الكلدان الآشوريون السريان شعب واحد  يسمى بالشعب الآرامي

 

اللجنة اللبنانية العالمية لتنفيذ قرار مجلس الامن الرقم 1559  

www.un1559.org

email:sg1559@un1559.org


بيان

نيويورك في 16 ايلول 2005

تم تأسيس "لجنة لبنانية دولية لمتابعة تنفيذ قرار مجلس الامن رقم  1559" ومقرّها نيويورك، وقد تشكلت من قيادات وكوادر نشطت في سبيل صدور قرار دولي لتحرير لبنان ،تم صدوره عن مجلس الامن تحت الرقم1559 في 2 ايلول2004. وتضم الهيئة التأسيسية للجنة – ويختصر أسمها ب“committee 1559”  عدداً من الكوادر الاغترابية اللبنانية، ومنهم من نشط في الهيئات القيادية للجامعة الثقافية اللبنانية في العالم .وأعلنت اللجنة عن تسجيلها لدى امانة سّر الامم المتحدة، كهيئة غير حكومية دولية I INGO ، هذا وعيّنت اللجنة المهندس عاطف حرب أميناً عاماً لها، وستقوم بتشكيل هيئاتها المختلفة قبل نهاية شهر ايلول الجاري.

الاجتماع مع السفير تيري رود لارسن:

وفي أول تحرّك لها في نيويورك ،عقد وفد يمثل اللجنة اجتماعا مطولا يوم الاثنين 12 ايلول 2005 ، في مقر مجلس الامن الدولي ، مع السفير تيري رود لارسن،مندوب الامين العام للامم المتحدة للبنان والشرق الاوسط. وقد تالف الوفد من البروفسور وليد فارس والمهندس عاطف حرب والمحامي جون حجّار والسيدة محاسن حنا.كما شارك في الاجتماع عددا من مساعدي السفير لارسن.

من اليمين الى اليسار: المهندس عاطف حرب، محاسن حنا، السفير تيري رود-لارسن، الدكتور وليد فارس

 والمحامي جان حجار

في بداية الاجتماع قدم الوفد للسفير لارسن مذكرة اعلان لجنة ال 1559،التي تشرح اسباب اطلاق اللجنة وتحركاتها- ستعلن هذه المذكرة مع اعلان تشكيل كامل هيئات اللجنة خلال شهر ايلول الجاري – كما تقدم وفد اللجنة بمذكرة للامين العام للامم المتحدة عبر مندوبه الخاص السفير لارسن،والمذكرة تحت عنوان " تطبيق كامل للقرار1559".وهذه هي الخطوط الرئيسية للمذكرة:

أ – فيما يتعلق بالاحتلال السوري للبنان والانسحاب منه: إن اللجنة تشكر جهود الامم المتحدة،ولا سيما مجلس الامن الدولي،على تنفيذ البند المتعلق بانسحاب جيش الاحتلال السوري من لبنان .ان اللجنة من خلال اتصالها بالاغتراب اللبناني وبالمجتمع المدني في لبنان ،تبدي ارتياحها لاتمام هذا الانسحاب .الا ان اللجنة ، وانطلاقا من عدد من التقارير الواردة اليها ، تبدي قلقها لا ستمرار وجود شبكات الاستخبارات السورية العاملة في لبنان ،وتطالب اللجنة مجلس الامن بان يعمل على تفكيك هذه الشبكات كلياً، خاصة انها تترابط مع وجود ميليشيات مسلحة على الاراضي اللبنانية ،منها لبنانية ومنها غير لبنانية.

ب – فيما يتعلّق بالحرس الثوري الايراني: تدعو اللجنة مجلس الامن الدولي لكي يعمل على سحب قوات الحرس الثوري الايراني – الباسدران- من لبنان ، وذلك في اطار تنفيذ القرار 1559.

ج – الافراج عن المعتقلين اللبنانيين في سوريا: تدعو اللجنة مجلس الامن الدولي للعمل الفوري على الاتصال بالمعتقلين اللبنانيين في سوريا عبر ارسال المندوبين للكشف عن مصيرهم واوضاعهم ، واعادتهم الى اهاليهم في لبنان،واقفال هذا الملف بشكل نهائي.

د-  نزع سلاح الميليشيات غير اللبنانية: تدعو اللجنة مجلس الامن الدولي لتفكيك الميليشيات غير اللبنانية المتواجدة بأسلحتها على الاراضي اللبنانية،لا سيما المنظمات الفلسطينية، ونزع سلاحها.وتدعو اللجنة الامانة العامة للامم المتحدة لاجراء محادثات مع السلطة الفلسطينية لا ستدعاء القوات التابعة لها في لبنان الى الالتحاق بها، او حلّها.

ه – نزع سلاح الميليشيات اللبنانية: تدعو اللجنة مجلس الامن لنزع سلاح الميليشيات اللبنانية ، ولا سيما القوى التابعة لمنظمةحزب الله،والحزب السوري القومي الاجتماعي ، ومنظمة حزب البعث، والجماعات الاصولية السلفية.إن هذه الميليشيات التي تملك السلاح، وتظهره في مسيرات عسكرية، تسيطر على مساحات من الاراضي اللبنانية وتتحرك ميدانيا كقوى شبه عسكرية لها أجهزتها الامنية، وهنا تدعو اللجنة الى نزع سلاحها تحت اطار الامم المتحدة كما جاء في القرار1559.

و – نشر الجيش اللبناني: ان اللجنة تبدي ارتياحها لصدور القرار1614 الذي يدعو لانتشار الجيش اللبناني في جنوب لبنان . ان اللجنة تدعو الامم المتحدة من اجل مساندة الجيش اللبناني في انتشاره في الجنوب ، وفي كل انحاء لبنان.

ز – الانتخابات الديموقراطية: ان اللجنة تبدي ارتياحها لانتهاء ولاية البرلمان الذي تم تشكيله تحت الاحتلال السوري ،كما تثني على الناخبين الذين تمكنوا من التصويت بحرّية اكبر في الانتخابات النيابية الاخيرة.إلا ان اللجنة تبدي قلقها- استنادا للتقارير الواردة اليها – من كون بعض المناطق اللبنانية قد نفّذت عملية الانتخابات في ظل وجود ميليشيات مسّلحة تسيطر على تلك المناطق.كما تشير اللجنة الى ان الانتخابات النيابية الاخيرة قد تّم تنظيمها من قِبل حكومة كانت مرتبطة بالاحتلال السوري،وبقانون وضعه الاحتلال السوري عام 2000.الا ان اللجنة ترحبّ بالنواب الذين يعبرون عن السيادة والحرّية والذين رفضوا الاحتلال السوري علانية.

ط – عودة اللاجئين اللبنانيين: تدعو اللجنة الامم المتحدة بان تحصي اللبنانيين الذين غادروا الاراضي اللبنانية بسبب الاحتلال السوري والعوامل الارهابية التي فرضها على معارضي احتلاله من اللبنانيين.هؤلاء الذين لجئوا الى اوروبا وكندا واميركا واستراليا واسرائيل . وتدعو اللجنة الامم المتحدة للعمل على اعتبارهم لاجئين والى اعادتهم الى لبنان.

  تبادل آراء

 نقل وفد اللجنة عن السفير لارسن ان التركيز يتّم الان على نتائج تحقيقات القاضي ميليس، وبعد ذلك يصدر تقرير لارسن.وعلى اثر التقريرين يتحرّك مجلس الامن في آخر تشرين الاول واوائل تشرين الثاني باتجاه المرحلة الثانية. وقد استعمل السفير لارسن عبارة "مرحلة سياسية جديدة في لبنان وسوريا على اثر نتائج التحقيقات". واوضح لارسن للوفد ان قرار التنفيذ الكامل للقرار 1559 لم يعد يحتاج الى نقاش،إذ ان هناك وحدة حقيقية داخل مجلس الامن الدولي على هذا الصعيد. واضاف لارسن في ان هنالك مسائل عدة يجري النظر فيها الان ومنها مسالة القوانين الانتخابية في لبنان، وتبادل السفارات بين لبنان وسوريا،والحدود الدولية بين البلدين بما فيها حلّ مسالة مزارع شبعا بين لبنان وسوريا ، واعادة النظر في معاهدة الاخوة بين لبنان وسوريا. وقال لارسن ان تقرير ميليس سوف يكون له تأثير عل مسالة اي محكمة سوف تتولى موضوع المحاكمة،اكانت دولية ام لبنانية.وقال لارسن للوفد بان المرحلة دقيقة للغاية ، ولا يجب اعطاء ايّة ذريعة لاي كان في ضرب الاستقرار اواعادة الامور الى الوراء.               

   البعثة الاميركية

وعقد الوفد اجتماعا مطولا مع البعثة الاميركية لدى الامم المتحدة،وسلّم الدبلوماسيين نسخة عن المذكرة،وتّم تبادل الاراء بشكل عميق .حول تنفيذ القرار 1559 .لا سيما حول توحّد مجلس الامن بكل دوله فيما يتعلق بتنفيذ القرار.واكد الدبلوماسيين الاميركيين للوفد على ان للبنانيين دورا كبيرا في تحريك المؤسسة الدولية باتجاه التنفيذ الكامل للقرار1559. كما شددوا على اهمية اخراج الاستخبارات السورية من لبنان وتجريد الميليشيات من سلاحها.وشكرت البعثة الاميركية التحرّك اللبناني الدولي ودعت اللجنة الى التعاون من اجل ايجاد تصورات يمكن ان تسّهل الاسراع في تنفيذ القرار1559.

     البعثة الفرسية

كما عقد الوفد اجتماعا في مقرّالبعثة الفرنسية لدى الامم المتحدة، وسلّمها نسخة عن المذكرة.وشرح الدبلوماسيون الفرنسيون للوفد الموقف الرسمي الفرنسي الداعي الى/  والعامل على التنفيذ الكامال والدقيق للقرار1559 ،كما دعت اللجنة للاستمرار في التعاون.

    البعثة البرازيلية

 كما عقد الوفد اجتماعا في مقرّالبعثة البرازيلية في مجلس الامن.وبعد تقديم المذكرة الى الدبلوماسيين البرازيليين.كذلك شرح المهندس عاطف حرب وقائع الزيارة التي قام بها وفد اغترابي لبناني الى البرازيل في ايار 2005 و التي عقدت اجتماعات في  وزارة الخارجية البرازيلية وشكرت مجلس النواب البرازيلي لتأيده تنفيذ القرار 1559.كما شرح عضو الوفد المحامي جان حجّار مقررات المؤتمر الاغترابي اللبناني (سيدني – ايار 2005).

    البعثة البريطانية 

كما قدم الوفد مذكرة اللجنة للبعثة البريطانية وعقد اجتماعا في مقرّها وتداول مع دبلوماسييها سبل تنفيذ القرار 1559.

    البعثة الارجنتينية

كذلك  قدم الوفد مذكرة اللجنة للبعثة الارجنتينية وعقد اجتماعا في مقرّها وتداول مع دبلوماسييها سبل تنفيذ القرار 1559.كما تم التداول باوضاع اللبنانيين المغتربين في الارجنتين لا سيما بالمؤتمرات الاغترابية اللبنانية التي ستعقد في الارجنتين في شهر تشرين الاول المقبل. كما تطرق البحث الى مسائل مكافحة الارهاب الدولي.         

   بعثة الاتحاد الاوروبي

وفي مقر بعثة الاتحاد الاوروبي رفع الوفد مذكرة اللجنة وعقد اجتماعا مع دبلوماسييها  للتداول في سبل تنفيذ القرار 1559.

 ختاما ليومه الثاني من الاجتماعات المكثفة في مجلس الامن الدولي والامم المتحدة لمس وفد  " اللجنة اللبنانية الدولية لتنفيذ القرار1559" مدى جدّية اهتمام المجتمع الدولي بلبنان. لا سيما فيما يخص تنفيذ القرار الدولي 1559. كما لمس الوفد اجماعا على مبدا تعبئة صفوف المجتمع المدني اللبناني لمساندة الامم المتحدة في مهماتها اللبنانية.

وقد وقّع مذكرة " اللجنة اللبنانية الدولية لتنفيذ القرار1559" كل من:

- المهندس عاطف حرب – امين عام اللجنة – الولايات المتحدة الاميركية

- سامي الخوري ،الاكوادور

- جو بعيني ،استراليا

- المحامي جون حجّار ، الولايات المتحدة الاميركية

- الدكتور رشيد رحمة ، بريطانيا

- شربل بركات، كندا

- جوزيف صاووق ، السويد

- أوجين خياط ، افريقيا الجنوبية

- المحامية كلوديا الشاطر ، البرازيل

 - الياس عبود ، الارجنتين

- الدكتور كارلوس كيروز ، بلجيكا 

- الدكتور سيمون سلامة ، فرنسا

- المهندس طوني نيسي ، لبنان

- المحامية جوان فخر، الولايات المتحدة الاميركية

- البروفسور وليد فارس ، الولايات المتحدة الاميركية، مستشار

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها