الكلدان الآشوريون السريان شعب واحد  يسمى بالشعب الآرامي

اقرأ المزيد...

المجلس العالمي لثورة الارز

The World Council of the Cedars Revolution   

 www.cedarsrevolution.org  cedarsrevolution@gmail.com  


  بيان

"مجلس ثورة الارز" يلتقي الادارة الاميركية

مكتب الاعلام

واشنطن، الولايات المتحدة الاميركية

واشنطن-7 شباط-2007

قام وفد يمثل المجلس العالمي لثورة الارز بسلسلة لقاءات مع مسؤولين كبار في الادارة الاميركية، بناء على مواعيد عمل تم تحديدها منذ عدة اسابيع. وقد طلب "المجلس العالمي" من هؤلأ المسؤولين اجتماعات عمل للتشاور حول عدد من المسائل التي وصفها "بالاستراتيجية" المتعلقة بلبنان عامة وبالحملة الارهابية التي أطلقها "المحور الايراني-السوري" عبر حلفائه من حزب الله الى امل وتيار عون والحزب السوري القومي الاجتماعي وغيرهم من التنظيمات العسكرية والميليشياوية. ضم الوفد كلا من أمين عام المجلس المهندس طوم حرب، ورئيس الدائرة الديبلوماسية فيه المحامي جون حجار، وعضو المجلس العالمي ورئيس اللجنة المشرقية في لبنان السيد سامي فارس.

البيت الابيض

بدأ الوفد اجتماعاته في البيت الابيض مع رئيس مكتب لبنان وسوريا في مجلس الامن القومي السيد غريغوري ماركيث وعدد من المسؤولين عن الملف اللبناني. وعرض الوفد مختلف جوانب الازمة اللبنانية وشرح وجهة نظر المجلس العالمي لثورة الارز عامة وفعاليات المجتمع المدني في لبنان لجهة التطورات الاخيرة في لبنان. ومن اهم النقاط التي طرحها الوفد الحملة التي أطلقها التحالف الايراني-السوري ضد الحكومة اللبنانية والاكثرية النيابية وثورة الارز. واستعرض الوفد مع اعضاء مجلس الامن القومي كافة التطورات الخطيرة التي بدأت منذ تشرين الاول الماضي والتي أدت الى صدامات داخل لبنان وشل للحركة الاقتصادية والاجتماعية في البلاد. كما تطرق البحث الى إنفلات الحدود اللبنانية-السورية والاختراقات الامنية الكبيرة التي حصلت ومنها أخيرا اغتيال الوزير بيار الجميل. كما عرض الوفد مسألة شل المؤسسات الدستورية ولا سيما رئاسة الجمهورية ورئاسة البرلمان. وتم بحث مسألة المحكمة الدولية بشأن اغتيال رئيس الوزراء السابق الفقيد رفيق الحريري. كما وتتطرق البحث في مسألة الجيش اللبناني في الاحداث الاخيرة وعدم ازالة قطع الطرق الرئيسية بفترة قصيرة وعن معلومات للتنسيق بين الجيش اللبناني وحزب الله في بعض المناطق بالجنوب بعكس ما تنص عليه القرارات الدولية. وأكد مسؤولو مجلس الامن القومي ان هنالك ثوابت لدى السياسة الاميركية تجاه لبنان وهي تتلخص كما يلي:

أولا: عدم السماح للارهاب بان يسقط الحكومة اللبنانية وان يصًدع الديموقراطية النامية في لبنان.

ثانيا: ان يعرقل الارهاب تطبيق القرارات الدولية، ولا سيما القرارات 1701 و1559.

ثالثا: أن يعرقل الارهاب استكمال التحقيقات والآلية القضائية المتعلقة باغتيال الحريري.

وأكد مسؤولون مجلس الامن القومي ان دعم واشنطن لحكومة السنيورة وثورة الارز هي مسألة استراتيجية وليست تكتيكية. اما عن الجيش اللبناني، فقال المسؤولون ان السياسة الرسمية هي باتجاه دعم المؤسسة العسكرية، ما دامت تنفذ اوامر الحكومة اللبنانية وتحمي الامن الوطني والمجتمع المدني.

كما ناقش المجتمعون مسألة القوات الدولية التابعة لليونيفل تحت اطار القرار 1701. وأكد المسؤولون الاميركيون بان الولايات المتحدة تدعم هذه القوات عبر دعمها لمجلس الامن والامانة العامة. وقالوا للوفد أن الفصل السادس كاف لتعزيز هذه القوات ونشرها لتنفيذ القرارات الدولية، اذا طلبت الحكومة اللبنانية ذلك. وطرح الوفد مسألة العمل بالفصل السابع من اجل حماية المجتمع المدني من تكرار الاعتداءات التي حصلت في بيروت وعدد من المناطق.

وفي نهاية الاجتماع طلب الوفد من المسؤولين ان يرفعوا مذكرتهم الى اعلى المسؤولين في البيت الابيض حول دعم المجتمع المدني اللبناني وثورة الارز بوجه الممارسات الارهابية.

واعلن المحامي جون حجار بعد الاجتماع ان "المحادثات كانت طويلة وهامة وقد نقلنا الى البيت الابيض مجموعة افكار صاغتها قيادة "المجلس العالمي لثورة الارز"WCCR ومجموعة المستشارين. واضاف حجار ان المجلس يتحرك بدعم من فعاليات اساسية في الجاليات اللبنانية من ناحية وقوع متجذرة داخل المجتمع المدني. ان الهجمة على لبنان من قبل قوى راديكالية في المنطقة لن تمر بسهولة. فالقوى المعنية والسياسية التي رفعت القضية اللبنانية الى مستوى عالمي في 2003 و 2004 واوصلتها الى مجلس الامن الدولي والكونغرس الاميركي، منتجة القرار التاريخي 1559 لن تدع الشعب اللبناني يستفرد من قبل النظامين الايراني والسوري".

البنتاغون

وعقد الوفد اجتماعا في البنتاغون مع مسؤولي الشرق الاوسط لتبادل الاراء حول الدعم الاميركي للقوات النظامية اللبنانية. ولكن كان هنالك علامات استفهام حول موقف الجيش من الاحداث في الاسابيع الاخيرة، واذا سيجرى تحقيق من المراجع القضائية في الموضوع، وكما تداول موضوع الضباط الذين وردت اسمائهم في وسائل الاعلام في وقوفهم الى جانب الارهاب.

وقال مسؤولو وزارة الدغاع للوفد ان الحكومة الاميركية ملتزمة بدعم الجيش اللبناني ليتمكن من تنفيذ القرارات الدولية، والسيطرة على الحدود الدولية، وحماية الاراضي اللبنانية، والدفاع عن المجتمع المدني. وأضاف المسؤولون ان السياسة الاميركية لن تحيد عن هذه المبادىء.

حقوق الانسان

وشارك الوفد في خلوة عقدها مركز HUDSON للدراسات حول الحريات السياسية والدينية في المنطقة. وقد حضر الخلوة والغذاء، عدد من خبراء حقوق الانسان كالسيدة نينا شيّا، رئيس مركز الحريات، والدكتور بول مارشال نائب رئيس المركز، وامين عام تحالف حقوق الانسان في العالم الاسلامي، كيث رودريك. وشرح السيد سامي فارس، مؤسس اللجنة المشرقية في لبنان، المسار الطويل للحريات في الشرق الاوسط ولبنان، مشيرا الى الاخطار الكبيرة التي تواجهها المجتمعات المدنية في المنطقة.

مكافحة الارهاب

كما شارك الوفد في مؤتمر حول مكافحة الارهاب وتبييض الاموال بدعوة من مؤسسة مكافحة الارهاب في واشنطن، وجمعية الاعمال الاميركية. وقد شارك عدد كبير من خبراء مكافحة الارهاب الدولي. وشدد رئيس المؤسسة أندي كوكران على ضرورة " وضع حد لتمويل الارهاب في عدة مناطق في العالم، ولا سيما الشرق الاوسط وخاصة في لبنان". وقال المهندس طوم حرب ان لبنان يخوض مقاومة ضد الارهاب الدولي المتمثل بالهجمة الايرانية-السورية على حكومته وسياسييه وجماهيره.

مقابلات

هذا واجرى اعضاء الوفد سلسلة من المقابلات مع اذاعات اميركية متعددة. فكان للمهندس حرب مقابلات مع wbt,abc والمحامي جون حجار مقابلات مع cbs وغيرهم. واجرت شبكة الاذاعات المشرقية في شيكاغو وشبكة اذاعة فينيقيا في تورنتو مقابلات مع السيد سامي فارس. وشرح اعضاء الوفد وضعية ثورة الارز الديموقراطية حاليا وركزوا على النتائج السياسية والاقتصادية للازمة الراهنة في لبنان.

مجلس الامن الدولي

هذا وحددت عدد من البعثات في مجلس الامن الدولي اجتماعات عمل مع وفد المجلس.

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها