الكلدان الآشوريون السريان شعب واحد  يسمى بالشعب الآرامي

 

باحث وكاتب سوري نبيل فياضمقالات سابقة للكاتب

 نبيل فياض باحث وكاتب سوري

 


وصف العرب بـ"الحثالة" واعتبر "السحاقيات أكثر أنوثة من القبيسيات"

مجلّة سوريّة تدعو لـ"التبوّل" على مثقّف معروف لـ"ازدرائه الإسلام"

24 سبتمبر2007م

http://www.alarabiya.net/files/image/large_27502_39513.jpghttp://www.alarabiya.net/track_content_views.php?cont_id=39513

 

دبي- حيان نيوف

دعت مجلة سورية شهرية قراءها لـ"التبول" على الباحث والمثقف السوري البارز نبيل فياض لـ"إزدرائه الإسلام" و"مدحه السحاقيات" و"انتقاده رجال دين بارزين فضلا عن انتقاد القبيسيات"، على حد تعبيرها.
وفي حين أثارت دعوة المجلة ردود فعل واسعة من القراء السوريين، استغرب فياض "الحملة" ضده، معتبرا أن وراء المجلة شخصيات دينية سورية بارزة "ومتطرفة"، إلا أن "الكلام ضدي بهذا الشكل أفضل من ذبحي وقتلي على أيديهم"، على حد قوله.

وكانت مجلة "الاجتماعية" الشهرية السورية، والتي يرأس تحريرها محمد أنور وردة ذي التوجه الإسلامي، دعت قراءها لـ"التبول" على فياض، الباحث بشؤون الأقليات والمعروف بآرائه المثيرة للجدل.

ونقل رئيس تحرير المجلة في مقاله عن فياض في إحدى مقالاته تحت عنوان "نهاية حثالة اسمها العرب" مديحه للسحاقيات وجمالهن وأنهن أكثر أنوثة من القبيسيات (أي اللواتي يتبعن حركة نسائية دينية، أسستها منيرة القبيسي).

 

لماذا هذه الدعوة؟

وذكرت المجلة أيضا أن فياض قال إنه، "من أجل النهوض بواقع المرأة المتخلف بسوريا لابد من فك الارتباط نهائيا مع الشريعة الإسلامية"، وهو ما أكده فياض للعربية.نت، مؤكداً أنه لم ينفِ اتهامه رجل الدين السوري المعروف محمد رمضان البوطي ومؤسسة "حركة القبيسيات" منيرة القبيسية، بقيادة رجال ونساء سوريا إلى "مستنقع الإرهاب".

من جهته، قال رئيس تحرير مجلة "الاجتماعية" محمد أنور وردة، لـ"العربية.نت" إن ما دفعه لدعوة القراء لـ "التبول" على فياض هو إساءته الدائمة "للمسلمين وطوائفهم".

وأضاف "حصل استهجان عام للعنوان الذي وضعته، ولكن بعد قراءة المقال أخبرني بعض الناس أنهم يلبون الدعوة. ودعاني البعض للترفع عن هذه الطريقة كوني متدينا".

وتابع "لكل فعل رد فعل، و لا يهون علي كمسلم أن يصفني بالتخلف وأن يصف السحاقيات بأنهن أجمل من القبيسيات، وأنا مستعد لتحمل النتائج أمام القضاء".

وشدد وردة على أن مجلته "مستقلة"، إلا أنه أشار إلى أنه "متدين واتجاهه اسلامي، لكن لاتوجد جهات إسلامية وراء المجلة".

 

فياض: كلامهم أفضل من الذبح

أما فياض فاستغرب الحملة ضده، معتبراً أن ما كتبه كان "ثقافياً جداً"، فيما جاءه الرد "بذئياً جداً.. فهم يبحثون عن الشهرة".

ولم ينف ما قاله عن "القبيسيات"، موضحا أنه قناعاته، و"هذه آرائي، وأنا حر بها وما علاقتهم بالأمر".

وأضاف " كتابتهم عني بهذا الشكل أفضل من ذبحي وقتلي. ولولا وجود مخابرات قوية في البلاد، لكان هؤلاء المتطرفون ذبحوني منذ زمن بعيد".

واتهم فياض المجلة بتلقي الدعم من "شخصيات دينية بارزة ومتطرفة في سوريا"، مشيراً إلى أنهم "وكلامهم ألغام طائفية في البلاد ومن يحكي بالطائفية هو نصاب برأيي"، على حد تعبيره.

وذكر أن شخصيات سياسية معروفة اتصلت به، وطلبت منه أن يرفع دعوى قضائية ضد المجلة، إلا أنه أبى ذلك لكي لاتنال المجلة شهرة واسعة، حسب قوله.

http://www.alarabiya.net/articles/2007/09/24/39513.html

 

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها