واكد مسؤولو البعثة البريطانية ان الامم المتحدة جديّة في متابعة وتنفيذ القرارين 1559 و1701 وان طالت المرحلة الانتقالية الحالية.

 البعثة الاميركية

 وعقد الوفد اجتماعا مطولا في مقر البعثة الاميركية مع كبار مسؤوليها ومنهم السيد بروم كومار والسيدة مولي بفي، وتم تبادل الاراء حول قدرات لبنان الدفاعية بوجه الارهاب، ولا سيما على أثر الاحداث التي رافقت تظاهرات يوم الثلاثاء وحوادث الخميس في اواخر شهر كانون الثاني، كذلك ملف الاغتيالات السياسية المتعددة منذ صيف 2005. كما ناقش الطرفين الاوضاع على الحدود اللبنانية-السورية وتهريب السلاح والذخيرة الى الداخل اللبناني. هذا وأكد المسؤولون الاميركيون ان واشنطن ومجلس الامن هما وراء القرار 1701 ويعملون بجهد على تطبيقه. وهم يتتطلعون لكي يروا الحكومة اللبنانية تعبر بوضوح عن الخطوات اللاحقة بهذا الخصوص.

 البعثة الفرنسية

 عند البعثة الفرنسية لدى مجلس الامن، التقى الوفد عدد من المسؤولين وتطرق الاجتماع الى مسائل عدة، منها التحقيق الدولي والمحكمة الدولية في قضية الرئيس رفيق الحريري، القرار 1559، وتطبيق القرار 1701 بالاضافة الى الحوادث الاخيرة في لبنان وعمليات الاغتيال والارهاب وتهريب السلاح الى الميليشيات. كما تطرق الاجتماع الى الوضع الاقتصادي المتدهور. واكد الفرنسيون ان مجلس الامن هو جاد في تطبيق القرارات ويأمل أن يكون اللبنانيون عبر حكومتهم ومجتمهعم المدني ايضا جادون في الوقوف وراء مطالبهم الدولية.

 جون حجار

 المحامي جون حجار رئيس الجهاز اليبلوماسي في المجلس العالمي لثورة الارز قال:" ان كل البعثات التي اجتمعنا بها اكدت على شيء واحد، إلا وهو وقوفها الى جانب الحكومة الشرعية والى جانب القرارات الدولية. هذا امر بات واضحا لنا. فان اي عدوان على الحكومة المنتخبة ديموقراطيا من قبل الارهاب، سوف يواجه المجتمع الدولي ويرى نفسه معزولا امام هذا الاخير كما حصل مع انظمة ومنظمات ارهابية في الماضي".

 سامي فارس

 الحقوقي سامي فارس قال " انه ركز على موضوع الاقتصاد اللبناني وشعر بان اعضاء مجلس الامن يكترثون للتراجع في النمو الاقتصادي في لبنان ويعتبرون ذلك خطرا على المنطقة ككل. واضاف فارس ان البعثات أبدت اهتماما بنظرة فعاليات المجتمع المدني لتطورات الاوضاع في لبنان".

 فادي برق

 المهندس فادي برق قال" ان الاجتماعات تحدثت عن قدرة الاغتراب اللبناني على مساعدة الوطن الام ودور اللبنانيين في الخارج على هذا الصعيد. وقال برق ان الوفد ابلغ اعضاء مجلس الامن بان ملايين اللبنانيين المنتشرين في العالم يقفون ضد الارهاب ومع تطبيق القرارات الدولية برمتها.

 طوم حرب

 المهندس طوم حرب قال"  تعليقا على الزيارات والاجتماعات ان وفد المجلس العالمي لثورة الارز واللجنة اللبنانية العالمية للقرار 1559 الذي زار مجلس الامن، استخلص ما يلي:

1) ان مجلس الامن يعزم على تطبيق القرارات ولا مهرب من ذلك.

2) ان الحكومة اللبنانية والاكثرية اللبنانية هما الجهة التي يجب ان تبادر الى التحرك واصدار القرارات وطلب المساعدة من المجتمع الدولي.

3) ان الجيش اللبناني هو الاداة الاساسية لتطبيق قرارات الحكومة ومجلس الامن. وهو المؤسسة التي يجب دعمها في هذا الاتجاه.

4) ان القوات الدولية العاملة في لبنان قد تكون مستهرقة من قبل الارهاب وبالتالي على المجتمع الدولي والحكومة اللبنانية ان يستعدوا لدعمها وتطويرها.

5) ان المجتمع المدني في لبنان يحتاج الى حماية قد تبداء في الفصل السادس وتنتهي بالفصل السابع اذا ما اقتضت الحاجة.

6) ان الحرب الارهابية على لبنان تشمل عدة محاور: اغتيالات، تحركات ميدانية، تخريب اقتصادي ووسائل أخرى".

 وكان الوفد قد سلّم مذكرة تعتبر بالاستراتيجية الى جميع البعثات في مجلس الامن.

وبعث الوفد مجموعة من الافكار والاقتراحات الى مكتب المجلس العالمي لثورة الارز في بيروت والى منسق اللجنة اللبنانية العالمية  للقرار 1559 المهندس طوني نيسي لينقلها الى المسؤولين اللبنانيين. 

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها