بقلم : حبيب تومي / اوسلو

اقرأ المزيد...

habeebtomi@yahoo.com


قمة المؤتمر الأسلامي والشهيد المطران فرج رحو

080315

افتتح اليوم في دكار عاصمة السنغال اجتماع قمة منظمة المؤتمر الأسلامي والتي تمثل 1,3 مليار مسلم ، وفي هذا اليوم ايضاً اعلن عن استشهاد رئيس أساقفة الكلـــدان في الموصل الشهيد بولس فرج رحو.

  ركز في هذا المؤتمر على موضوع الأساءة للأسلام . ويبدو ان السادة الرؤساء والملوك لا يرون ما يحدث امام أعينهم من ارهاب وقتل واختطاف وتصفية جسدية على أيدي إرهابيين ، ويجتمع جميع الأرهابيين تحت هوية واحدة وهي الهوية الأسلامية . فهؤلاء المسلمون أساءوا الى الأسلام قبل غيرهم ، اللهم إلا إذا اعتقد هؤلاء الملوك والرؤساء ان قتل المطران المسيحي ليس جريمة وليس إساءة الى الأسلام .

فهل يتكرم هؤلاء القادة الرؤساء باستنكار هذه الجريمة البشعة بحق رئيس أساقفة الكلـــدان في الموصل الشهيد بولس فرج رحو ؟ ام ليس لهم وقت لسماع مثل هذه الأخبار والتي اعتقد انها مسيئة  للأسلام قبل غيرها من الأديان ، الا يجدر بهؤلاء الملوك والرؤساء استنكار هذا العمل لأبعاد الأسلام عن هذه الأعمال البربرية ؟

 أقول :

كان يوماً حزيناً وكان يوماً مؤلماً ان تهوي شجرة عملاقة باسقة تنشر الظلال والمحبة في المجتمع العراقي فكانت خسارة كبيرة للقوى الخيرة المعتدلة في العراق المنكوب .

المطران بولس فرج رحّو ، فارس الكلمة والصوت الأمين ورسول المحبة وصديق الجميع وزارع بذور التفاهم والوئام في بستان العراق ، اغتالته أيدي آثمة وهي واهمة ، ان فرج رحو هو العائق الشائك لتحقيق الأماني . في 29 / 2 / 2008 اختطف الأنسان فرج رحو وهو يخرج من الكنيسة ، وأغتيل مرافقيه الأبرياء فارس جرجيس خضر ورامي حكمت بولص وسمير عبد الأحد .

وبعد مناشدة منقطعة النظير لخاطفيه لأطلاق سراحه ، الا انهم استمروا في غيهم ، وهم يعتقدون انهم سيسجلون بطولة ما بعدها بطولة حينما يقتلون إنسان أعزل ، إن فكرهم المريض اوقعهم في وهم ان المطران فرج رحو يعرقل تحرير فلسطين ، وإن فرج رحو يعرقل انسحاب القوات الأمريكية من العراق ، وإن فرج رحو هو سبب تأخر العالم الأسلامي وغرقه في الجهل والأمية ، وهكذا تسلحوا بأحدث الأسلحة لمقاومة فرج رحو ألأنسان .

الظلام يتبدد وينهزم امام نور الشمس الساطع وهكذا كان هؤلاء الظلاميين يخافون هذه الشمعة المشتعلة الوضاءة ، لقد كان فرج رحو ينير دروب المحبة والسلام ، وينير القلوب ويطرد البغضاء ويمحي الكراهية والضغينة ، وهذا لا يقبله من تحجرت قلوبهم بالحقد الدفين على كل ما هو جميل ومنير .

الصراحة تدفعنا الى القول :

ان الجميع يتحمل قسط  من المسؤولية لما طال هذا الأنسان ، وما تجرعتة الأقليات الدينية بصورة عامة في مدينة الموصل :

 المحافظ دريد كشمولة الذي قال  عبر اتصاله بعشتار بأنهم سيتعقبون القتلة ، فلماذا لم يتعقبوهم لمدة تسعة أيام والمطران رهينة بيدهم ؟

اين كانت القوات الحكومية في هذه المدينة ؟

أين قوات البشمركة ؟

 أين القوات الأمريكية التي تتعقب المجرمين عن طريق الهواتف النقالة ؟

 لم نسمع تحركاً مهماً وجدياً للبحث عن الخاطفين .

 اما عامة الشعب من المسلمين والمسيحيين واليزيدية والصابئة ، هؤلاء الناس المعتدلين المساكين كانوا يناشدون القتلة لأطلاق سراحه  وقدمت الصلوات والتراتيل الدينية ولكنها لم تجد نفعاً مع من تحجرت قلوبهم بآفكار وأوهام ظلامية . وهكذا استشهد فرج رحو على أيدي اناس يستمرؤن تعذيب البشر وقتلهم بدم بارد .

إن الدوافع والنيات النبيلة لا تكفي على حفظ النظام وبسط القانون وعلى رد المعتدين .

 كان المرحوم يصر ان الحياة لا يمكن ان تستمر بلا أمل وهو يدرك حجم التحديات ، وإن الحالة التي تعيشها الأقليات الدينية في الموصل مرعبة ، لكنه يعتقد ان حق العيش في هذه المدينة متاح وضروري ، وهو فخور بها وبأبنائها ولهذا كان يحفظ بحبل المودة مع جميع الأطراف وسلاحه في هذا الطريق الملئ بالألغام  قلبه الطاهر ، ومحبته الواسعة ، وخصاله الحميدة وأحاديثه المليئة بالقيم والعبر ، وقلبه الكبير ونبله الفريد ووده الصادق وصداقته المحببة مع الصغير والكبير وأخلاقه السامية وعلمه الغزير وإخلاصه الذي لا حدود له لوطنه العراقي .

 فكيف يخاف فرج رحو الأنسان الذي يحمل كل هذه الخصال ؟

الشهيد فرج رحو .. الأنسان كان رجلاً شجاعاً ويرفع سوطاً على الجهل والعنف والتمييز والتطرف ولا يهاب ، فالذين تصدوا له كانت قلوبهم متحجرة بسرطان الحقد والكراهية والضغينة ، فتعامت قلوبهم قبل عيونهم ، فتمادت نفوسهم الدنيئة للنيل من هذا القديس والذي من المؤكد استقبل فعلتهم الجبانة هذه بابتسامة الأنسان المؤمن .  

 لقد أجدبت صدورهم من معايير المحبة وتسلل الشيطان الى نفوسهم وكان عملهم يهدف إطفاء شمعة كانت تضئ دروب الوئام والمحبة امام الجميع .

 لقد نبتت في دربه الأشباح وهي تترصده بالغدر لقد اختالوا رفاقه الناس الأبرياء ، ولم يرتوي حقدهم على كل ماهو جميل في هذه الحياة ، إنهم سقط الأخلاق وسقط الضمير وسقط البشر .

 إن روح الأسقف الشهيد بولس فرج رحو  ووجدانه خالدان أبد الدهر لاستحضار الأمل والنور من رحم العتمة وانتشار الفرح والمحبة من براثن الحقد وزراعة الخوف .

 التاريخ سيذكر ويمجد فرح رحو وخصائله الدينية والأنسانية وسيلعن كل من تلطخت اياديهم بالدماء الزكية للأبرياء من البشر .

المجد والخلود والراحة الأبدية للشهيد الأسقف بولس فرج رحو ورفاقه الشهداء ، ونحن جميعاً ننحني احتراما لك أيها الأنسان الكبير بولص فرج رحو .

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها